عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

احد الاعمى

احد الأعمى

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

معجزة شفاء الاعمى ينفرد في ذكرها البشير يوحنا هل من واب لذلك؟

هل من نبؤة عن هذه المعجزة في العهد القديم؟

3 _1 وفيما يسوع مجتاز راى رجلا اعمى منذ مولده.فساله تلاميذه قائلين: يا رب من اخطأ هذا ام ابواه حتى ولد اعمى. فاجاب يسوع لا هذا اخطأ ولا ابواه لكن لتظهر اعمال الله فيه.

اين كان يسوع؟اما للخوري الذي يدذعي ان هذه التفاصيل ليست بمهمّة،نجيب لماذا كتبها الرب في الانجيل؟

+ اعمى منذ مولده :هل هذه هي المعجزة الوحيدة في الانجيل التي كان فيها المريض مصابا بمرضه منذ الولادة؟

+فساله تلاميذه قائلين: من اخطأ هذا ام ابواه: ما المرجعية التوراتية لهذا السؤال؟

+ لا هذا اخطأ ولا ابواه:

+لتظهر اعمال الله فيه : هل اعمال الله ان يخلق طفلا اعمى؟ما هذه الارادة؟واي تسامح ومحبة ؟  المسيح ان الالام قد حلّت لكي تظهر قدرة الله فيه حتى يتمجّد بواسطته وهذا يتمشّى مع منطق

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" "

هذا وقد قال موسى النبي:"

ويعتقد العلامة اوريجانوس ان البعض

ويقول القديس اوغسطينوس:" المسيح هو المخلِّص

كتب القديس جيروم الى كاستيرتوس _ Castrutius of Pannonia يعزيه على عماه

+ ينبغي ان اعمل اعمال الذي ارسلني  :.

+ ما دام النهار فسياتي الليل..: ما الغاية من ذلك؟.

+ ما دمت في العالم فانا نور العالم:

ويقول القديس اوغسطينوس:" يا اخوة،

ويقول القديس امبروسيوس:" كل هذا لنؤمن بانه يتحدث

ويقول القديس كيرلس الكبير:" الابن الوحيد الجنس هو نور ليس فقط للعالم بل ولكل خليقة علوية".

ويقول العلامة اوريجانوس :" يلقب نور العالم، لاجل

+ 7 و 6 قال هذا وتفل على التراب وصنع من تفلته طينا وطلى بالطين عيني الاعمى وقال له اذهب واغتسل في بركة سلوام الذي تفسيره " مرسل " فمضى واغتسل وعاد بصيرا.

+ وتفل: { وَ} الواو تفيد ان ما فعله

+ اذهب واغتسل في بركة سلوام الذي تفسيره

يقول القديس بولينوس:" منحه عينين جديدتين".

ويقول مار افرام السرياني:" صنع العينين

ويقول العلامة  اوريجانوس: " فاذ صنع من التفل طينا

 ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" لاحظوا انه عندما

ويرى القديس اوغسطينوس في صنع  الطين

12 _8 فالجيران الذين كانوا يرونه من قبل اعمى يستعطي قالوا اليس هذا هو الذي كان يجلس ويستعطي، فقال بعضهم انه هو، وآخرون لا لكنه يشبهه. واما هو فكان يقول انا هو، فقالوا له كيف انفتحت عيناك؟ اجاب وقال هذا الرجل الذي يقال له يسوع صنع طينا وطلى به عيني وقال لي اذهب الى بركة سلوام واغتسل فمضيت واغتسلت فابصرت فقالوا له اين ذاك؟ قال لا اعلم.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" يا لحنو الله! ايما

ويقول القديس اوغسطينوس:" انظروا لقد صار مبشّرابالنعمة انظروا 

17 _13 فأتوا بالذي كان اعمى الى الفريسيينن وكان حين صنع يسوع الطين وفتح عينيه يوم سبت. فساله الفريسيون ايضا كيف ابصر فقال لهم جعل على عيني طينا ثم اغتسلت فابصرت. فقال قوم من الفريسيين ان هذا الرجل ليس من الله لانه لا يحفظ السبت. وقال آخرون كيف يقدر رجل خاطيء ان يعمل هذه الايات فوقع بهم شقاق ثم قالوا ايضا للاعمى ماذا تقول انت عن الذي فتح عينيك فقال لهم انه نبي.

+ فاتوا..الفريسيين:  كان الفريسيون الفريق الاكثر

+ يوم سبت : كان ذلك اليوم الذي صنع فيه يسوع هذه المعجزة يوم سبت وفي عُرف اليهود كان عمله هذا كسرا للوصية_ وصية السبت. فيسوع كسر السبت، كما ادّعوا، حين صنع بيديه الطين وشفى به الاعمى

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" تأمل كيف لم يضطرب الاعمى

يقول يوحنا البشير" وكان بينهم انشقاق" لان بعضهم منعهم حبهم للرئاسة عن المجاهرة بالسيد المسيح، وبعضهم اسكتهم جبنهم وخوفهم من الكثيرين".

 ويقول القديس اوغسطينوس:" الذين طردوه استمروا عميانا

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" فقال انه نبي "

23 _18 ولم يصدق اليهود انه كان اعمى فابصر حتى دعوا ابوي الذي ابصر فسالوهما قائلين: اهذا هو ابنكما الذي تقولان انه ولد اعمى فكيف ابصر الان؟ فاجاب ابواه وقالا: نحن نعلم ان هذا ولدنا وانه قد ولد اعمى، واما كيف ابصر الان فلا نعلم، او من فتح عينيه فلا نعرف، اسأوه انه كامل السن فهو يتكلم عن نفسه. قال ابواه هذا لخوفهما من اليهود اذ كان اليهود قد تعاهدوا على ان من يعترف بانه هو المسيح يخرج من المجمع. فلذلك قالوا ابواه هو كامل السن فاسالوه.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" لاحظوا بكم من الطرق حاولوا ان يطمسوا المعجزة ويزيلوها ولكن هذه هي طبيعة الحق. بذات الوسائل التي يهاجم بها

ويقول القديس اوغسطينوس:" لم يعد الطرد من المجمع

34 _24 فدعوا الرجل الذي كان اعمى ثانية وقالوا له اعط مجدا لله فاننا نعلم ان هذا الرجل خاطيء. فاجاب وقال: ان كان خاطئا فلا اعلم .انما اعلم شيئا واحدا اني كنت اعمى والان انا ابصر.فقالوا له ماذا صنع بك وكيف فتح عينيك. اجابهم قد اخبرتكم فلم تسمعوا فماذا تريدون ان تسمعوا ايضا، ألعلكم نريدون ان تصيروا له تلاميذ، فشتموه وقالوا كن انت تلميذه، فاما نحن فإنا تلاميذ موسى ونحن نعلم ان الله كلم موسى. فأما هذا فلا نعلم من اين هو . اجاب الرجل وقال لهم ان في هذا عجبا، انكم لا تعرفون من اين هو  وقد فتح عيني، ونحن نعلم ان الله لا يسمع للخطأة ولكن اذا احد اتّقى الله وعمل مشيئته فانه يستجيب له. ولم يسمع منذ الدهر ان احدا فتح عيني من ولد اعمى. فلولا ان هذا من الله لم يقدر ان يفعل شيئًا. اجابوه وقالوا : انك بجملتك قد ولدت في الخطايا وانت تعلمنا فطردوه خارجا.

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم :" هل بالحق لم يكن الاعمى

يقول القديس اوغسطينوس:" ماذا يعني " اعط مجدا لله

ويقول الشهيد كبريانوس:" في الخروج ايضا الكهنة

38 _35 وسمع يسوع انهم طردوه خارجا فلقيه وقال له: اتؤمن انت بابن الله، فاجاب ذاك وقال: من هو يا سيد لاؤمن به. قال له يسوع: لقد رايته وهو الذي يكلمك.فقال له: آمنت يا رب وسجد له.

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم ان السيد المسيح وقد راى في الاعمى

ويقول القديس اوغسطينوس:" الان في النهاية بوجهه الذي اغتسل وضميره الذي تطهّر عرفه ليس فقط ابن الانسان كما اعتقد قبل ذلك نبل ابن الله الذي اخذ جسدنا فقال:" اؤمن يا رب".

 

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

" ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

" القافلة تسير والكلاب تنبح"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \   www.almnbar.co.il   \  www.ankawa.com  \ www.ahewar.org \    www.alqosh.net   \   www.kaldaya.net     \ www.qenshrin.com  www.mangish.net

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com