عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

زمن الصوم الرتب الخاصة

زمن الصوم الرتب الخاصة

بين الموجود والمنشود

الحلقة الخامسة

جمع:يوسف جريس شحادة_

 www.almohales.org

+رتبة المدائح:

ويقال لها باليونانية " الاكاثستوس " تقام مساء الجمعة من الأسابيع الخمسة الأولى من الصوم، إكراما لوالدة الإله الفائقة القداسة.وقد نشرنا قصة هذه الصلاة في كتابنا صلاة الاكاثستوس.

فيقول كتاب الصلوات،تعليمات طقسية ص 1547 :" تقام هذه الرتبة مساء يوم الجمعة في الخمسة الأسابيع الأولى من الصوم الأربعيني،وهي مؤلفة من تسع تسبحات واربعة وعشرين بيتًا. والاصل فيها ان تُدمج في اثناء صلاة النوم الصغرى. فيُبدأ بترنيم تسبحات القانون بعد تلاوة قانون الايمان النيقاوي والنشيد انه واجب حقا...ثم تواصل الصلاة بعد تلاوة بيوت المديح وتقبيل ايقونة السيدة.

اما نظامها الجاري في كنائسنا الملكية الكاثوليكية فهو كما يلي:في الاربعة الاسابيع الاولى،في نهاية صلاة النوم الصغرى،نبدأ بترنيم التسع التسبحات تتابعا.ثم يرنّم بتأنٍّ" نحن عبيدك يا والدة الاله..." فيما الكاهن يُبخِّر ايقونة السيدة وباقي الايقونات والخورس.ثم يرنم الكاهن بستة من البيوت امام ايقونة السيدة.ففي الاسبوع الاول،يرنم بالستة البيوت الاولى وفي الاسبوع الثاني من البيت السابع حتى الثاني عشر وفي الاسبوع الثالث من البيت الثالث عشر الى الثامن عشر وفي الاسبوع الرابع من البيت التاسع عشر حتى الرابع والعشرين.

وبعد نهاية ترنيم البيوت، نعيد"نحن عبيدك يا والدة الاله..." مع التبخير.ثمّ نقبّل ايقونة السيدة فيما الخورس يرنم طان جبرائيل...".

في الاسبوع الخامس وهو ختامم المدائح نبدأ بترنيم طروبارية النهار " ان الذي لا جسد له..." ثلاث مرات مرتين بلحن وبتأنٍّ والمرة الثالثة مختصرة،ثم نرنم"نحن عبيدك..." بتانٍّ فيما الكاهن يبخر. ثم يرنم الكاهن بالستة البيوت الاولى.وفي نهايتها نعيد" نحن عبيدك..." ثم التسبحة الأولى والثالثة من القانون.ثم "نحن عبيدك..." والكاهن ييقول الستة البيوت الثانية وفي نهايتها "نحن عبيدك.." ثم التسبحة الرابعة والخامسة والسادسة. وفي نهاية التسبحة السادسة"نحن عبيدك.." والستة البيوت الثالثة. ثم "نح عبيدك.." والتسبحة السابعة والثامنة والتاسعة ويصير التبخير الكبير.

وبعد التسبحة التاسعة "نحن عبيدك.." والستة البيوت الاخيرة.وبعد الانتهاء من البيت الرابع والعشرين، يعيد المتقدم البيت الاول مكررا ثلاث مرات الآية الاولى" ان الملاك المتقدم ارسل من السلام ليقرأ السلام على والدة الاله" ثم نرنم "نحن عبيدك.." ثم يصير تقبيل صورة السيدة فيما الخورس يرنم "ان جبرائيل...".

التعقيب:

يقول الباحث ريتشاردسون:" قامت الكرازة المسيحية على العهد القديم والتقليد الحيّ ليسوع هذا الذي تناقله فم من فم فقد كان الشعور بالشهادة الشخصية في الكنيسة الاولى قويا للغاية فبابياس مثلا سجّل تفضيله للصوت الحي على الكتب.فالانجيل المقدس لم يتقبّله الرسل مكتوبا بل تسلّموه شفاها".

أي أن من يقبل الانجيل المقدس ويرفض التقليد فقد رفض الانجيل ايضا، دون ليّ للحقائق ولا تفذلك من هذا الخوري او ذاك مهما كانت رتبته الكهنوتية.

فإذا كانت رتبة المدائح تبدا بصلاة النوم الصغرى بحسب الكتاب اما على ارض الواقع فيختزلها الخوري لانشغاله بامور دنيوية اخرى فهذه قضية ثانية، وعدم الانصياع للكتاب اما ان يكون عن جهل للخوري او عمدا فبكلا الحالتين الشعب في مصيبة.

الاغلبية الساحقة من الناس تجهل مبنى القداس ايضا، وتجهل رتبة المدائح التي تقال مرة في السنة، فالعديد من الانفار يذهبون خلف الخوري وكانه هو الصح وحين يقرأون في الكتاب يرفعون حواجبهم مستغربين!

واما القسم الثاني من الرتبة وهو في الاول "لا يجلس فيه" فهنا لكل انسان وظرفه الخاص الصحي، اما الخوري يجلس طوال الرتبة فبئس الحال وبؤس الوضع، اذا كانت صحته لا تسمح له بالوقوف اقله اخبار الشعب المسكين ان الوقوف واجب وحق هو على كل من يستطيع صحيا.

الكنيسة ليست "سوبرماركت خدمات" اي سلوك الخوري ليس لارضاء الناس، والخوري المروّج للحضور للكنيسة على حساب تشويه التعاليم والخدمة الدينية فمصيره ان يحترق بنار الرب ان كان يؤمن بالرب.

كل خائن لتعاليم الرب وناكر لتعاليم الاباء القديسين سيحترق بنار جهنم كما يقول القديس مكسيموس المعترف بوصيته كيف يجب ان يكون الكاهن.

ان مسؤولية التحريف والتزوير في مبنى القداس والرتب الكنسية الاخرى هي من مسؤولية الاسقف والكاهن،وفي غياب الراس ضاع وتاه القطيع.

ليس بعجب واستهجان نفور الناس من الكنيسة ويعود السبب لتصرف وسلوك العديد من الخوارنة الذين يتخذون الكهنوت مهنة ومدخول شهري اضافي دون دفع الرسوم المستحقة.

هذا باختصار لانحرافات ليترجية مخزية ومن هذا المنطلق نرى العديد من الخوارنة اليوم يحلّقون مع ثلّة جاهلة في الليترجيا واللاهوت ليتسنى لهذا الخوري او ذاك بالانشغال باموره الشخصية القلبية دون حسيب او رقيب،وهنا يجهل ان الرب يراقبه ويرى نفسه ما الم به ليعرف ان الرب رقيب.

"ملعون كل من ضلّ عن وصاياك يا رب"

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com