عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

في الكنيسة

في الكنيسة وأقسامها

في قراءة الرسالة والإنجيل {رقم 9}.

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

 

{من كتابنا القداس الإلهي}

القدّاس هو تقديس الخبز والخمر، ويقدّس المؤمنين نفسا وجسمًا. وقد استخدم سويريوس الأنطاكي هذه التسمية في حديثه عن هراطقة :" يقولون يجب أن يُقدّس القدّاس السبت بدلا من الأحد".

القدّاس الإلهي هو " اجتماع" لأنّه يجمع حياة المؤمنين مع حياة السيّد المسيح في وحدة روحية كما ورد في إنجيل متى { 20 :18}:" "وأَقولُ لَكم: إِذا اتَّفَقَ اثنانِ مِنكم في الأَرضِ على طَلَبِ أَيَّ حاجةٍ كانت، حَصلا علَيها مِن أَبي الَّذي في السَّمَوات فَحَيثُما اجتَمَعَ اثنانِ أَو ثلاثةٌ بِاسمِي، كُنتُ هُناكَ بَينَهم".

+بعد ترتيل التريصاجيون نقرأ الرسالة، لماذا؟الهدف ؟والشرط من القراءة؟ماذا يخبرنا مثلا القديس ديونيسيوس؟ أو يوستينوس؟ أو سمعان التسالونيكي؟

+ بروسخو من" لنصغي"

+ البروكيمنن"لماذا قبل الرسالة ما أهميتها ووظيفتها اللاهوتية العقائدية؟

+ بعد الرسالة نقول:" هللويا" نخجل أن نسال ما معناها؟ ولكن لماذا نقولها؟ لماذا نستخدم اللفظة العبرية وليس مقابلتها العربية؟ ما علاقة هذه الكلمة" هللويا " ويوحنا الإنجيلي؟ ولماذا يجب أن يبخر الخوري وقت ترتيل هللويا؟

+ بحكمة فلنصغ، وما أروع المعنى الدلالي؟ وما هو ؟

+الإنجيل بحسب متى ومرقص ولوقا ويوحنا؟ دلالة "أربعة"؟ الحيوانات؟ رمز كل إنجيلي؟لماذا؟ ما المعنى؟

القدّاس الإلهي هو " اشتراك " لانّ المشتركين بجسد الربّ ودمه الاطهرين، يصبحون أعضاء للسيد المسيح ومشاركي طبيعته الإلهية، كالنسبة الكائنة بين الغصن والكرمة وفقا لما جاء في يوحنا البشير "مَن أَكَلَ جَسدي وشَرِبَ دَمي ثَبَتَ فِيَّ وثَبَتُّ فيه."وقول القديس بولس:" الخبز الذي نكسره أليس هو شرك جسد المسيح؟"

القداس هو " الاقتراب" لان بواسطته " تمَّ الاقتراب بين السماويين والأرضيين كقول الرسول بولس إلى افسس:"إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ، حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ، لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ"

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

القافلة تسير والكلاب تنبح"

"ملعون ابن ملعون يا رب كل من ضل عن وصاياك من الخوارنة"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \   www.almnbar.co.il   \  www.ankawa.com  \ www.ahewar.org \    www.alqosh.net   \   www.kaldaya.net     \ www.qenshrin.com  www.mangish.net

 

 

 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com