عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E سيرة ذاتية للكهنة

لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ

لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

"صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى، لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ».

هل الحديث بالجمع أم المفرد؟ "ليسوا بموجودين" أم ليس بموجود"؟ بمعنى هل القصد الأولاد أم عن الطفل يسوع الرب؟ في ارميا 15 :31 {النص العبري الأصلي الآية 14 وليست 15 :" هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ، بُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا، وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْ أَوْلاَدِهَا لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ."  واستعمال متى الاقتباس وهو الذي كتب للعبرانيين ان يقصد الحديث عن قتل أطفال بيت لحم كلهم وضواحي بيت لحم.

في كتاب الزوهر الفصل 80 يقول ان القصد "هو ليس موجود" والقصد عن المسيح الملك لانصرافه من بيت لحم أفراتا" ولان راحيل دُفنت بالقرب من بيت لحم {تكوين 7 :48 :" وَأَنَا حِينَ جِئْتُ مِنْ فَدَّانَ مَاتَتْ عِنْدِي رَاحِيلُ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ فِي الطَّرِيقِ، إِذْ بَقِيَتْ مَسَافَةٌ مِنَ الأَرْضِ حَتَّى آتِيَ إِلَى أَفْرَاتَةَ، فَدَفَنْتُهَا هُنَاكَ فِي طَرِيقِ أَفْرَاتَةَ، الَّتِي هِيَ بَيْتُ لَحْمٍ»."

هذا ما يفسّر غاية ذكر متى البشير لراحيل وبيت لحم أفراتا أي قتل الأطفال بالقرب من قبرها وسُمع الصوت من قبرها:" راحيل تبكي على أولادها".{عن قتل الأطفال وعدم تدخّل الله كنّا قد نشرنا عن معنى الطفل في الكتاب المقدس ورحمة الرب وقتل الأطفال}.

السؤال لماذا تبكي راحيل أولاد يهوذا في بيت لحم وهم أبناء ليئا؟

احد الحكماء الشيوخ يفسّر ان المقتولين من بيت لحم وضواحيها من بنيامين أيضا، وهي دُفنت في حدود بنيامين حسب صموئيل الأول 2 :10 :"  فِي ذَهَابِكَ الْيَوْمَ مِنْ عِنْدِي تُصَادِفُ رَجُلَيْنِ عِنْدَ قَبْرِ رَاحِيلَ، فِي تُخُمِ بَنْيَامِينَ فِي صَلْصَحَ، فَيَقُولاَنِ لَكَ: قَدْ وُجِدَتِ الأُتُنُ، الَّتِي ذَهَبْتَ تُفَتِّشُ عَلَيْهَا، وَهُوَذَا أَبُوكَ قَدْ تَرَكَ أَمْرَ الأُتُنِ وَاهْتَمَّ بِكُمَا قَائِلًا: مَاذَا أَصْنَعُ لابْنِي؟"أي حدود وتخوم بنيامين.

ويقول ألراب دافيد قمحي { רד"ק } حين قُتِل أطفال بيت لحم قُتل أيضا معهم أطفال  أبناء بنيامين، ويفسر ذلك الراب شموئيل يتسحاق { רש"י} نص التكوين 7 : 48 أعلاه القصد سبي بنيامين ويهودا.ويضيف دفن راحيل لتترحّم وتبكي عليهم أي على الأطفال كما في ارميا15_ 14 :31 :" حِينَئِذٍ تَفْرَحُ الْعَذْرَاءُ بِالرَّقْصِ، وَالشُّبَّانُ وَالشُّيُوخُ مَعًا. وَأُحَوِّلُ نَوْحَهُمْ إِلَى طَرَبٍ، وَأُعَزِّيهِمْ وَأُفَرِّحُهُمْ مِنْ حُزْنِهِمْ. وَأُرْوِي نَفْسَ الْكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ، وَيَشْبَعُ شَعْبِي مِنْ جُودِي، يَقُولُ الرَّبُّ." ويكون جواب الرب لراحيل ارميا 15 :31 أعلاه أي :" هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ، بُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا، وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْ أَوْلاَدِهَا لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ."

"راحيل تبكي" حين وُلد بنيامين عانت راحيل مشاكل جمّة حتى توفّت.حسب التقليد تنبّأت راحيل عن حدث رهيب سيحدث مستقبلا قريبا جدا. يجمع المفسّرين عن سبي الشعب الإسرائيلي ،ويفسّر احد الحكماء الشيوخ النص حسب الإنجيل لنص متى { 18 _16 :2 } ان الروح القدس حلّ على رحيل وعلمت ما سيحدث لأطفال بيت لحم مستقبلا وبكاء راحيل على أولادها _ بني إسرائيل _ الذين تم سبيهم وأطفال بيت لحم الذين قُتلوا فكانوا من بني  إسرائيل.

يضيف الحاخام الشيخ بالتفسير رابطا ونص ارميا 16 _ 15 :31 :"  هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ، بُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا، وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْ أَوْلاَدِهَا لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ. هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: امْنَعِي صَوْتَكِ عَنِ الْبُكَاءِ، وَعَيْنَيْكِ عَنِ الدُّمُوعِ، لأَنَّهُ يُوجَدُ جَزَاءٌ لِعَمَلِكِ، يَقُولُ الرَّبُّ. فَيَرْجِعُونَ مِنْ أَرْضِ الْعَدُوِّ."

بالرغم من فظاعة الصورة والحدث،ولكن بفضل ولادة الرب يسوع يكون :" "שָׂכָר" ו"תִּקְוָהأي يكون "الجزاء والأمل "  للأسف حالة أخرى لترجمة ناقصة وتُفْسِد المعنى بالعربية انعدام اللفظة " וְיֵשׁ-תִּקְוָה לְאַחֲרִיתֵךְ "  حسب النص الأصلي بالعبرية فكلمة " אחריתך " بعد الحدث يكون الأمل والجزاء بولادة المسيح المخلّص وهنا قول الرب، فيرجعون من ارض العدو ، كذلك النص العبري يشمل العبارة :" "וְשָׁבוּ בָנִים לִגְבוּלָם".  معدومة بالترجمة العربية للأسف وتعني :" عودة الأبناء لحدودهم" أي لموطنهم بمعنى عودة العائلة المقدسة من مصر للأرض المقدّسة.

"رامة _ רמה " تعني حرفيًا "مرتفع" وتقع في نصيب سبط بنيامين { يش 25: 18؛ قض 5: 4 جِبْعُونَ وَالرَّامَةَ وَبَئِيرُوتَ، وَهِيَ جَالِسَةٌ تَحْتَ نَخْلَةِ دَبُورَةَ بَيْنَ الرَّامَةِ وَبَيْتِ إِيلَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ. وَكَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَصْعَدُونَ إِلَيْهَا لِلْقَضَاءِ.} على الحدود ما بين مملكتيّ الشمال والجنوب. حاليًا تدعى "أرام" وهي مدينة تبعد إلى الشمال من أورشليم بخمسة أميال. قريبًا منها يوجد قبر راحيل {1 صم 3 _2 : 10 فِي ذَهَابِكَ الْيَوْمَ مِنْ عِنْدِي تُصَادِفُ رَجُلَيْنِ عِنْدَ قَبْرِ رَاحِيلَ، فِي تُخُمِ بَنْيَامِينَ فِي صَلْصَحَ، فَيَقُولاَنِ لَكَ: قَدْ وُجِدَتِ الأُتُنُ، الَّتِي ذَهَبْتَ تُفَتِّشُ عَلَيْهَا، وَهُوَذَا أَبُوكَ قَدْ تَرَكَ أَمْرَ الأُتُنِ وَاهْتَمَّ بِكُمَا قَائِلًا: مَاذَا أَصْنَعُ لابْنِي؟ وَتَعْدُو مِنْ هُنَاكَ ذَاهِبًا حَتَّى تَأْتِيَ إِلَى بَلُّوطَةِ تَابُورَ، فَيُصَادِفُكَ هُنَاكَ ثَلاَثَةُ رِجَال صَاعِدُونَ إِلَى اللهِ إِلَى بَيْتِ إِيل، وَاحِدٌ حَامِلٌ ثَلاَثَةَ جِدَاءٍ، وَوَاحِدٌ حَامِلٌ ثَلاَثَةَ أَرْغِفَةِ خُبْزٍ، وَوَاحِدٌ حَامِلٌ زِقَّ خَمْرٍ.}

كما يوجد تقليد بأن القبر كان بالقرب من بيت لحم {تك 19 : 35 ؛ 7: 48؛ 1 صم 3 _2 : 10}. ويتضح من سفر أرميا أنها كانت المكان الذي نُقل إليه المسبيّين وُجمعوا فيه قبل أن يُؤخذوا إلى السبي إلى بابل إذ نقرأ "الكلمة التي صارت إلى إرميا من قِبل الرب بعدما أرسله نبوزردان رئيس الشرط من الرامة إذ أخذه وهو مقيد بالسلاسل في وسط كل سبي أورشليم ويهوذا الذين سبوا إلى بابل" {2 _1 :40 }

تختار النبوة راحيل بالذات لأنها في البداية توسلت وطلبت أولادًا إذ نقرأ "فلما رأت راحيل أنها لم تلد ليعقوب غارت راحيل من أختها وقالت: ليعقوب هب لي بنين وإلاّ فأنا أموت" {تك 1: 30}.

ماتت راحيل في نهاية أيامها في حزنٍ إذ كُتب: "وحدث حين تعسّرت ولادتها أن القابلة قالت لها: لا تخافي لأن هذا أيضًا ابن لك، وكان عند خروج نفسها لأنها ماتت أنها دعت اسمه بن أوني، وأما أبوه فدعاه بنيامين، فماتت راحيل وُدفنت في طريق أفراتة التي هي بيت لحم" {تك 19 _ 17 :35}. ها هي راحيل التي طلبت أولادًا في البداية وماتت في الحزن، تظهر في النهاية مصورة وكأنها قد قامت من الأموات وهي تبكي وصوتها يُسمع في الرامة لأنها ترى أولادها يحملون إلى بابل.وعودة العائلة المقدسة للارض المقدسة وولادة المخلص الرب.

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com