عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

"أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ" "أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ". يوسف جريس شحادة كفرياسيف _ www.almohales.org يرمز الملح في التوراة إلى عهد الله مع البشر،ويجب كل تقدمة مقدّمة للرب وذبيحة ان تُملَّح لاويين 13 :2 :" وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا.". وتدل على الأمانة. يرتبط الملح مع النور وهما المسيح ،والنور يرمز للرب اشعيا 1 :60 :" قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ ".وكلامك مصباح لخطاي " مزمور 105 :119 :" سِرَاجٌ لِرِجْلِي كَلاَمُكَ وَنُورٌ لِسَبِيلِي. ". الملح الذي يُصلّح كل شيء كما في الرؤيا،هاءنذا اجعل كل شيء، رؤيا 5 :21 :" وَقَالَ الْجَالِسُ عَلَى الْعَرْشِ: «هَا أَنَا أَصْنَعُ كُلَّ شَيْءٍ جَدِيدًا!». وَقَالَ لِيَ: «اكْتُبْ: فَإِنَّ هذِهِ الأَقْوَالَ صَادِقَةٌ وَأَمِينَةٌ». "ومن هنا قول متى " انتم ملح الأرض" 14 _13 :5 . لا يؤكل المسيخ أي غير الممّلّح أيوب 6 : 6 :" هَلْ يُؤْكَلُ الْمَسِيخُ بِلاَ مِلْحٍ، أَوْ يُوجَدُ طَعْمٌ فِي مَرَقِ الْبَقْلَةِ؟ "وعند عزرا 14 :4 :" وَالآنَ بِمَا إِنَّنَا نَأْكُلُ مِلْحَ دَارِ الْمَلِكِ، وَلاَ يَلِيقُ بِنَا أَنْ نَرَى ضَرَرَ الْمَلِكِ، لِذلِكَ أَرْسَلْنَا فَأَعْلَمْنَا الْمَلِكَ،". أي نتغذّى من الملك، وعلى القرابين ان تكون مُمَلّحة "لاويين 13 _11 :2:" «كُلُّ التَّقْدِمَاتِ الَّتِي تُقَرِّبُونَهَا لِلرَّبِّ لاَ تُصْطَنَعُ خَمِيرًا، لأَنَّ كُلَّ خَمِيرٍ، وَكُلَّ عَسَل لاَ تُوقِدُوا مِنْهُمَا وَقُودًا لِلرَّبِّ. قُرْبَانَ أَوَائِلَ تُقَرِّبُونَهُمَا لِلرَّبِّ. لكِنْ عَلَى الْمَذْبَحِ لاَ يَصْعَدَانِ لِرَائِحَةِ سَرُورٍ. وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا. " وكانوا يملّحون الطفل يوم ولادته حزقيال 4 :16 :" أَمَّا مِيلاَدُكِ يَوْمَ وُلِدْتِ فَلَمْ تُقْطَعْ سُرَّتُكِ، وَلَمْ تُغْسَلِي بِالْمَاءِ لِلتَّنَظُّفِ، وَلَمْ تُمَلَّحِي تَمْلِيحًا، وَلَمْ تُقَمَّطِي تَقْمِيطًا."{لتوضيح النص هذا يجب الرجوع للآيات الثلاث الأولى لمن يرغب} وبما ان الملح يمنع الفساد فسُمّي " ميثاق ملح " عدد 19 :18 :" جَمِيعُ رَفَائِعِ الأَقْدَاسِ الَّتِي يَرْفَعُهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لِلرَّبِّ أَعْطَيْتُهَا لَكَ وَلِبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ مَعَكَ حَقًّا دَهْرِيًّا. مِيثَاقَ مِلْحٍ دَهْرِيًّا أَمَامَ الرَّبِّ لَكَ وَلِزَرْعِكَ مَعَكَ».وعهد ملح 2 أخبار 5 :13 :" أَمَا لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَنَّ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ أَعْطَى الْمُلْكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ لِدَاوُدَ إِلَى الأَبَدِ وَلِبَنِيهِ بِعَهْدِ مِلْحٍ؟" وملح التقدمة وملح عهد إلهك اللاويين 13 :2 :" وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا." لا يمكن لأي شيء ان ينمو من النبات في ارض مالحة السبخة ارميا 6 :17 :" وَيَكُونُ مِثْلَ الْعَرْعَرِ فِي الْبَادِيَةِ، وَلاَ يَرَى إِذَا جَاءَ الْخَيْرُ، بَلْ يَسْكُنُ الْحَرَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ، أَرْضًا سَبِخَةً وَغَيْرَ مَسْكُونَةٍ."ولذلك حين أراد ابيمالك ان يشير إلى خراب شكيم زرعها ملحا قضاة 45 :9 :" وَحَارَبَ أَبِيمَالِكُ الْمَدِينَةَ كُلَّ ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَخَذَ الْمَدِينَةَ وَقَتَلَ الشَّعْبَ الَّذِي بِهَا، وَهَدَمَ الْمَدِينَةَ وَزَرَعَهَا مِلْحًا." يجعل الملح الطعام مقبولا يكنى به عند القداسة والطهارة مرقس 50 :9 وكو 6 :4 :" اَلْمِلْحُ جَيِّدٌ. وَلكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلاَ مُلُوحَةٍ، فَبِمَاذَا تُصْلِحُونَهُ؟ لِيَكُنْ لَكُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ مِلْحٌ، وَسَالِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا. لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ كُلَّ حِينٍ بِنِعْمَةٍ، مُصْلَحًا بِمِلْحٍ، لِتَعْلَمُوا كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تُجَاوِبُوا كُلَّ وَاحِدٍ" إلا ان الملح مع التراب يفقد ملوحته ولا يبقى منه سوى الجوهر الترابي الذي لا يصلح لشيء إلا ان يُرمى خارجا على الأرض ويدوسه الناس متى 13 :5 انظر لاحقا التفسير لذلك. ووادي الملح 2 صم 13 :8 و 1 أخبار 12 :18 و 2 أخبار 11 :25 وحفرة ملح صفنيا وحزقيال 11 :4 يشير البرك الطبيعية:" وَنَصَبَ دَاوُدُ تَذْكَارًا عِنْدَ رُجُوعِهِ مِنْ ضَرْبِهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفًا مِنْ أَرَامَ فِي وَادِي الْمِلْحِ. وَأَبْشَايُ ابْنُ صَرُويَةَ ضَرَبَ مِنْ أَدُومَ فِي وَادِي الْمِلْحِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفًا. وَأَمَّا أَمَصْيَا فَتَشَدَّدَ وَاقْتَادَ شَعْبَهُ وَذَهَبَ إِلَى وَادِي الْمِلْحِ، وَضَرَبَ مِنْ بَنِي سِعِير عَشَرَةَ آلاَفٍ، فَلِذلِكَ حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، إِنَّ مُوآبَ تَكُونُ كَسَدُومَ وَبَنِي عَمُّونَ كَعَمُورَةَ، مِلْكَ الْقَرِيصِ، وَحُفْرَةَ مِلْحٍ، وَخَرَابًا إِلَى الأَبَدِ. تَنْهَبُهُمْ بَقِيَّةُ شَعْبِي، وَبَقِيَّةُ أُمَّتِي تَمْتَلِكُهُمْ». وَتَشْرَبُ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ، سُدْسَ الْهِينِ، مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَشْرَبُهُ.". في هيكل هيرودس ،في الفناء المقسّم لأربع غرف،كانت الغرفة الرابعة تستخدم كمخزن للملح الذي يُرشّ على أرضية الرخام لمنع الانزلاق في أيام المطر وهذا ما قاله الرب متى 13 :5 يُطرح خارجا وتدوسه الناس، ومن هنا عبارة الرب في نهاية الآية. يفسّر التلمود " العهد بالملح" وتقديم القرابين مع الملح، ان العهد هذا هو تعويض للمياه السفلية حين فصل الله بين المياه العليا لان المياه الأرضية ظنت أنها ستتنجّس من نجاسة الأرض وعوضا لذلك قام الرب بقطع العهد مع المياه بالملح لاويين 13 :2 راجع أعلاه. بما ان الملح لا يفسد أبدا كذلك عهد الله، عظيمة هي تفسير الرمبان{ربي موسى ابن نحمان רמב"ן } ويفسر أهمية الملح باستخدامه بتطييب اللحم لحم الحيوان والطيور ويضيف ليس قيمة التقدمة منوطة بالحجم بل نوع التقدمة فمثلا يفسّر الحكماء ذلك بحساب علم الأرقام { Numerology } בהמה 52_ עוף 156 ثلاثة أضعاف،" עולה " تعني الكامل الشامل لماذا؟ لان الاسم יצחק _ 208 وهو مجموع الاسم עלה _105 ,מנחה _ 103 . מנחה, قربان _غروب: حسب الشيوخ، يرتكز العالم على ثلاثة أمور وهي :التوراة العمل والمعروف أو الحسنة.وهي نيابة عن الآباء الثلاثة إبراهيم الحسنة والمعروف ويعقوب التوراة وإسحاق العمل والعمل هو عمل القرابين والتقادم بالهيكل والصلاة، ولو حسبنا قيمة الاسم "יצחק _ 208 " רבקה 307 يكون المجموع يساوي 515 وهو حاصل قيمة الصلاة " תפלה"وبالتالي اسحق ورفقا هما الصلاة. القيمة العددية ل "מנחה 103 "وحسب الشريعة هناك خمسة أنواع من التقادم ومضاعفة قيمة 103 بخمسة نحصل على 515 وتعادل هذه القيمة أيضا رفقا واسحق. ويضيف احد الحكماء انه لو حسبنا أسماء الآباء:" יוסף 156 ,משה 345 דוד 14 " يكون 515 انظر للرقم أعلاه والمعنى. لماذا نغمس الخبز بالملح ثلاث مرات؟ لن نسهب بالموضوع وباختصار " מלח _ לחם 78" نفس الأحرف لكنها متعاورة وذات القيمة العددية وهي تشمل 3 أضعاف قيمة الاسم " الله _ יהוה 26 "ومن وصية التقدمة المُملَّحة. انتبه لمن يرغب بالتوسع للكلمة وتعاور الأحرف والمعاني الروحية لهذه الألفاظ " מלח,לחם,חלם,מחל ,חולם_חלם "مراجعة التلمود.

"أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ"

"أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ".

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 يرمز الملح في التوراة إلى عهد الله مع البشر،ويجب كل تقدمة مقدّمة للرب وذبيحة ان تُملَّح لاويين 13 :2 :" وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا.". وتدل على الأمانة.

يرتبط الملح مع النور وهما المسيح ،والنور يرمز للرب اشعيا 1 :60 :"  قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ ".وكلامك مصباح لخطاي " مزمور 105 :119 :" سِرَاجٌ لِرِجْلِي كَلاَمُكَ وَنُورٌ لِسَبِيلِي.        ".

الملح الذي يُصلّح كل شيء كما في الرؤيا،هاءنذا اجعل كل شيء، رؤيا 5 :21 :"  وَقَالَ الْجَالِسُ عَلَى الْعَرْشِ: «هَا أَنَا أَصْنَعُ كُلَّ شَيْءٍ جَدِيدًا!». وَقَالَ لِيَ: «اكْتُبْ: فَإِنَّ هذِهِ الأَقْوَالَ صَادِقَةٌ وَأَمِينَةٌ». "ومن هنا قول متى " انتم ملح الأرض" 14 _13 :5 .

لا يؤكل المسيخ أي غير الممّلّح أيوب 6 : 6 :"  هَلْ يُؤْكَلُ الْمَسِيخُ بِلاَ مِلْحٍ، أَوْ يُوجَدُ طَعْمٌ فِي مَرَقِ الْبَقْلَةِ؟ "وعند عزرا 14 :4 :" وَالآنَ بِمَا إِنَّنَا نَأْكُلُ مِلْحَ دَارِ الْمَلِكِ، وَلاَ يَلِيقُ بِنَا أَنْ نَرَى ضَرَرَ الْمَلِكِ، لِذلِكَ أَرْسَلْنَا فَأَعْلَمْنَا الْمَلِكَ،".

أي نتغذّى من الملك، وعلى القرابين ان تكون مُمَلّحة "لاويين 13 _11 :2:" «كُلُّ التَّقْدِمَاتِ الَّتِي تُقَرِّبُونَهَا لِلرَّبِّ لاَ تُصْطَنَعُ خَمِيرًا، لأَنَّ كُلَّ خَمِيرٍ، وَكُلَّ عَسَل لاَ تُوقِدُوا مِنْهُمَا وَقُودًا لِلرَّبِّ.
 
قُرْبَانَ أَوَائِلَ تُقَرِّبُونَهُمَا لِلرَّبِّ. لكِنْ عَلَى الْمَذْبَحِ لاَ يَصْعَدَانِ لِرَائِحَةِ سَرُورٍ. وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا.  " وكانوا يملّحون الطفل يوم ولادته حزقيال 4 :16 :" أَمَّا مِيلاَدُكِ يَوْمَ وُلِدْتِ فَلَمْ تُقْطَعْ سُرَّتُكِ، وَلَمْ تُغْسَلِي بِالْمَاءِ لِلتَّنَظُّفِ، وَلَمْ تُمَلَّحِي تَمْلِيحًا، وَلَمْ تُقَمَّطِي تَقْمِيطًا."{لتوضيح النص هذا يجب الرجوع للآيات الثلاث الأولى لمن يرغب} وبما ان الملح يمنع الفساد فسُمّي " ميثاق ملح " عدد 19 :18 :" جَمِيعُ رَفَائِعِ الأَقْدَاسِ الَّتِي يَرْفَعُهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لِلرَّبِّ أَعْطَيْتُهَا لَكَ وَلِبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ مَعَكَ حَقًّا دَهْرِيًّا. مِيثَاقَ مِلْحٍ دَهْرِيًّا أَمَامَ الرَّبِّ لَكَ وَلِزَرْعِكَ مَعَكَ».وعهد ملح 2 أخبار 5 :13 :" أَمَا لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَنَّ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ أَعْطَى الْمُلْكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ لِدَاوُدَ إِلَى الأَبَدِ وَلِبَنِيهِ بِعَهْدِ مِلْحٍ؟" وملح التقدمة وملح عهد إلهك اللاويين 13 :2 :" وَكُلُّ قُرْبَانٍ مِنْ تَقَادِمِكَ بِالْمِلْحِ تُمَلِّحُهُ، وَلاَ تُخْلِ تَقْدِمَتَكَ مِنْ مِلْحِ عَهْدِ إِلهِكَ. عَلَى جَمِيعِ قَرَابِينِكَ تُقَرِّبُ مِلْحًا."

لا يمكن لأي شيء ان ينمو من النبات في ارض مالحة السبخة ارميا 6 :17 :" وَيَكُونُ مِثْلَ الْعَرْعَرِ فِي الْبَادِيَةِ، وَلاَ يَرَى إِذَا جَاءَ الْخَيْرُ، بَلْ يَسْكُنُ الْحَرَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ، أَرْضًا سَبِخَةً وَغَيْرَ مَسْكُونَةٍ."ولذلك حين أراد ابيمالك ان يشير إلى خراب شكيم زرعها ملحا قضاة 45 :9 :" وَحَارَبَ أَبِيمَالِكُ الْمَدِينَةَ كُلَّ ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَخَذَ الْمَدِينَةَ وَقَتَلَ الشَّعْبَ الَّذِي بِهَا، وَهَدَمَ الْمَدِينَةَ وَزَرَعَهَا مِلْحًا."

يجعل الملح الطعام مقبولا يكنى به عند القداسة والطهارة مرقس 50 :9 وكو 6 :4 :" اَلْمِلْحُ جَيِّدٌ. وَلكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلاَ مُلُوحَةٍ، فَبِمَاذَا تُصْلِحُونَهُ؟ لِيَكُنْ لَكُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ مِلْحٌ، وَسَالِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا. لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ كُلَّ حِينٍ بِنِعْمَةٍ، مُصْلَحًا بِمِلْحٍ، لِتَعْلَمُوا كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تُجَاوِبُوا كُلَّ وَاحِدٍ"

إلا ان الملح مع التراب يفقد ملوحته ولا يبقى منه سوى الجوهر الترابي الذي لا يصلح لشيء إلا ان يُرمى خارجا على الأرض ويدوسه الناس متى 13 :5 انظر لاحقا التفسير لذلك.

ووادي الملح 2 صم 13 :8 و 1 أخبار 12 :18 و 2 أخبار 11 :25 وحفرة ملح صفنيا وحزقيال 11 :4 يشير البرك الطبيعية:" وَنَصَبَ دَاوُدُ تَذْكَارًا عِنْدَ رُجُوعِهِ مِنْ ضَرْبِهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفًا مِنْ أَرَامَ فِي وَادِي الْمِلْحِ. وَأَبْشَايُ ابْنُ صَرُويَةَ ضَرَبَ مِنْ أَدُومَ فِي وَادِي الْمِلْحِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفًا. وَأَمَّا أَمَصْيَا فَتَشَدَّدَ وَاقْتَادَ شَعْبَهُ وَذَهَبَ إِلَى وَادِي الْمِلْحِ، وَضَرَبَ مِنْ بَنِي سِعِير عَشَرَةَ آلاَفٍ، فَلِذلِكَ حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، إِنَّ مُوآبَ تَكُونُ كَسَدُومَ وَبَنِي عَمُّونَ كَعَمُورَةَ، مِلْكَ الْقَرِيصِ، وَحُفْرَةَ مِلْحٍ، وَخَرَابًا إِلَى الأَبَدِ. تَنْهَبُهُمْ بَقِيَّةُ شَعْبِي، وَبَقِيَّةُ أُمَّتِي تَمْتَلِكُهُمْ». وَتَشْرَبُ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ، سُدْسَ الْهِينِ، مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَشْرَبُهُ.".

في هيكل هيرودس ،في الفناء المقسّم لأربع غرف،كانت الغرفة الرابعة تستخدم كمخزن للملح الذي يُرشّ على أرضية الرخام لمنع الانزلاق في أيام المطر وهذا ما قاله الرب متى 13 :5 يُطرح خارجا وتدوسه الناس، ومن هنا عبارة الرب في نهاية الآية.

يفسّر التلمود " العهد بالملح" وتقديم القرابين مع الملح، ان العهد هذا هو تعويض للمياه السفلية حين فصل الله بين المياه العليا لان المياه الأرضية ظنت أنها ستتنجّس من نجاسة الأرض وعوضا لذلك قام الرب بقطع العهد مع المياه بالملح لاويين 13 :2 راجع أعلاه.

بما ان الملح لا يفسد أبدا كذلك عهد الله، عظيمة هي تفسير الرمبان{ربي موسى ابن نحمان רמב"ן } ويفسر أهمية الملح باستخدامه بتطييب اللحم لحم الحيوان والطيور ويضيف ليس قيمة التقدمة منوطة بالحجم بل نوع التقدمة فمثلا يفسّر الحكماء ذلك بحساب علم الأرقام { Numerology  } בהמה 52_ עוף 156 ثلاثة أضعاف،" עולה " تعني الكامل الشامل لماذا؟ لان الاسم יצחק _ 208 وهو مجموع الاسم עלה _105 ,מנחה _ 103 .

מנחה, قربان _غروب: حسب الشيوخ، يرتكز العالم على ثلاثة أمور وهي :التوراة العمل والمعروف أو الحسنة.وهي نيابة عن الآباء الثلاثة إبراهيم الحسنة والمعروف ويعقوب التوراة وإسحاق العمل والعمل هو عمل القرابين والتقادم بالهيكل والصلاة، ولو حسبنا قيمة الاسم "יצחק _ 208 " רבקה 307 يكون المجموع يساوي 515 وهو حاصل قيمة الصلاة " תפלה"وبالتالي اسحق ورفقا هما الصلاة.

القيمة العددية ل "מנחה 103 "وحسب الشريعة هناك خمسة أنواع من التقادم ومضاعفة قيمة 103 بخمسة نحصل على 515 وتعادل هذه القيمة أيضا رفقا واسحق.

ويضيف احد الحكماء انه لو حسبنا أسماء الآباء:" יוסף 156 ,משה 345 דוד 14 " يكون 515 انظر للرقم أعلاه والمعنى.

لماذا نغمس الخبز بالملح ثلاث مرات؟ لن نسهب بالموضوع وباختصار " מלח _ לחם 78" نفس الأحرف لكنها متعاورة وذات القيمة العددية وهي تشمل 3 أضعاف قيمة الاسم  " الله _ יהוה 26  "ومن وصية التقدمة المُملَّحة.

انتبه لمن يرغب بالتوسع للكلمة وتعاور الأحرف والمعاني الروحية لهذه الألفاظ " מלח,לחם,חלם,מחל ,חולם_חלם "مراجعة التلمود.

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com