عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E جمعية أبناء المخلص

عيد رفع الصليب الكريم

 

عيد رفع الصليب الكريم المحيي

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

عيد من الدرجة الأولى، مبطل للقيامة. في القداس تقال انديفونات العيد.ايصوذيكون العيد. طروبارية العيد ثلاثا والقنداق. بدل التريصاجيون يرنم: لصليبك يا سيدنا نسجد... الرسالة والإنجيل للعيد الارمس والكينونيكون للعيد بعد التناول تقال طروبارية العيد.

رتبة رفع الصليب:

بعد ليكن اسم الرب مباركا، يحمل الكاهن الصليب الكريم في صينية ملأى بالزهور ويخرج من الباب الشمالي  تتقدمه المراوح والشموع والمباخر. ويدور في الكنيسة ثلاث دورات بينما الخورس يرنم المجدلة الكبرى.وفي الآخر يقف أمام الطاولة المعدّة في وسط الخورس ويقول: صوفيا اورثي. ويضع الصينية على الطاولة ويبخر حولها ثلاث مرات فيما يرنم بالطروبارية:خلص يا رب شعبك ثلاث مرات.

ثم يسجد ثلاثا ويقف أمام الطاولة وبيده الصليب ناظرا الى الشرق وقائلا:

ارحمنا يا الله بعظيم رحمتك....

ويقول احد المرتلين 100 مرة كيرياليسون بينما الكاهن ينحني تدريجيا حتى الأرض وهكذا بعد كل من الطلبات التالية ثم يذهب الكاهن الى جهة الشمال ويقول: نطلب أيضا ...

نطلب أيضا لرئيس كهنتنا...

ثم يذهب الى جهة الجنوب ويقول

نطلب أيضا لأجل نفوس جميع...

ثم يذهب من جديد فيقف أمام الطاولة ناظرا الى الشرق يقول

نطلب أيضا لأجل جميع الذين خدموا....

وبعد أن ينتهي المرتل من تلاوة 100 مرة كيرياليسون يرفع الكاهن الصليب الكريم ويبارك به الشعب مرنما القنداق يا من رفع على الصليب... ثم يسجد مع الشعب حتى الأرض ثلاث مرات مرنما :لصليبك يا سيدنا...

ثم يوزع الزهور على الشعب بكل ترتيب وتقوى ويختم القداس بالحل الكبير.

{هذا المفروض ولكن ان نضع الماء من الحنفية بالوعاء ونرش الكنيسة والشعب بعلّة وضع الصليب يتقدس الماء فلماذا صلاة تقديس الماء؟ هل نحن مضحكة ومهزلة؟هل استهتار بالشعب؟ ولماذا لا نقول كيرياليسون ان ملّ الخوري من 100 مرة يمكن 10 مرات؟ لماذا لا يتجه شمالا وجنوبا؟ ما رمز الباب الشمالي والباب الجنوبي؟ والوسط؟ لماذا لا يسجد الخوري؟ هل من نُص خدمة ليترجية؟ حان الوقت ليعلم الجميع ما يدور من مسخرة بالرتب الكنسية من بعض الخوارنة، خزي وعار لما يحدث، من يستهتر بتعاليم الرب يبعد الناس عن الكنيسة لنا ان نسال ما الفرق بين الكنيسة البيزنطية والطوائف الاخرى من المعمدانيين؟ واللوثريين وغيرهم؟ اذا الكنيسة البيزنطية تحرف وتشت عن المبنى الاصيل والمتبع، فهل من معاتبة للآخرين؟ كيف خوري يتجاسر على الضحك من الحضور؟اين المطران المؤتمن او المفروض ان يسهر على الوحدة الليترجية؟ ليجرؤ من يتفوه انه لا يعلم الرسائل كلها موثقة هي. ولنا ان نقول: ملعون ابن ملعون يا رب كل من ضل عن وصاياك من الاكليروس"}.

اكتشاف الصليب المقدس( سنة 326 )

قام الإمبراطور قسطنطين في مطلع سنة 326 بزيارة روما ( العاصمة الغربية للإمبراطورية ) ليحتفل فيها كما احتفل في نيقومديا ( العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية , إذ كانت مدينة القسطنطينية في طور البناء , وتقع في الطرف الشمالي غربي آسيا الصغرى – تركيا اليوم ) بعيده العشرين ( أي مرور عشرين سنة على حكمه ) . وكانت والدته القديسة هيلانة قد استقرت في روما , وتمتعت بلقب اوغسطة , وأثرت ثراؤة كبيرة , فعزمت في هذه السنة على القيام برحلة إلى فلسطين للتبّرك بزيارة الأماكن المقدسة , فغادرت روما في أواخر الصيف واتجهت شطر فلسطين بحراً , وكان قسطنطين قد فاوض مكاريوس أسقف أورشليم في إقامة كنيسة لائقة بالسيد المسيح في جلجثة تكون أفضل الكنائس , فاستحثت القديسة هيلانة الأسقف على إتمام هذا العمل . وكان قد سبق للمسيحيين أن أقاموا , في القرن الثالث , بناءً على مثمن الأضلاع والزوايا فوق المذود الذي ولد فيه المخلص في بيت لحم . فأضافت هيلانة إلى هذا المثمن باسيليفيا فخمة, وقعت مثل هذا عند كهف الصعود . وعند انتهاء القرن الرابع بدأ المسيحيون يتناقلون خبراً مؤداه أن القديسة هيلانة بعد تفتيش دقيق وعناء شديد , وجدت ثلاثة صلبان في جلجثة , ووجدت الكتابة والمسامير على حدة , وإنها أحبت أن تتعرف إلى صليب المخلص منها فلمست بها جسد مريض شاب وانتقت منها ذاك الذي شفى المريض وأمرت بإشعال النيران في رؤوس الجبال لتنقل بذلك خبر نجاحها في إيجاد صليب السيد المسيح إلى ابنها قسطنطين , وقد أصبح إشعال النيران في الساحات العامة والخاصة وعلى أسطح المنازل تقليداً جارياً منذ ذلك الوقت للاحتفال بعيد الصليب, ومما تنوقل أنها لدى عودتها أذابت مسامير الصليب في معدن خوذة قسطنطين ابنها , والآخر في لجام حصانه , كما أنها وزعت عود الصليب على كنائس عدة .

ويقال إلينا أن احد مسامير الصليب يرفع تاج شارلمان ( القرن التاسع ), ولا زال التاج محفوظاً في كنيسة مدينة تريير في ألمانيا .{من كتاب الأعياد السيدية للراقد على رجاء القيامة الأستاذ ميخائيل بولس،إصدار جمعية أبناء المخلص}.

                                                 من صلاة السحر

                       الكاهن : تبارك الله إلهنا كل حين الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين

                       المرتل : آمين  .

القارئ : قدوس الله ، قدوس القوي ، قدوس الذي لا يموت إرحمنا  ( ثلاثاً )

المجد للآب والإبن واروح القدس ، الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين .

أيها الثالوث القدوس إرحمنا ، يا رب إغفر خطايانا ، يا سيد تجاوز عن سيئاتنا ، يا قدوس

إطلع وإشف أمراضنا ، من أجل إسمك ، يا رب إرحم ، يا رب إرحم ، يا رب إرحم .

المجد للآب والإبن واروح القدس ، الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين .

أبانا الذي في السموات ، ليتقدس إسمك ، ليأتي ملكوتك ، لتكن مشيئتك ، كما في السماء كذلك على الأرض ، خبزنا الجوهري أعطنا اليوم ، وأترك لنا ما علينا ، كما نترك نحن أيضاً لمن لنا عليه ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير .

الكاهن :لأن لك الملك والقوة والمجد ، أيها الآب والإبن والروح القدس ، الآن وكل أوان

وإلى دهر الداهرين  .

المرتل :  آمين . 

" لصليبك يا سيّد نسجد "

+متَى تمّ اكتشاف الصّلِيب المقدس

+ما هي العلاقة بين الملكة هيلانة واكتشاف الصليب

+ما هي العلاقة بين كنيسة القيامة وعيد الصليب

+ متى استولى الفرس على خشبة الصليب ومن أعاده ومتى وكيف؟

+ما هي العلاقة بين أسقف قيساريا والصليب؟ ومن هو الأسقف؟

+متى ظهر الصليب في سماء اورشليم؟ وكيف

+ في أي سنة تم رفع الصليب الكريم؟

+ ما اسم الحاكم الذي أعاد الصليب من الفرس؟

+ما قصة الحاكم ودخوله لكنيسة القيامة؟ وماذا حصل معه؟

+ ما اسم البطريرك الذي اخبر الحاكم كيف يجب ان يدخل لكنيسة القيامة؟

+ ماذا يخبرنا كتاب بروفينوس عن الصلبان الثلاثة؟

+ماذا يخبرنا كتاب هيلانة اوغسطا عن الصلبان الثلاث؟

+ من ارشد القديسة هيلانة لعود الصليب؟

+متى استولى  الفرس على خشبة الصليب؟

 +ما عدد المسيحيين الذين قتلوا في الغزو الفارسي؟

+كم عدد الكنائس والأديرة التي هدمت إبان الاجتياح الفارسي؟

+في أي سنة انتصر هرقل؟

+ 11 آذار سنة 628 ما علاقته بعير رفع الصليب؟

+في أي سنة ظهر الصليب في سماء اورشليم؟

+ اوسابيوس المؤرخ الكنسي ما يروي لنا عن اكتشاف عود الصليب؟

" اكثروا من عمل الرب كل حين

القافلة تسير والكلاب تنبح

ملعون ابن ملعون يا رب كل من ضل عن وصاياك من الاكليروس

 

 Copyright © 2009-2017 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com