عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E سيرة ذاتية للكهنة

باكورة الراقدين

باكورة الراقدين

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

مقدّمة:

ذُكرت وصيّة تقديم الباكورة في التوراة أكثر من باقي الوصايا، وواجب تقديمها في بيت الرب فقط {العدد 26 :28 وهي تعتبر مثل الأسرار بالمسيحية لذا تتمّ الأسرار بالكنيسة فقط }.

وأساس الوصية في سفر الخروج {19 :23:" أَوَّلَ أَبْكَارِ أَرْضِكَ تُحْضِرُهُ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَطْبُخْ جَدْيًا بِلَبَنِ أُمِّهِ. } تأتي ببواكيرك لبيت الرب والنص المفصّل في التثنية { 11 _ 1 :26 «وَمَتَى أَتَيْتَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا وَامْتَلَكْتَهَا وَسَكَنْتَ فِيهَا، فَتَأْخُذُ مِنْ أَوَّلِ كُلِّ ثَمَرِ الأَرْضِ الَّذِي تُحَصِّلُ مِنْ أَرْضِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ وَتَضَعُهُ فِي سَلَّةٍ وَتَذْهَبُ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ لِيُحِلَّ اسْمَهُ فِيهِ. وَتَأْتِي إِلَى الْكَاهِنِ الَّذِي يَكُونُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَتَقُولُ لَهُ: أَعْتَرِفُ الْيَوْمَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ أَنِّي قَدْ دَخَلْتُ الأَرْضَ الَّتِي حَلَفَ الرَّبُّ لآبَائِنَا أَنْ يُعْطِيَنَا إِيَّاهَا. وَيَأْخُذُ الْكَاهِنُ السَّلَّةَ مِنْ يَدِكَ وَيَضَعُهَا أَمَامَ مَذْبَحِ الرَّبِّ إِلهِكَ. ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أَرَامِيًّا تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً. فَأَسَاءَ إِلَيْنَا الْمِصْرِيُّونَ، وَثَقَّلُوا عَلَيْنَا وَجَعَلُوا عَلَيْنَا عُبُودِيَّةً قَاسِيَةً. فَلَمَّا صَرَخْنَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِ آبَائِنَا سَمِعَ الرَّبُّ صَوْتَنَا، وَرَأَى مَشَقَّتَنَا وَتَعَبَنَا وَضِيقَنَا. فَأَخْرَجَنَا الرَّبُّ مِنْ مِصْرَ بِيَدٍ شَدِيدَةٍ وَذِرَاعٍ رَفِيعَةٍ وَمَخَاوِفَ عَظِيمَةٍ وَآيَاتٍ وَعَجَائِبَ، وَأَدْخَلَنَا هذَا الْمَكَانَ، وَأَعْطَانَا هذِهِ الأَرْضَ، أَرْضًا تَفِيضُ لَبَنًا وَعَسَلًا. فَالآنَ هأَنَذَا قَدْ أَتَيْتُ بِأَوَّلِ ثَمَرِ الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتَنِي يَا رَبُّ. ثُمَّ تَضَعُهُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ، وَتَسْجُدُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ. وَتَفْرَحُ بِجَمِيعِ الْخَيْرِ الَّذِي أَعْطَاهُ الرَّبُّ إِلهُكَ لَكَ وَلِبَيْتِكَ، أَنْتَ وَاللاَّوِيُّ وَالْغَرِيبُ الَّذِي فِي وَسْطِكَ.}.

ويرتبط الاسم بعيد العنصرة _الأسابيع نزول التوراة وحلول الروح القدس{كنّا قد نشرنا تفسيرا عن لفظة العنصرة بالعربية وحرف النون مقابلة مع اللغة العبرية}.

البكر { prototokos} ،تستخدم للإنسان والكائن الحي ويأتي مع عبارة " كل فاتح رحم " { الخروج 2 :13 «قَدِّسْ لِي كُلَّ بِكْرٍ، كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، مِنَ النَّاسِ وَمِنَ الْبَهَائِمِ. إِنَّهُ لِي». } وعبارة {prototokos hyios } قاصرة على الإنسان،الابن البكر تكوين { 25:25 فَخَرَجَ ألأَوَّلُ أَحْمَرَ، كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ، فَدَعَوْا اسْمَهُ «عِيسُوَ». } وحسب التوراة ان البكر يرث قوّة أبيه {أنا والآب واحد} تكوين 3 :49 { رَأُوبَيْنُ، أَنْتَ بِكْرِي، قُوَّتِي وَأَوَّلُ قُدْرَتِي، فَضْلُ الرِّفْعَةِ وَفَضْلُ الْعِزِّ. انتبه جيدا للنص ومعنى راوبين" انظروا الابن " وهو القدرة والقوة ويجلس عن يمين الرب }ويمنحه مكانة قانونية خاصة مميزة{انتبه للمفهوم المسيحي للأمر} التثنية { 17 _ 15 :21 }.

في الخروج والمزامير { 22 :4 ، 27 :89 } تعني :" تبنّي _ ابني البكر"،أي منح وإعطاء حقوق وكرامة.

حسب الربّانية اليهودية وُصفت التوراة في تفسير سفر الأمثال أنها أول شيء خلقه الله وبكر طريق الرب وأول أعماله{ قارن المسيح والأهداب ووصايا التوراة أل 613 وشفاء النازفة} ونفس هذا الوصف طبّق على الهيكل بالإشارة إلى ارميا {12 :17 كُرْسِيُّ مَجْدٍ مُرْتَفِعٌ مِنَ الابْتِدَاءِ هُوَ مَوْضِعُ مَقْدِسِنَا.}.

في العهد الجديد وردت ثماني مرات،تصف  ميلاد بكر لوقا 7 :2 وفي كولسي 15 :1 كلقب وسيط لعملية الخلق، كولسي 17 :1 دلالة لعلوّ وسموّ الله المسيح.

ومن ثمّ استخدمت بمعنى خلاصي عبرانيين 6 :1 لتصف الابن {Hyios} عبرانيين 5 :1 وقان مزمور 7 :2 وعب 5 :1 .وارتفاع يسوع إلى المجد يمثّل كمال يسوع ،ويسوع المُمَجّد يعد خطوة إلى الأمام بالنسبة لأتباعه على طريق الاكتمال فهو بذلك يشير بولس { رومية 29 :8} إلى التجلّي الأخروي حيث سيجعل الذين سبق وعينهم واختارهم مشابهين له بالقيامة من الأموات ويربط كولسي {18 :1 ورومية 5 :1 }باللقب  "بكر" بالقيامة وهو متقدم وبكر كل شيء كولسي 18 :1 وكولسي 15 :1 رو 29 :8 عب 23 :12،فالخالق نفسه هو المخلص هو الشخص ذاته " الأول والآخر _ البداية والنهاية"  وصيغة الجمع " أبكار " تعني ،تشير إلى الكنيسة عب 23 :12 ورؤ 13 :22 .

باكورة الراقدين:

:"  وَلكِنِ الآنَ قَدْ قَامَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ."اللفظة باكورة " בכורים "، كلمة طقسية تتبع طقس الباكورة.

طقس الباكورة أوائل حصيد القمح{الحبة التي وقعت في الأرض وماتت تذكر المسيح والخبز المأخوذ من القمح وليس من حبة أخرى}تقدّم كرزمة فريك في غد السبت الذي يتبع الفصح بمعنى 16 نيسان عبري لاويين 16 _9 ،6 _5 :23 :"  ".

عظمة بولس وفهمه لخبايا التوراة والتعاليم وإيمانه بالمخلّص أبدع بتلميحه إلى 14 نيسان عبري ان المسيح هو فصحنا الذي ذُبح لأجلنا، عاد وألمح في صورة جميلة إلى 16 نيسان بقوله ان المسيح صار أيضا باكورة الراقدين أي المسيح قام من الأموات في يوم تقدمة الباكورة.

بما ان الباكورة تقدّم في غذ السبت أي يوم الأحد بعد الفصح، إذا فبولس الرسول بقوله ان المسيح كان باكورة الراقدين،فهو يعني تماما قيامة المسيح يوم الأحد،وبالتالي التأكيد إلى انه مات يوم الجمعة 14 نيسان في ميعاد ذبح الفصح.

الإشارة ان المسيح هو باكورة الراقدين ،يشير إلى المسيح باعتباره حبّة الحنطة التي وقعت وماتت ثم قامت،وفي ترديدها أمام الله في غد السبت_الأحد 16 نيسان.

الاحتفال بعيد الباكورة يوم الأحد

يحتفل اليهود بما يسمّى عيد الباكورة في غد السبت أي الأحد، ثاني أيام أسبوع الفطير أي 16 نيسان عبري، فالسبت أول أيام عيدي الفصح والفطير وهو عطلة خروج 16 :12:" وَيَكُونُ لَكُمْ فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ، وَفِي الْيَوْمِ السَّابعِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. لاَ يُعْمَلُ فِيهِمَا عَمَلٌ مَا إِلاَّ مَا تَأْكُلُهُ كُلُّ نَفْسٍ، فَذلِكَ وَحْدَهُ يُعْمَلُ مِنْكُمْ ".

وما ذكر الكتاب المقدّس عن الباكورة:" وكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا: «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: مَتَى جِئْتُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنَا أُعْطِيكُمْ وَحَصَدْتُمْ حَصِيدَهَا، تَأْتُونَ بِحُزْمَةِ أَوَّلِ حَصِيدِكُمْ إِلَى الْكَاهِنِ. فَيُرَدِّدُ الْحُزْمَةَ أَمَامَ الرَّبِّ لِلرِّضَا عَنْكُمْ. فِي غَدِ السَّبْتِ يُرَدِّدُهَا الْكَاهِنُ."لاويين 11 _9 :23 وتابع خروج 19 :23 والعدد 26 :28.

فالأحد هو يوم عيد الباكورة والذي وافق قيامة مخلّصنا الصالح من بين الأموات، وبهذا أعلن الله انه كان في فكره الأزلي وقصده ان يكون عيد الباكورة،الذي هو رمز ليوم قيامة الرب وهو احد القيامة والسيد المسيح هو الباكورة :"وَلكِنِ الآنَ قَدْ قَامَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ. فَإِنَّهُ إِذِ الْمَوْتُ بِإِنْسَانٍ، بِإِنْسَانٍ أَيْضًا قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ. لأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الْجَمِيعُ، هكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيعُ. وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ فِي رُتْبَتِهِ: الْمَسِيحُ بَاكُورَةٌ، ثُمَّ الَّذِينَ لِلْمَسِيحِ فِي مَجِيئِهِ."1 كورن 23 _20 :15 . والمسيح هو حبة الحنطة، يو 24 :12 :" اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ."

الاحتفال بعيد الأسابيع في يوم الأحد

بعد سبعة أسابيع من يوم الأحد _ الباكورة ثم تحسون لكم من غد السبت  لا 16 _15 :23 :"  «ثُمَّ تَحْسُبُونَ لَكُمْ مِنْ غَدِ السَّبْتِ مِنْ يَوْمِ إِتْيَانِكُمْ بِحُزْمَةِ التَّرْدِيدِ سَبْعَةَ أَسَابِيعَ تَكُونُ كَامِلَةً. إِلَى غَدِ السَّبْتِ السَّابعِ تَحْسُبُونَ خَمْسِينَ يَوْمًا، ثُمَّ تُقَرِّبُونَ تَقْدِمَةً جَدِيدَةً لِلرَّبِّ.            "

وفي احتساب ذلك يكون الاحتفال يوم احد.وحلول الروح القدس بهذا اليوم أع 4 _1 :2  وبهذا اليوم رأينا الكنيسة كتقدمة جديدة للرب 1 كو 17 :5

السيد المسيح صنع الفصح مبكّرا مع تلاميذه بعد غروب يوم الخميس 13 نيسان بداية يوم الجمعة 14 نيسان الذي هو يوم الاستعداد، ويسمّى باليوم الأول للفطير مجازا،والمسيح هو " حمل الله" يوحنا 29 :1 ولان فصحنا أيضا هو المسيح 1 كو 8 _ 7 :5 .

لولا التقويم القمري وارتباط الأعياد اليهودية بالفصول والمواسم لكان الاحتفال بالفصح والباكورة يوم الأحد ولكن بسبب الارتباط يتغير الاحتفال بالفصح العبري.

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com