عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

عيد القديسة تقلا 24 أيلول الحلقة الاولى

عيد القديسة تقلا أولى الشهيدات المعادلة الرسل 24 ايلول

الحلقة الاولى

الاستشهاد الإنجيل (متى 25/1)
 
ملاحظة: يمكن قراءة الإنجيل والرسالة والعِظَة في أعياد القديسات الشهيرات: تقلا وبربارة وسيسليا وأوفيميّا وغيرهنَّ.   الإنجيل (متى 25/1) قال الربُّ هذا المثَل. يُشَبَّهُ ملكوت السمَاوات (1) بعَشْرِ عذارى (2). أخذنَ مصابيحَهُنَّ وخرجنَ للقاء العريس (3)، خمسٌ منهنَّ حكيمَات (4). وخمسٌ جاهلات، فالجاهلات أخذنَ مصابيحهُنَّ ولم يأخُذنَ معهُنَّ زيتاً، أما الحكيمَات فأخذنَ زيتاً في آنيتِهنَّ مع مصابيحِهِنَّ، وإذ أبطأَ العريس نعَسْن كلُّهُنَّ ونِمْنَ، فلمّا انتصَفَ الليل إذا صُراخ. هوذا العريسُ مُقبلٌ. أخرُجْنَ للقائه، حينئذٍ نهضتْ أولئك العذارى جميعاً وأعددنَ مصابيحهُنَّ، فقالت الجاهلات للحكيمَات. أعطِينَنا من زيتِكُنَّ. فإنَّ مصابيحَنا تنطفئ، فأجابت الحكيمَات قائلات. لعلَّهُ لا يكفي لنا ولكُنَّ. فاذهبنَ بالحَريِّ إلى الباعة وابتعنَ لكُنَّ، فلمّا ذهبنَ ليبتَعْنَ وفَدَ العريس. ودخلَتْ معه المستعدَّاتُ إلى العرس. وأُغلِقَ الباب، أخيراً أتت بقيَّة العذارى قائلات. يا ربُّ يا ربُّ افتحْ لنا، فأجاب وقال. الحقَّ أقول لكُنَّ إني لا أعرفكُنَّ، فاسهَروا إذن. لأنَّكم لا تعلَمونَ اليوم ولا الساعة التي يأتي فيها ابن الإنسان (5).
الرسالة (2 تيمو 3/10)
  مقدمة الرسالة (مز 67/36) عجيب الله في قديسيه، إله اسرائيل. في المجامع باركوا الله، من ينابيع اسرائيل.   الرسالة (2 تيمو 3/10) يا ولدي تيموثاوس. إنك تتبَّعتَ تعليمي وسيرتي وقَصْدي. وإيماني وطوُلَ أناتي ومحبَّتي وصَبري، واضطهاداتي وآلامي تلك التي أصابتني في أنطاكية وإيقونيَةَ ولِسْترَة. وأيَّ اضطهاداتٍ احتملتُ. وقد أنقذني الربُّ من جميعها، وجميعُ الذين يريدون أن يَحيوا بالتَّقوى في المسيح يسوع يُضطَهَدون، أمَّا الأشرار والمُغُوونَ من الناس فيزدادونَ شرّاً. مُضلِّينَ ومُضَلِّين، وأنت فاستَمِرَّ على ما تعلَّمتَه وآمنت به. عارفاً ممَّن تعلَّمتَ، وأنكَ منذُ الطفولية تعرف الكتب المقدسة (6)0 القادرة أن تُصيِّرَكَ حكيماً للخلاص. بالإيمان الذي بالمسيح يسوع.   هلليلويا (مز 39/2) انتظرت الله انتظاراً فأصغى إليَّ وسمع تضرُّعي. وأقام على الصخرة رجليّ وقوَّمَ خطواتي.
شرح الإنجيل والرسالة
 (1) حسب الأب لاغرنج ملكوت السماوات لا يشبه العشر العذارى، لكنَّ الملكوت، يقدّم للبشر تعليماً يمثّله أحسن تمثيل مثل العشر العذارى. (2) عشر عذارى يعني عشر رفيقات للعروس، كنَّ حسب العوائد اليهودية يخرجن معها لمواكبتها ومرافقتها في موكب العرس ولمساعدتها في أمور أخرى. لماذا العدد عشرة. فقط كما يظهر لكي يُقسَم الموكب إلى فريقين متساويين. ولماذا قال السيد عذارى. يفترض ذلك، لكن العذرية ليست شرطاً لا بدّ منه. (3) كانت العادة تقضي بأن تمكث العذارى مع العروس في انتظار العريس. وعند مجيئه كان يقوم الموكب بمرافقة العروس إلى بيت العريس وفقاً لمراسيم الزواج عند اليهود. وهذا كان يتمُّ في مبادئ الليل. (4) أضفى السيّد على فريق من العذارى لقب حكيمَات لما أظهرن من فطنة وتبصُّر واستدراك للمفاجئات. ومن جهة أخرى أظهر الفريق الثاني طيشاً وجهلاً للأمور التي يمكن أن تحدث. وظهر الجهل عندما ذهبت الجاهلات إلى الباعة لشراء الزيت للمصابيح ليلاً. فهل في نصف الليل يُباع ويُشترى الزيت؟ (5) من الأكيد أن السيّد سيأتي، ولكن لا أحد يعرف ساعة قدومه. أهي عند المساء أم في نصف الليل. وكما أن العريس سيأتي، ولكن لا تعرف ساعة قدومه. هكذا ابن البشر، سيأتي في ساعة لا نعلمها. ومجمل تعليم السيّد هو هذا: ان الاستعداد لقدوم السيّد الرهيب يجب أن يكون كاملاً، وشخصياً ومستديماً. (6) هذه شهادة من الرسول بولس تؤكد أهمية التربية العائلية، وتشير إلى فضل الوالدين. وهناك شهادة أخرى مطلقة من بولس عن إلهام الكتاب المقدس كله. فالأسفار كلها قد ألهمها الله نفسه. 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com