عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

احد الشعانين

احد الشعانين

كنيسة  كفرياسيف

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف www.almohales.org

 

احتفلت الكنيسة  بعيد الشعانين 1 نيسان 2018،.وترأس القداس الالهي قدس الاب كاهن كفرياسيف عطاالله مخولي وبشرحه وتفسيره لمعنى العيد وعظته في المفهوم الشعبي للعيد اتحف الحضور داخل الكنيسة التي غصت بالحضور وباحتها المليئة بالناس المحتفلة.

إن عيد احد الشعانين عيد سيدي مبطل لخدمة القيامة.في هذا النهار الذي هو أحد الشعانين، نعيد  للموسم المجيد البهي وهو ذكرى دخول ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح باحتفال شعبي  إلى أورشليم بعد إقامته لالعازر من بين الأموات قبيل الآلام المجيدة.
وبهذا  تتم كلمات زخريا النبي: "إفرحي جدًا يا ابنة صهيون. فهوذا ملكك يأتيك وديعًا راكبًا  على أتان وجحش ابن أتان" {زخريا 9} وقال داود عن مُستقبلي السيد المسيح: "من أفواه  الأطفال والرضع هيأت لكَ تسبيحًا"(مز8)ذلك الشعب الذي ناداهُ ملكًا هو من طالب  أن يُصلب بُغضًا أنت يا من قد علوت ظهر جحشٍ إشفِ أهوانا البهيميّة  وارض
فبتحننك الذي لا يوصف أيها المسيح إلهنا. إجعلنا غالبين الأهواء البهيميّة.  وأهّلنا لمعاينة غلبتك الواضحة على الموت وقيامتك البهية الحاملة الحياة. وارحمنا.  آمين

دورة الشعانين: بعد " ليكن اسم الرب مباركا .." توضع أغصان الزيتون على طاولة في وسط الخورس. ويتلو عليها الكاهن إنجيل السحر وصلاتين ، ثم توزع على الشعب، فيما يترنم الخورس بطروبارية العيد ثلاثا. ثم يطاف بأيقونة العيد في صينية ملأى من الأغصان _ ثلاث دورات في الكنيسة أو بمحيطها ، وفي أثناء التطواف يرنم الخورس بالمجدلة الكبرى. وبين آية  وأخرى جرت العادة ترنيم : هوشعنا في الأعالي مبارك الآتي باسم الرب. هوشعنا لابن داوود .مبارك الآتي باسم الرب." وبعد الدورة الثالثة يقول الكاهن : " صوفيا.أورثي". ويضع الصينية على الطاولة المهيّأة لهذه الغاية. وفيما هو يرنم بطروبارية العيد يبخّر جهات الطاولة الأربع، ثلاث مرات. ثم يعيد الخورسان الطروبارية الأولى ثم الثانية. ويختم القداس الإلهي كالعادة.

إنجيل القدّيس يوحنّا .18-1:12

قَبلَ ٱلفِصحِ بِسِتَّةِ أَيّامٍ . أَتى يَسوعُ إِلى بَيتَ عَنيا . حَيثُ كانَ لَعازَرُ ٱلَّذي ماتَ وَأَقامَهُ يَسوعُ مِن بَينِ ٱلأَموات * فَصَنَعوا لَهُ هُناكَ عَشاءً . وَكانَت مَرتا تَخدُمُ . وَكانَ لَعازَرُ أَحَدَ ٱلمُتَّكِئينَ مَعَهُ * أَمّا مَريَمُ فَأَخَذَت رَطلَ طيبٍ مِن مائِعِ ٱلنّارَدينِ كَثيرِ ٱلثَّمَنِ . وَدَهَنَت قَدَمَي يَسوعَ وَمَسَحَت قَدَمَيهِ بِشَعرِها . فَعَبِقَ ٱلبَيتُ بِرائِحَةِ ٱلطّيبِ * فَقالَ أَحَدُ تَلاميذِهِ يَهوذا بنُ سِمعانَ ٱلإِسخَريوطيُّ . ٱلَّذي كانَ مُزمِعًا أَن يُسلِمَهُ * لِمَ لَم يُبَع هٰذا ٱلطّيبُ بِثَلاثِ مِئَةِ دينارٍ وَيُعطى لِلمَساكينِ * وَإِنَّما قالَ هٰذا لا ٱهتِمامًا مِنهُ بِٱلمَساكينِ بَل لِأَنَّهُ كانَ سارِقًا . وَإِذ كانَ ٱلكيسُ عِندَهُ كانَ يَأخُذُ ما يُلقى فيه * فَقالَ يَسوع . دَعها إِنَّما حَفِظَتهُ لِيَومِ دَفني * فَإِنَّ ٱلمَساكينَ هُم عِندَكُم في كُلِّ حينٍ . وَأَمّا أَنا فَلَستُ مَعَكُم في كُلِّ حينٍ * وَعَلِمَ جَمعٌ كَثيرٌ مِنَ ٱليَهودِ أَنَّهُ هُناكَ . فَجاؤوا لا مِن أَجلِ يَسوعَ فَقَط . بَل لِيَنظُروا أَيضًا لَعازَرَ ٱلَّذي أَقامَهُ مِن بَينِ ٱلأَموات * فَقَصَدَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ أَن يَقتُلوا لَعازَرَ أَيضًا * لِأَنَّ كَثيرًا مِنَ ٱليَهودِ كانوا بِسَبَبِهِ يَذهَبونَ فَيُؤمِنونَ بِيَسوعَ * وَفي ٱلغَدِ لَمّا سَمِعَ ٱلجَمعُ ٱلكَثيرُ ٱلَّذينَ جاؤوا إِلى ٱلعيدِ . بِأَنَّ يَسوعَ يَأتي إِلى أورَشَليمَ * أَخَذوا سَعَفَ ٱلنَّخلِ وَخَرَجوا لِٱستِقبالِهِ . وَهُم يَصرُخونَ قائِلين : هوشَعنا . مُبارَكٌ ٱلآتي بِٱسمِ ٱلرَّبِّ مَلِكُ إِسرائيل * وَإِنَّ يَسوعَ وَجَدَ جَحشًا فَرَكِبَهُ كَما هُوَ مَكتوبٌ * لا تَخافي يا ٱبنَةَ صِهيُونَ . ها إِنَّ مَلِكَكِ يَأتيكِ راكِبًا عَلى جَحشٍ ﭐبنِ أَتانِ * هٰذِهِ ٱلأَشياءُ لَم يَفهَمها تَلاميذُهُ أَوَّلاً . وَلٰكِن لَمّا مُجِّدَ يَسوعُ حينَئِذٍ تَذَكَّروا أَنَّ هٰذِهِ إِنَّما كُتِبَت عَنهُ . وَأَنَّهُم عَمِلوها لَهُ * وَكانَ يَشهَدُ لَهُ ٱلجَمعُ ٱلَّذينَ كانوا مَعَهُ حينَ نادى لَعازَرَ مِنَ ٱلقَبرِ وَأَقامَهُ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ * وَمِن أَجلِ هٰذا ٱستَقبَلَهُ ٱلجَمعُ . لِأَنَّهُم سَمِعوا بِأَنَّهُ قَد صَنَعَ هٰذِهِ ٱلآيَةَ *

+++++++++++++++

" جحشًا " وتارة اتان ابن جحش وهل من تناقض في النص الانجيلي لماذا الخوري لا يشرح هذه الامور؟!

 " لا تخافي يا ابنة صهيون " اين وردت في الاصل وما الغاية منها هنا؟

ويقول القديس اوغسطينوس:" قيل لها لا تخافي ؟!!!

" قَبلَ ٱلفِصحِ بِسِتَّةِ أَيّامٍ . التفسير يا ابونا الخوري؟

ان الناردين هو دهن عطري أكمل الناقص والشرح؟

المسيح دخل اورشليم من جبل الزيتون لماذا من المكان وما علاقة المكان حسب التوراة بمسيرة الخلاص المسيحية؟

فرشوا الاقمشة والثياب لماذا وهل مشى المسيح حافيا بددون نعل؟لماذا القماش والثياب استشهد في العهد القديم للخلفية التوراتية للامر؟

استقبلوه بالنخيل راجع العهد القديم ومكانة النخيل بالكتب المقدسة؟

كل عام والجميع بالف خير

+ التفسير غير شامل لعدم الاطالة،فلم نجب عن عدم التناقض بين الازائية بدخول الرب لاورشليم "جحش،ابن اتان...،وليس المقصود ليتم كل عهد لو ليتحقق العهد وما الى هنالك من اقوال عظة}


 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com