عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E صلوات وتاملات

الخوري المطران

الخوري المطران

في عَدد الصّلوات الالهيّة وأوقات إتْمامها

{ راجع الافخولوجي الكبير_الاسقف رافائيل هواويني سنة 1955 ص 14 _15 }

" انّ عَدد الصَّلوات العُموميّة في كنيسة المسيح الاورثوذكسية هو في كلّ يوم تسْع صَلوات على عدد الطّغمات الملائكيّة التِّسع التي تُسَبّح الله بلا فُتور وهي:

1 _ صلاة نصف الليل.

2 _ صلاة السّحر.

3 _ صلاة السّاعة الأولى.

4 _ صلاة الساعة الثالثة.

5 _ صلاة الساعة السادسة.

6 _ صلاة الساعة التاسعة.

7 _ صلاة المساء.

8 _ صلاة النّوم.

9 _ صلاة القدّاس الالهيّ.

وأهمّ هذه الصّلوات التّسع هُو القُدّاس الإلهي، وأمّا الثّماني الباقية فهي صلوات استعداديّة له. وفي الأيّام التي لا يصِير فيها قداس الهيّ تقُوم مقامه صلاة التيبيكا أي الرّسوم المعروفة ايضًا بالمكارزمي أي التّطويبات.

أمّا ما كان من خُصوص أوقات إتمام هذه الصّلوات التسع اليومية فالكنيسة قد خَصّصت لها ثلاثة اوقات في اليوم وهي : الصّبح والضّحى والغروب، جَمعت في كل وقت منها ثلاث صَلوات من الصّلوات التسع المذكورة آنفًا على حسَب انقسام الطّغمات الملائكيّة التّسع الى ثلاثة أجواق وفي كل جوق ثلاث طغمات. فصلاة الصّبح تتألّف من صلاة نصف الليل وصلاة السّحر وصلاة الساعة الأولى. وصلاة الضّحى تتألّف من صلاة الساعة الثالثة وصلاة الساعة السادسة وصلاة التيبيكا او المكارزمي { اذا لم يكن قداس الهي}.

وصلاة الغروب تتألَّف من صلاة الساعة التاسعة وصلاة المساء وصلاة النوم. ولكن قد جرت العادة بأنّ صلاة النوم لا تُتلى حالاً بعد صلاة المساء قبل الذهاب الى النوم. ولمّا كان المساء هو بدء اليوم حسب قول الكتاب في وقت الخليقة: " وكان مساء وكان صباح يوم واحد" { تكوين 5 :1 } لأجل هذا تعتبر الكنيسة صلاة المساء بَدء الصَّلوات اليوميَّة ونهايتها الساعة التاسعة. فالساعة التاسعة والحالة هذه ولئن كانت تُتلى دائما قبل صلاة المساء إلاَّ أنّها تختصّ باليوم الماضي وامّا صلاة المساء فتختصّ باليوم التالي دائمًا.

على انَّ ترتيب اوقات الصّلوات التِّسع هذا { ما عدا وقت صلوات الصّبح }  يختلف في أيّام الصوم الكبير { ما عدا السبوت والآحاد فيه } . ففي أيّام هذا الصّوم المقدّس التي لا يصير فيها قدّاس مطلقًا .

تتألّف صلاة الضحى من الساعة الثالثة والساعة السادسة والساعة التاسعة وصلاة التيبيكا وصلاة المساء. وأمّا في الايّام التي يصير فيها قداس الهي { أي خدمة القدسات السابق تقديسها المعروفة بقداس البروجيازمينا{ فصلاة الضّحى تتألّف حينئذٍ من الساعات الثلاث المذكورة ومن صلاة المساء وصلاة القداس الالهي }.

تنبيه: إعْلَم انَّ الابتِداء بصَلاة القدّاس الإلهيّ لا يَجُوز بتَّةً قبْل بدء صباح اليوم وَلَا بَعْدَ مُنْتَصَف النّهار أيْ بَعْدَ الظُّهْر".

 

 

 Copyright © 2009-2019 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com