عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E صلوات وتاملات

قداس ام خدمة عند الروم الملكيين الكاثوليك

رتبة اخذ الاذن_ الكيرون _ المعروفة بصلاة الباب ".

إنّ هذه الرتبة ويصح لنا ان نصفها في عداد " المحذوفات " او كما يقال بلغة العامة " حبر على ورق"  وينسحب وينطبق طبق الاصل حال ما ورد في كتاب صاحب الغبطة المُلزم { على الاقل } في ص 40 :" ارتداء الحلّة الكهنوتية  ونزع الحلة الكهنوتية".

" تهيئة الذبيحة الالهية وتغطية القرابين" { ص 43 و 48}.

ان تهيئة الذبيحة الالهية بكل صلواتها اكثر من 15 مرحلة، والسؤال الذي يتبادر الى ذهن القاريء الكريم: كيف يمكن للكاهن تهيئة الذبيحة الالهية خلال دقائق؟ أي اذا كان القداس الالهي يبدأ في تمام الساعة الثامنة وحضور الكاهن يكون في الثامنة الى ربع؟! ومن البديهي ان تهيئة الذبيحة تكون بعد صلاة الباب وارتداء الحلة الكهنوتية!

ص 58 " رتبة الانديفونات صلاة الانديفونا الاولى { وملاحظة في الحاشية: يمكن الترنيم بالايات التناوبية_ انديفونات كاملة بحسب الاصول ويمكن الاكتفاء بواحدة منها كما قرّر السينودس المقدس عام 1969". فما الحال في عدم القراءة لا بالاختصار ولا بحسب الاصول.{ من باب الاختصار اهملنا ما ورد في الصفحات 58 عن توزيع الانديفونات وصفحة 64 مزمور التيبيكا وصفحة 66 بدل الانديفونة الثالثة}.

ص 68 " الطواف بالانجيل المقدّس { الدخول الصغير} عندما يرنّم الخورس بِ : المجد ...والآن... في ختام الانديفونا يسجد الكاهن امام المائدة المقدسة ثلاثا،فيأخذ الانجيل المقدس ويرفعه الى جبهته ويطوف وراء المائدة المقدّسة ويخرج من الباب الشمالي".

ذكرنا هذه لموعد اخذ الكاهن الانجيل المقدس والبدء بالطواف لانه شتان ما بين النص وارض الواقع.

المقال بالكامل قريبا

ص 78 " في اثناء الترنيم بالاناشيد ،يتلو الكاهن احدى الصلاتين التاليتين سرّا،أو علنا بعد قنداق الختام، ويُهملهما عندما يُبدل النشيد المثلث التقديس بنشيد آخر". وعلى ما يبدو في حالنا دوما يُبدل النشيد ليتم الاهمال، ولو سأل سائل: كيف لنا ان نعرف ان قرا الكاهن سرا ام لا ؟ فالجواب ابسط من السؤال: كيف يقرأ الكاهن القراءة سرًّا وهو يرنّم مع الجوق المرنّم!

ص 90 " صلاة ما قبل الانجيل ....وتكون بعد ترتيل هللويا".

ص 92 " العظة والطلبة الملحّة _ الاكتاني" ويضيف في الحاشية:" حفاظا على بنية الليترجيا يجب الا تُلغى الطلبة المُلحّة ويمكن اختصارها وتنويعها فتعطى الطلبات...بعد هذه الطلبة يمكن تلاوة بعض الطلبات الجامعة المناسبة وتلغى حينئذٍ الطلبات الاربع التالية وونبقي على الطلبة الاخيرة".

ص 96 " يتلو الكاهن { للاختصار } احدى الصلوات: صلاة الطلبة  الملحة او صلاة المؤمنين الاولى او الثانية او احدى صلوات المؤمنين الاخرى { راجع ص 228 } وينهيها بالاعلان:" حتى اذا كنّا مصونين..." وإلا يتبع الترتيب القديم". ففي بعض الكنائس لا من باب الاختصار ولا من بابا الترتيب القديم فنحن في بث مباشر لنقول: حتى اذا كان مصونين بعزّتك..."!؟ والسؤال من المسؤول؟

ص 104_ 126 :" نقل القرابين او الدخول الكبير، تقبيل الانديمنسيون ووضع الصينية الى يسار الكاس وطلبة القرابين وقانون الايمان والبركة الافتتاحية وصلاة الشكر وتاسيس الافخارستيا والذكر". ففي الكثير من الاماكن الموجود لا يطابق المكتوب في الكتاب ومن باب الاختصار هنا لم نسهب بالتعليق بل اكتفينا بذكر الامور.

ص 130 :" الذكرانيات " حدّث ولا حرج وان سأل سائل كيف لنا ان نعلم فالجواب بسيط : كيف يذكر الاب ان كان يتلو مباشرة :" خصوصا سيدتنا والدة ......

ص 154 :" ثم يتناول اناء الماء الحار{ الزاون} ؟ وعن أي اناء يتكلم كتاب الليترجيا؟ واي ماء حار وبارد وفاتر؟

ص164 :" يتقدم المؤمنون وايديهم على صدورهم بشكل صليب، ويذكر كل منهم اسمه بوضوح قبل ان يتناول القربان المقدس".

نعم، يتقدم الشعب من اليمين واليسار والنساء مندفعة ودافعة الرجال وكان من يتناول الاول يحظى بالخلاص فمن المسؤول عن التعليم والتوجيه والارشاد والنظام والخوف بتناول جسد ودم الرب؟!

ص 182 : نزع الحلة الكهنوتية. فلها صلواتها الخ.   

 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com