عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

الصعود

 

الصعود

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

هل العيد هو خميس الصعود أم احد الصعود؟

لماذا لا نسمع شرحا مفصلا لآية او اكثر من النص الكتابي المقدس؟لماذا يلهو الخوري العاشق المختص باللينات والمطران المختص بالتجارة ونقل الاخبار ؟ما الغاية من هذا السلوك المنحرف؟هل كما قالها خوري تبان كبوت حسب مارون عبود ليبق الشعب جاهلا ويلهو الخوري بعشيقاته؟كيف لا وحرقوا مكتبه حسب ما وصف اميل معلوف في كتاب صخرة طانيوس؟

لماذا نستخدم الحليب ومنتوجاته في عيد الصعود؟ ما العلاقة بينهما؟اذا الخوري يقول ان هذه عادة فهو جاهل هناك تفسيرا عقائديا لاهوتيا بين الحليب ومنتوجاته وخميس الصعود فنحن لسنا اكثر فطنة من الاباء؟ وهل يجوز لنا ان نسمّي عيد الصعود ب"مِصْعَد" حدث بربّك.

36 _ وبينما هما يتحدثان بذلك وقف يسوع نفسه في وسطهم وقال لهم :"  السلام لكم".

متى وقع هذا الحدث؟

+ وقف يسوع نفسه في وسطهم: لماذا ذكر البشير هذه العبارة وما اهميتها؟

+ السلام لكم : سلام المسيح ما هو؟وعن أي سلام يتحدث الرب؟فاذا خوري يقول سلام العالم ولا سلام في العالم وكل احد يعيد ويكرر نفس العبارة وثبات كنيسة الله؟لا ثبات ولا يحزنون؟ وكل ما تطلبونه باسمي وبايمان تنالونه؟ فما تفسير الخوري الهرطوقي العاشق لذلك؟اليس من الواجب ان يفسر النص الكتابي افضل من اللعب واللهو مع اللينات؟

ويقول القديس غريغوريوس:"

ويقول القديس اوغسطينوس:"

37 _ فارتاعوا  وخافوا وظنوا انهم يرون روحا:

 ليس من الغريب ان التلاميذ ارتاعوا وخافوا" لماذا؟

يقول القديس امبروسيوس:" هل الخوري بحث ولو مرة واحدة عن شرح الاباء؟ام انه لا يعترف بهم؟كما تشدّق مرة متباهيا متفاخرا بشهادته"دك ثور"؟!

40 _ 38 فقال لهم:" ما بالكم مضطربين ولماذا تخطر افكار في قلوبكم؟ انظروا يديّ ورجليّ اني انا هو. جسّوني وانظروني لان الروح لا لحم له ولا عظم كما ترون لي، وحين قال هذا آراهم يديه ورجليه.

اماذا قال هذه العبارة الرب؟ما الغاية اللاهوتية العقائدية لها؟

43 _41 واذ كانوا هم غير مصدّقين بعد من الفرح ومتعجبين قال لهم: اعندكم ههنا طعام؟ فناولوه قطعة من سمك مشوي وشيئا من شهد عسل فاخذ واكل معهم.

لماذا طلب الرب ان يأكل؟الم يستطيع ان يشبع نفسه دون طلب الطعام؟لماذا اكل السمك المشوي؟ ولماذا لم يطلب طعاما آخرا؟

يقول القديس اوغسطينوس:" ".

ويقول القديس غريغوريوس النيسي:"

44 _ وقال لهم:" هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وانا بعد معكم، انه لينبغي ان يتمّ جميع ما هو مكتوب عنّي في ناموس موسى والانبياء والمزامير".

 ان عبارة " هذا هو الكلام الذي كلّمتكم به عن أي حدث يقصد الرب يسوع؟

46 _45 حينئذ فتح اذهانهم ليفهموا الكتب. وقال لهم:" هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغي للمسيح ان يتالم ويقوم من بين الاموات في اليوم الثالث.

لماذا فتح اذهانهم؟ الا يريد ان يبقوا "حميرا وزنابيط "كما يطلب خوري دك تور؟

 48 _47  وان يُكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا في جميع الامم ابتداءً من اورشليم وانتم شهود لذلك.

وينبغي ان يكرز "باسمه"، لماذا؟وهل من يكرز باسمه يخلص؟اليس للىخرين خلاصا؟ ما هذه التعاليم العنصرية؟ما يقول لنا الخوري البطل والمطران الخبير بالتجارة؟والخوري مختص اللينات؟

يعلق القديس اوغسطينوس على هذا الظهور الالهي المختتم بارسالية التلاميذ قائلا

53 _50 ثم خرج بهم خارجا حتى بيت عنيا وفتح يديه وباركهم. وفيما هو يباركهم  انفرد عنهم وصعد الى السماء. واما هم فسجدوا له ورجعوا الى اورشليم بفرح عظيم. وكانوا كل حين في الهيكل يسبّحون الله ويباركونه.آمين.

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

"القافلة تسير والكلاب تنبح"

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \   www.almnbar.co.il   \  www.ankawa.com  \ www.ahewar.org \    www.alqosh.net   \   www.kaldaya.net     \ www.qenshrin.com  www.mangish.net

 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com