عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

20/6/2009
التراث العربي المسيحي

التراث اُلعربي اُلمسيحي

 

     سوف ننشر تباعًا في سلسلة حلقات عن شعراء مسيحيين قبل اُلإسلام من  كِتاب قدس اُلأب لويس شيخو : شعراء النصرانية قبل اُلإسلام .

                           وَرَقة بن نَوفل   592 م

    هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد اُلعُزَّى بن قصيّ وأُمه هند بنت أبي كثير بن عبد بن قصي قال صاحب اُلأغاني :" وهو احد من اُعتزل عبادة الأوثان في الجاهلية وطلب وقرأ اُلكتب وامتنع من أكل ذبائح الأوثان. وكان امرءًا تنصّر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب بالعبرانية من الإنجيل ما شاء أن يكتب وكان شيخًا كبيرًا قد عمي. وكانت وفاة ورقة سنة 592 م .{ ولقد جاء في السيرة الحلبية وفي سيرة الرسول لابن هشام وغيرهما ذكر أمور غريبة لورقة بن نوفل منها انه كان يرى له ملكين يظلانه }.

 ومن شعره :

رحَلتْ قتيلةُُ عِيرَها قبلَ اُلضّحى                وَاِخَالُ  اِنْ شَحَطتْ تُجاريكِ اُلنوى

أو كلّما   رحلت  قّتيلةُ   غدوةً                وغدت مُفارِقَةً    لاُرْضِهمِ     بكى

ولقد ركبتُ على اُلسفينِ مُلَجِّجًا                اُذَرُ  اُلصديقَ   واُنتحي دارَ اُلعدى

ولقد غزوتُ اُلحيَّ يُخشى اُهلهُ                  بعد  اُلهدُوّ  وبعدَ  ما  سقطَ  اُلنّدى

فَلَتِلكَ  لذّاتُ  اُلشبابِ  قضيتها                 عنّي  فسائل بعضَهُم  ما قد قضى

فاُرفع ضَعيفَكَ لا يُحِرْ بكَ ضُعْفَهُ                يومًا  فتدرِكَهُ   اُلعواقبُ  قد  نما

يَجزيكَ   او  يُثني  عليكَ وانَّ مَنْ               اَثنى  عليكَ  بما فَعلتَ  فقد جزا

ومن شعره في التوحيد والدين قوله:

لقد نصحتُ لأقوامٍ وقلتُ  لهم                    انا اُلنذيرُ  فلا  يَغْرُرْكُمُ    احدُ

لا  تعبُدونَ  الهًا غيرَ  خالِقكُم                                 فان دعوكُم  فقولوا  بينَنا حدَدُ

سبحانَ ذي اُلعرش سبحانًا نعوذُ به              وقبلُ قد  سبّحَ  اُلجوديّ  واُلجُمُدُ

مسخّرٌ  كلّ  ما  تحتَ  اُلسماء  له               لا ينبغي  اُن  يُناوي  ملكَهُ اَحدُ

لا شيء مما نرى  تبقى  بشاشتُهُ                  يبقى اُلإله  ويودِي  اُلمالُ  واُلوَلدُ

لم تُغنِ عن هُرمُزٍ يومًا خزائنُهُ                    واُلخلدَ قد حاولتْ عادٌ فما خَلَدوا

ولا سليمانُ اذ دانَ اُلشعوبُ لهُ                 واُلجنّ  واُلإنسُ يجري  بينها  اُلبردُ

اينَ اُلملوكُ اُلتي كانت لعزّتِها                     من كلّ  اوبٍ  اليها   وافدٌ  يفيدُ

حوضٌ هنالِكَ مورودٌ بلا كذِبٍ                   لا بدّ من وِردِهِ يومًا كما وَرَدوا

ومن شعره ما قاله لزيد بن عمرو بن نفيل وكان مسيحيًا فالتقى بورقة بن نوفل وتناشدا اُلأشعار في التوحيد وعبادة اُلله فقال ورقة :

رشِدتَّ وانعمْت اُبن عمروٍ وانّما                     تجنّبتَ   تنّورًا  مِن   اُللهِ  حاميَا  

 بدينِكَ ربًّا  ليسَ  ربٌّ  كمثلهِ                      وتركِكَ  جنّاتِ  اُلجبالِ كمَا هِيا

وادراكِكَ اُلدّين اُلذي قد طلبتَه                   ولم تكُ  عن  توحيدِ  ربّكَ   ساهيا

فاصبحتَ في دارٍ كريمٍ مُقامُها                      تُعللُ    فيها    باُلكرامة    لاهيا

تلاقي خليلَ اُلله فيها ولم تكن                      مِنَ اُلناسِ   جبّارًا  الى  اُلنارِ  هاويا

وقد تدركُ اُلإنسان رحمةُ ربّهِ                     ولو كانَ  تحتَ اُلأرضِ  سبعين واديا

اقول اذا ما زرتُ ارضًا مخوفةً                    حنانيكَ   لا  تُظهر   عليّ  ا ُلأعاديا

حنانيكَ انَّ اُلجنّ كانت رجاءَهُم                  واُنتَ     الهِي      ربّنا     ورجائيا

ادينُ لربٍّ يستجيبُ ولاَ ارى                      ادينُ   لِمن   لا يسمَعُ  اُلدهرَ داعيا

اقولُ اذا صلّيتُ في كلّ بيعةٍ                      تباركتَ  قد  اكثرتُ  باُسمِكَ  داعِيا

 

شذرات من اُلآباء اُلشرقيين:

ألقديس يوحنا اُلذهبي اُلفم: " ألإنجيل ليس بنصّ حرفي بل هو كلمة حيّة , معناها لا يكمن في حرفيته اُلسطحية بل في لبّه. لا ينقل بواسطته تعليم نظري بل بواسطة اُلوعظ اُلذي يوزّع اُلكلمة اُلمعلن على اُلمؤمنين إذ يقبلون إلى اُلكلمة اُلمتجسّد في ما بينهم . لا منفعة للكتاب إذ فُصل عن اُلمسيح أو عمّا قاله اُلآباء في اُلمسيح يسوع وعمّا يقوله اُلروح اُلقدس. ألكتاب اُلمقدّس خارج اُلكنيسة في خطر أن يتحوّل من كلمة اُلله في اُلمسيح يسوع إلى كلمة بشريّة صرفة ".

" الإنجيل هو إيقونة اُلمسيح اُلمتجسّد .غن اُلكلمة يتجسد في عمق كياننا اُلشخصي من خلال قراءة اُلكتاب اُلمقدس , وإن يبلغ به إلى معرفة اُلإنسان اُلكامل اُلذي هو اُلمسيح . إن من يطلب فهم اُلكتاب اُلمقدّس في شركة اُلأسرار وفي اُلصلاة يختبر عزاء اُللقاء باُلسيّد في اُلنصّ اُلإنجيلي ويحمل من خلال اُلكلمة اُلمكتوبة إلى حيث يجالس اُلكلمة اُلذي كان منذ اُلبدء. لا فرق بين اُلكلمة اُلمعلنة في اُلإنجيل واُلكلمة اُلمتجسد في اُلكأس اُلمقدسة وسط اُلكنيسة اُلمجتمعة "

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com