عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E أخبار الرعايا

البابا شنودة الثاث

البابا شنودة الثاث يرد على يطالبون بالوحدة بدون إيمان:

كثيرًا منهم يؤمنون بأن الكتاب المقدس فيه جزء من الأساطير!

الوحدة عند الكاثوليك معناها أن يجتمع الكل تحت رئاسة بابا روما!

لدى الطوائف فكر متحرر يقبل الشواذ جنسيًا، ويرسمهم في رتب الكهنوت!

عبارة كلنا "واحد في المسيح" كما يقولها البعض، وعبارة "نريد الوحدة سريعا اليوم أو غدًا"، وعباره "لا نريد الكلام عن الخلافات نريد الوحدة".. أنا أخشى ان يكون أولادنا مخدوعين في هذه الأمور!

عبارة" كلنا واحد في المسيح يسوع" بدأتها جمعيات خلاص النفوس في مصر لخداع الناس.. نحاول نفحص العبارة ونشوف هل صحيح كلنا واحد ولا لا.. وجمعية خلاص النفوس كانت كل كتبها وكل نبذاتها بروتستانتية!

عن عبارة "كلنا واحد" هل كلنا واحد في الإيمان؟! أنا نشرت كتاب اللاهوت المقارن، وفيه 30 فارقا بيننا وبين البروتستانت ( أقصد المعتدلين من البروتستانت) غير موضوعات أخرى!

والكاثوليك معروف فيه خلافات بيننا وبينهم، لكن الوحده عند الكاثوليك معناها أن يجتمع الكل تحت راية كنيسة روما! ورئاسه مار بطرس ورئاسة بابا روما ولذلك في كتبهم عن كنائسنا يسمونها الكنائس المنفصلة!

هل نحن واحد بحيث نقف على مذبح واحد ونتناول من ذبيحة واحدة في سر الأفخارستيا المقدس؟ هل نؤمن بكهنوت واحد فيه التسلسل الرسولي؟ طبعا بالنسبة للبروتستانت لا يؤمنون بالكهنوت البشري على الإطلاق يعتبرون انه لا يوجد سوى كاهن واحد في السماء وعلى الأرض يسوع المسيح..

هل نحن واحد في الصوم - واحد في الشفاعة - واحد في الكهنوت - واحد في القديسين - واحد في الكتاب المقدس - هل نحن واحد في قانون الإيمان - هل واحد في الصلاة - في الأجبية - في التسبحة - في المطهر - في رئاسة بطرس؟!

أم الوحده عند الذين يقولون كلنا واحد في المسيح عبارة عن مجموعة من المتناقضات تجتمع معا؟!!

ممكن إن إحنا نقول بيننا وبين بعضنا البعض شىء من التعاون في الأمور المشتركة أما عبارة وحدة فهى أكبر بكثير مما يحدث، ثم أيضًا مع من نتحد -بقول الكلام ده للناس المتحمسين للوحده اللي بيقولوا عايزين الوحدة اليوم أو غدًا- هذه المذاهب مع الأسف ينقسم تابعوها الى قسميين رئيسيين: قسم المتحررين، وقسم المتحفظين..

فهؤلاء المتحررون خارجون تمامٌا عن الفكر المسيحي! .. كثيرًا منهم يؤمنون بأن الكتاب المقدس فيه جزء من الأساطير، يعني يقولوا أن الـ11 إصحاح الأولى من سفر التكوين هي ميثولوجي!، وهناك أساقفة في الكنيسه الإنجليكانية ينكرون الميلاد العذراوي للسيد المسيح، ينكرون قيامة السيد المسيح، ينكرون مجىء المسيح لمصر!

فيه مسائل مش سهلة أبدًا.. مع المتحررين دول: مسأله كهنوت المرأة، مسألة قبول الشواذ جنسيًا، مسألة رسامة الشواذ في رتب الكهنوت، مسأله سفر نشيد الأناشيد الذين يعتبرونه مجرد أنشودة غرامية بين سليمان وصديقة له اسمها شولميث.. وطبعا نظرتهم للوحي في هذه الأمور تختلف عن نظرتنا!

فهم يحكمون العقل رقيبًا على الكتاب المقدس، فما يقبله العقل يقبلونه، وما لا يقبله عقلهم لا يقبلونه، وطبعا العقل يقبل لكن عقولهم هى التى لا تقبل.. ويميزون في الكتاب المقدس بين أقوال السيد المسيح وأقوال الرسل!

عباره "لا يهمني الخلافات لكن يهمني الاتحاد" تعني أنا لا يهمني الايمان،لأن الخلافات فحصها يدل على طبيعة الإيمان (الإيمان هو إيه؟) نصيحتي للشباب لا تخدعوا بهذه العبارات: "كلنا واحد" ..."نريد الإتحاد"

كلنا نريد الاتحاد لكن كيف يتم؟!

المفروض أننا نؤمن بوحدة في الإيمان..

[رب واحد..ايمان واحد ..معمودية واحدة]

وهذا الأمر ما كانت تحكم به المجامع المسكونية لكي تكون الكنيسة كلها في إيمان واحد.. الذي لا يؤمن بهذا الإيمان كانت تعزله الكنيسة الجامعة جانبا، وكانوا يدققون في العقيدة تمامًا!

الوحدة الحقيقية هى وحدة كنائس وليس مجرد وحدة شعوب فلا يكن هناك وحدة خارج الكنيسة بين مجموعة من الناس وإلا أصبحت مجرد طائفة!

وده اللي احنا بنجاهد فيه بنجتمع مع الكنائس ونتناقش لاهوتيا علشان نصل لاتفاق لاهوتي واحد!.. إحتفظوا بإيمانكم لئلا تذوبوا في تلك المذاهب المتناقضة معًا!

 

هضربلكوا مثل بسيط في موضوع احنا هنتحد مع مين؟! مثال الآشوريين -موجودين في الشرق الأوسط- حاولوا بكل الطرق أن ينضموا إلى مجلس كنائس الشرق الأوسط ونحن رفضنا تمامًا لأن الآشوريين هؤلاء عبارة عن نساطرة يؤمنون بأن نسطور قديس -الذي حرمه مجمع أفسس والقديس كيرلس الكبير- ولما يرسموا واحد في رتبة أسقفية أو غيره لابد أن يلعن القديس كيرلس الكبير ويعترف بقدسية نسطور ..فهنتحد معاهم إزاي؟!

فهل ننسى جهاد آباءنا القديسين من أجل الإيمان ونوافق على أشخاص يلعنون القديسين؟!

ففكروا كتير في "الوحدة" كيف تكون؟!.. ومع من نتحد؟! .. إحنا بنجاهد اننا نوصل للوحدة بس على أساس الإيمان.

البابا شنودة الثالث

تفريغ وإعداد وتنسيق

فريق موقع الشجرة المغروسة

#أماني_حسني

#موقع_الشجرة_المغروسة

 

 Copyright © 2009-2020 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com