عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E دورات استكمال للمعلمين

خذوا فكلوا أم اشربوا منها يوسف جريس شحادة

خذوا فكلوا أم اشربوا منها

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

 

ما الأهم للخوري الذي يقول:" أريد تكسير رأس كاتب هذه السطور وإبعاده عن الكنيسة، وأنا زلمة حكومة" أم قراءة الكتاب المقدس ويفسّر النص ويشرح النص"؟

يقول متى البشير {28 _26:26 }:" وبينما هم يأكلون اخذ يسوع خبزا وبارك ثمَّ كسره وناوله لتلاميذه وقال: خذوا فكلوا هذا هو جسدي .ثمّ اخذ كأسًا وشكر وناولهم إياها قائلا:إشربوا منها كلّكم.فهذا هو دمي دم العهد يُراقُ من أجل جماعة الناس لغفران الخطايا".

ولوقا البشير {20 _17 :22 }:"ثمّ تناول كأسًا وشكر وقال خذوا هذا واقتسموه بينكم فاني أقول لكم لن اشرب بعد اليوم من عصير الكرمة حتى يأتي ملكوت الله.ثمّ اخذ خبزًا وشكر وكسره وناولهم إياه وقال: هذا هو جسدي يُبذل من أجلكم اصنعوا هذا لذكري.وصنع مثل ذلك على الكأس بعد العشاء فقال :هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي الذي يُراق من أجلكم".

بحسب البشير متى أخذ الرب أوّلًا "الخبز" بينما بحسب لوقا اخذ " الكأس"؟ ولا بد من السؤال البديهي: هل من تناقض بين البشيرين؟ قلتها وأقولها دوما:" كل من يظن أن في الإنجيل المقدس تناقضا أو تحريفا هو هرطوقي ابن ملحد هرطوقي كافر".

ولكن على الخوري أن يشرح هذا الاختلاف الظاهري فقط بين النصّين. ولو تمحورنا في نصّ لوقا البشير:" ثم تناول كأسًا....وصنع مثل ذلك على الكأس" يتم ذكر " الكأس " لمرتين. لماذا ؟لماذا لم نسمع أي تعليق من العديد من الخوارنة لمثل هذه الأمور؟

+ انظر إلى نص متى البشير:" إشربوا منها كلّكم" وللخبز:" خذوا فكلوا هذا هو جسدي".

والسؤال:" لماذا قال المسيح اشربوا من هذا كلّكم "ولم يقل لما اسلم جسده "كلوا منه كلكم"؟

هذا النص المقدّس، المسمّى بلغة العامة:" الكلام الجوهري" يقال في كل قدّاس الهي،ولكن لماذا الخوري الدكتور لا يشرح ابسط الأمور؟هل الأمر نابع عن جهل العديد من الخوارنة؟ أم أن الخوري ينشغل بعظات وكلمات طنانة فضفاضة خالية من المعنى لإنشغاله باللينات.

أضرب مثلا من بين مئات الأمثال التي بجعبتنا من خلال مراجعتنا للكتاب المقدس وكتب الآباء القديسين ،ورد في إنجيل لوقا البشير { 56 _41 : 8:" رجل اسمه يائيروس وكان رئيس المجمع فارتمى على قدَمي..إبنة وحيدة..وكانت قد أنفقت جميع ما عندها على الأطباء فلم يستطع احد منهم أن يشفيها فدنت من خلف ولمست هُدب ردائه". كان رئيس المجمع.

ومتى البشير { 26 _18 :9 }:" وصل يسوع إلى بيت الوجيه_الوجهاء، فسجد..." لم يذكر الاسم ولا ابنة وحيدة. ووجيه لا يذكر المجمع.

مرقس الإنجيلي {23 _21 :5 }:" فجاء احد رؤساء المجمع اسمه يائيروس ارتمى على قدميه".

لا يذكر ابنة وحيدة. ويقول احد رؤساء المجمع،احد وليس رئيس كما في لوقا.

أكرر ما من تناقض البتة بين النصوص،ويبقى السؤال:" ما تفسير الاب الدكتور"؟

كنا قد نشرنا بشكل مُوَسّع عن النص "شفاء النازفة ".

أليس من الأجدى أن يهتم الخوري التقي الورع بالقراءة والتفسير من أن يبحث "تكسير رأس كاتب هذه السطور وطرده من الكنيسة"؟

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

"القافلة تسير والكلاب تنبح"

" ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة

www.almohales.org   \   www.almnbar.co.il   \  www.ankawa.com  \ www.ahewar.org \    www.alqosh.net   \   www.kaldaya.net     \ www.qenshrin.com  www.mangish.net

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com