عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التقويم الطقسي

الاحد الثالث

الأحد الثالث من الصوم

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

الإنجيل من بشارة القديس مرقس 1 :9 _ 34 :8

وفي الأحد الثالث: " احد إكرام الصليب

قبل أن نطرح الأسئلة، لكي نفهم النص المقدّس لا بدّ من تنويه،أن هذا الإنجيل نقراه في الأحد بعد رفع الصليب أي الواقع بين 15 إلى 21 أيلول.

ما هو الترتيب الليترجي للتطواف ،أي في لغة الشعب الزّيّاح" وما أصل الكلمة ؟وما المعنى؟هل هي تأثيليا من اللغة العربية؟ ولماذا في فترة آحاد الصوم خدمة الصلاة في الكنيسة الرومية الملكية الكاثوليكية لباسيليوس وليس للذهبي الفم؟ من اللافت للنظر أننا نستخدم " خدمة صلاة" ولن نستخدم "القداس الإلهي" السبب عقائدي محض،ويعود إلى أن الكنيسة الرومية الملكية الكاثوليكية بالرغم من كونها بيزنطية إلا أنها بعيدة جدا عن التقويم البيزنطي بحسب العديد من الخوارنة،فيكفي أن نضرب مثلا وحدث انه في الأحد الأول من آحاد الصوم وبحضور مطران كانت خدمة الصلاة ليوحنا الذهبي الفم،وليس لباسيليوس.

أين يوضع الصليب ولماذا؟ وما الفترة التي يجب أن يبقى هناك؟

ما العلاقة اللاهوتية العقائدية المسيحية بين:" من أراد أن يتبعني فليكفر في نفسه ويحمل صليبه ويتبعني"؟ وزمن الصوم؟

مراحل آحاد الصوم "خمسة" ما العلاقة بينها بين "احد الأيقونات"أو الاورثوذكسية والثاني "غريغوريوس "والثالث الصليب الكريم المحيي"!

فيمكن تقسيم آحاد الصوم إلى قسمين:

الأحد الأول والثاني بمثابة القسم الأول،وعلاقتهما وطيدة جدا ويرتبطان بالاهتمام بالنفس في محاربة الشهوات والقسم الثاني من احد الصليب لمريم المصرية له المعاني الغزيرة من الناحية الروحية الخلاصة.

قلنا وسنستمر بالمقولة:لماذا العديد من الكهنة تبتعد عن شرح النص المقدّس؟لماذا الخوري لا يفسّر النص،كنص في فهم المقروء؟ هل عدم شرح الخوري والتقيد بالنص يدل على الجهل؟ أم هناك غاية أخرى نجهلها في نفس الخوري؟وان كان الأمر كذلك فلماذا لا يفصح الخوري ولو مرّة في الشهر عن هدف الوعظ والإنشاء في الكلام؟ وحتى في الوعظ ففي الكثير من الحالات نرى الخوري يعظ عكس الواقع في تصرفه وسلوكه؟!

هل ترتيب الخدم الكنسية وخصوصا في فترة الصوم الفصحي هي عشوائية؟ ام هناك تفاسير لاهوتية عقائدية عميقة لهذا الترتيب؟لماذا لا يشرح الخوري هذه الامور ليفهم الناس معنى الترتيب العقائدي والتقليد المقدس لمثل هذه الامور؟

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

" القافلة تسير والكلاب تنبح"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \   www.almnbar.co.il   \  www.ankawa.com  \ www.ahewar.org \    www.alqosh.net   \   www.kaldaya.net     \ www.qenshrin.com  www.mangish.net

 

 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com