عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الانجيل اليومي

مثل الغني ولعازر
مثل الغني ولعازر

مثل الغني ولعازر.

إنجيل الأحد الخامس من لوقا

31 _19 :16

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

 

قرانا يوم الأحد الماضي {30 أكتوبر} هذا الإنجيل المقدس،فنقرا هذا النص في الأحد الواقع بين 30 تشرين الأول والخامس من تشرين الثاني وهو إنجيل الأحد الخامس بعد الصليب.فحبذا لو الكاهن يفسّر النص المقدّس عوضا عن صف الكلام واجترار العبارات كل احد:" التغيير والمحبة والعشق ومحبة الذات". نضرب مثالا قصيرا مختصرا للخوري الدكتور في شرح النص من خلال طرح الأسئلة وكل من حضر القداس يسال نفسه هل وجد الجواب لهذه الأسئلة أو بعضها؟ في هذه العجالة كما يظهر من الاقتباس فقط لبعض الآيات،ولم نطرح كل الأسئلة التي يمكن طرحها للنص المقتبس. .

+ 19 قال الرب.كان إنسان غني يلبس الأرجوان والبزّ وهو يتنعّم كل يوم مترفّهًا.

 لماذا ينفرد لوقا بذكر هذا المثل؟.

+  ما معنى إنسان غني وما الهدف من التشديد على انه :يلبس الأرجوان والبزّ، وما يفيد الجمع بينهما؟هل ذكر  الإنجيلي انه ارتكب خطيئة شنيعة؟فلماذا جلب  لنفسه الدينونة؟.

+ الأرجوان: لماذا ذكرها؟ما الهدف؟تدل لأمر ما؟ ما هو يا ترى يا أبونا المُحب؟ من اكتشف هذه الصبغة؟ أي شعب اتخذ هذا اللون لملوكهم؟ما معنى المثل :" مولود في الأرجوان "؟ ما مصدر هذا المثل؟ لماذا يلبس هذا اللون  بعض الكرادلة التابعين لبابا روما؟.

+ ألبزّ :ما هو؟ وهل له علاقة بلباس الكاهن؟ ما اللفظة العبرية؟وهل لها دلالة لاهوتية؟ + يتنعّم: ما الغاية من استخدام هذه الكلمة وعلاقتها بالنص المقدس؟

+ مسكين: أي تعيس. وكان مطروحًا عند باب الغني، والكلمة تشير إلى ماذا؟ولماذا ذكر إصابته  بالقروح؟

+ لعازر وهذه هي الحالة الفريدة التي يطلق فيها اسم شخص من أشخاص الأمثال لماذا يا أبونا؟ .ولماذا لم يذكر شيء عن الحالة الدينية لأيّ منهما { الغني والفقير}.

+ 21 وكان يشتهي أن يشبع من الفتات الذي سقط من مائدة الغني ولم يعفه احد بل كانت الكلاب تأتي وتلحس قروحه.

+ الفتات: لماذا الفتات يا أبونا؟هل ذكر الإنجيلي العظيم أن الغني كان بخيلا؟ وهل من كلمة واحدة تدل على بخل الغني؟إذا لماذا ذكر البشير "الفتات"؟.

+ الكلاب:ما مكانة الكلاب في العهد القديم؟وكيف عاملت الكلاب  المسكين؟لماذا عاملته بهذه الحنيّة؟ مقارنة بمعاملة الناس له؟وكانت الكلاب تسبقه لتأكل الفتات؟

 ماذا يقول القديس امبروسيوس عن الفقر والغنى ؟ يا أبونا دكتور؟

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" أكمل الناقص يا أبونا؟

يرى القديس امبروسيوس من الجانب الرمزي أن هذا الغني يشير إلى المعلّمين المتعجرفين خاصة الهراطقة، أما لعازر المسكين فيشير إلى الرعاة الكارزين خلال مسكنه الروح. ويقول:" كان الغني يلبس الأرجوان والبز وهو يتنعّم كل يوم مترفهّا" هكذا يختفي الهراطقة وراء الألفاظ البراقة والتعبيرات المخادعة كزي ثمين خارجي يخفي وراءه انحراف الإيمان لهذا الغني خمسة إخوة يرتبط بهم خلال علاقة الجسد وكأنهم بالحواس الخمس التي يدنسها الهراطقة فبينما يظهرون كمتعبّدين وأصحاب علم إذا بحياتهم الداخلية فاسدة خلال حواس جسدانية شهوانية غير مقدسة للرب" هذا بقشيش لك يا أبونا الدكتور للسنة القادمة لتغيّر قليلا من الاجترار" الاحديّ أي كل احد".

هل من علاقة بين اسم الفقير وكورنثوس الثانية 7 :4 ،و 5 :3 ؟

ويقول القديس كيرلس الكبير:"أكمل الناقص مع نص المزمور 64 ؟ آية....

ويقول الأب غريغوريوس الكبير، أكمل الناقص

+22 ثم مات المسكين فحملته الملائكة إلى حضن إبراهيم. ومات الغني أيضا ودفن.

+ مات المسكين: في الحياة ذكر الغني أولا. ولكن بعد الموت ذكر المسكين أولا.اشرح؟

+ وحملته الملائكة: كان للغني جنازة حافلة على الأرض، أما لعازر فحملته الملائكة إلى السماء.إشرح ؟ من فضلك؟

+ إلى حضن إبراهيم: هل كلمة "حضن " هي كلمة مرادفة " للفردوس " ؟ما العلاقة والنص  يوحنا 23 :13  والى النعمة والبنوّة  يوحنا 18 :1 ؟

وتستعمل كلمة " حضن " في الكتاب المقدس للدلالة على ماذا يا أبونا حبيبنا؟ راجع نص  اشعياء 11 :40 ، لوقا 23 :16  يوحنا 23 :13   يوحنا 18 :1 .

ويقول القديس كيرلس الكبير :" لاحظ بدقة كلمات المخلّص فبالنسبة للفقير ماذا يقول ؟ولماذا؟وأما بالنسبة للغني فلم يقل شيئا ، إنما اكتفى بالقول انه مات ودفن لماذا؟ما السبب؟ أو الأسباب؟ وهل نص سفر الحكمة 3 _2 :3  يفيدنا في هذا السياق؟

+ 23 فرفع عينيه في الجحيم وهو في العذاب فرأى إبراهيم من بعيد ولعازر في حضنه.

+ الجحيم _ ما هو الجحيم؟ هل هو الهاوية؟ أم جهنّم؟ هل من فروق بين هذه كلها؟.

قارن مع  أيوب 23 :30 ؟

والجحيم؟أين؟ حسب العدد 32 _30 :16،حزقيال 17 :31 ،عاموس 2 :9  كيف يُعرّف ويوصف؟. وهل له أبوابا؟ راجع نص اشعياء 10 :38  جاء في الأساطير البابلية أن للجحيم...... أسوار، فيها ..... أبواب يحرسها حراس عتاة ،وهو مظلم  صموئيل الثاني 6 :22 ، مزمور 5 :6 ، و 12 :88 واليه تذهب أرواح من؟ تكوين 35 :37 ، مزمور17 :31 ، اشعياء 10 :38  وفيه يجري ......  صموئيل الأول 19 _8 :28 ، عبرانيين 19 :11 } والجحيم أبوابه مفتوحة ، وهو مكشوف أمام الله  أيوب 6 :26 ، أمثال 11 :15  والله ...... مزمور 8 :139  وهو عميق لا قاع له  تثنية 22 :2 ، أمثال 18 :9  ويبتلع  أمثال 12 :1  وقاسي  نشيد الانشاد 6 :8  وعديم الحكمة والعمل جامعة 10 :9 .

{23 }:" وهو في الهاوية يتعذّب " وفي { 24 }" لأني معذب في اللهيب " وفي  { 25 } "أنت تتعذّب " وفي عدد 28  " فكان العذاب هذا ".

"أكثروا من عمل الرب كل حين"

"القافلة تسير والكلاب تنبح"

"ملعون ابن ملعون يا رب كل من ضل عن وصاياك من الاكليروس"

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com