عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

رقاد والدة الاله يوسف جريس شحادة

رقاد الفائقة القداسة سيدتنا المجيدة  والدة الاله الدائمة البتولية مريم

جاء في التقاليد القديمة انه عندما حان الزمن واراد المخلّص ان ينقل والدته اليه، سبق واعلمها قبل ثلاثة ايام بانتقالها من الحياة الارضية الى الحياة الابدية السعيدة. فاسرعت العذراء مريم وصعدت الى جبل الزيتون لتصلّي وتشكر الله. ثم عادت الى منزلها واعدّت ما يحتاج اليه لدفنها. وعلم الرسل بوحي الروح، فانتقلوا بصورة عجيبة من اقاصي الارض حيث كانوا، الى اورشليم، الى بيت مريم.

ففسّرت لهم ما دعى الى هذا الانتقال السريع والعجيب، وعزّتهم. ثمّ رفعت يديها الطاهرتين الى السماء وباركتهم وصلّت لاجل سلام العالم. وفاضت نفسها الفائقة القداسة والطاهرة بين يدي ابنها وربها. فحمل الرسل الجثمان الاقدس ودفنوه في الجسمانية. الا انهم بعد ذلك بثلاثة ايام، اذ اجتمعوا في محفل تعزية، ورفعوا الخبز ليكسروه باسم يسوع، ظهرت لهم والدة الاله وابتدرتهم بالسلام. فتيقّنوا اذ ذاك انها انتقلت الى السماء بالنفس والجسد.

عمَّ عيد الانتقال الامبراطورية البيزنطية بين سنتي 588 و 602.والحبر الروماني البابا ثيوذورس الاول { 649 _642 } وكان قبلا من الاكليروس الاورشليمي، ادخل هذا العيد الى  كنيسة رومة.

عيد رقاد والدة الاله

هو عيد من الدرجة الثانية، أي غير مبطل لخدمة القيامة.

الطروبارية على اللحن الاول

في ولادتك حفظت البتولية، وفي رقادك ما تركت العالم، يا والدة الاله. فانك انتقلت الى الحياة بما انّكِ امّ الحياة. وبشفاعتك تنقذين من الموت نفوسنا.

القنداق على اللحن الثاني

ان والدة الاله التي لا تكفّ عن الشفاعة، والرجاء الوطيد في النجدات، لم يضبطها قبر ولا موت. بل بما انها امّ الحياة، نقلها الى الحياة من سكنَ في مستودَعِها الدائم البتولية.

في صلاة الغروب

قطع مزامير الغروب على اللحن الاول

2و1 _ يا له عجبا غريبًا! ان ينبوع الحياة قد وُضعت في قبر، واللحد صار سلّمًا الى السماء. فافرحي ايتها الجسمانية ، مصلَّى والدة الاله المقدس. ويا ايها المؤمنون اهتفوا اليها مع جبرائيل رئيس الطغمات قائلين: إفرحي ايتها المنعم عليها، لانّ معك الربّ المانح العالم بواسطتك الرحمة العظمى.

4و3 _ يا لاسرارك ايتها السيّدة النقيّة ! لأنّك ظهرت عرشًا للعليّ. واليوم قد انتقلت من الارض الى السماء. فمجدك موفور البهاء يبعث اشعة المواهب الالهية. فيا ايتها العذارى ارتقين الى العلى مع امّ الملك هاتفات: إفرحي ايتها المنعم عليها، لأنّ معك الربّ المانح العالم بواسطتك الرحمة العظمى.

6و5 _ ان السلطات والكراسي والرئاسات والارباب والقوّات والشيروبيم والسيرافيم الرهيبِين يمجّدون رقادك، والارضيين يجذلون مزيّنين بمجدك الالهي. الملوك يسجدون، ومع رؤساء الملائكة يرنّمون هاتفين: إفرحي ايتها المنعم عليها، لأنّ معك الربّ المانح العالم بواسطتك الرحمة العظمى.

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكلّ أوان والى دهر الداهرين آمين.

{ على اللحن الاول }: إنَّ الرسل المتوشّحين بالله قد جذبوا من كلّ الجهات، مرتقين الى السحب بالاشارة الالهية.

{ على اللحن الخامس}: ووفدوا على مقامك الاطهر عنصر الحياة ليقبّلوه بتعظيم.

{ على اللحن الثاني }: امَّا القوات السماوية المرفّعو الشأن، فقد اتوا مع سيّدهم الخاصّ.

{ على اللحن السادس }: ليشيّعوا الجسم القابل الحياة والفائق الكرامة. مشمولين بالمهابة، ماشين امامه بزينة فائقة، هاتفين بحال غير منظور نحو رؤساء الطغمات العلويّة قائلين: ها إنّ ملكة الكلّ، الفتاة الالهيّة قد أتت.

{ على اللحن الثالث }: فارفعوا الابواب وتقبّلوا بزينة كلّيّة، ام النور الذي لا يغرب.

{ على اللحن السابع }: لأنّه بها صار الخلاص للجنس البشريّ بأسره. فهي التي لا يمكن النظر اليها، ولا نستطيع ان نمجّدها بحسب الواجب.

{ على اللحن الرابع }: لأنّ ما امتازت به عن غيرها يفوق العقل.

{ على اللحن الثامن}: فلذلك يا والدة الاله الكلية الطهارة، العائشة على الابد مع ابنها اللابس الحياة، تشفّعي اليه بغير فتور، لكي يحفظ ويخلّص شعبك الجديد، من كل صدمة مضادة، لأنّنا أحرزناك نصيرة.

{ على اللحن الاول}: فلذلك نعظّمك بابتهاج عَلنِيّ مدى الدهور.

 

قطعة التطواف المعروفة بالليتي

المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين آمين.

تعالوا يا معاشر المحبّي الاعياد نلتئم محفلاً، ونتوّج البيعة بالمدائح، في رقاد تابوت الله. فالسماء تبسط اليوم الاحضان، لتتقبّل التي ولدت من لا يسعه الكل. والارض ارجعت ينبوع الحياة متزيّنة بالبركة والجمال. والملائكة انتظموا مع الرسل موكبًا، محدقين بكلّ مهابة الى التي ولدت مبدأ الحياة، منتقلة من حياة الى حياة. فلنسجد لها عامّة ضارعين وقائلين: لا تنسَي ايتها السيدة الرأفة النسبية على ذوي قرابتك، المعيّدين بايمان لرقادك المقدّس.

قطع الابوستيخون على اللحن الرابع

1 _ هلمّوا ايها الشعوب نمجّد البتول النقيّة  الكلّية القدس، التي ورد منها كلمة الآب متجسدا، بما لا يوصف، صارخين وقائلين: مباركة انت في النساء، ومغبوط حشاك الواسع المسيح، الذي في يديه المقدّستين وضعت نفسك. فتشفّعي اليه، ايتها الطاهرة، ان يخلّص نفوسنا.

آية: قم يا ربّ الى راحتك انت وتابوت جلالك.

2 _ أيتها البتول النقيّة الكلّية القداسة، ان جماهير الملائكة في السماء، وجنس البشر على الارض، يغبّطون رقادك الممجّد، لأنّك صرت امّا لباريء الكلّ المسيح الاله. فإليك نصرخ الا تبرحي شافعةً فينا، نحن الذين بك أنَطنا رجاءنا بعد الله، يا امّ الله الكليّة التمجيد، التي لم تعرف زواجًا.

آية: حلف الربّ لداود بالحقّ، لأجلسنَّ من ثمرة بطنك على  عرشك.

3 _ لنسبّح اليوم ايها الشعوب المسيح الاله بتسبحة داود قائلين: تُزَفّ الى الملك، وفي إثرها عذارى صواحبها، يُزْفَفْنَ بالسرور والابتهاج. لأنّ التي هي من نسل داود والتي بها تألّهنا، قد انتقلت بمجد وبما لا يوصف، على يدي ابنها وسيّدها. فبما انها ام الاله نمجّدها هاتفين: انقذينا من كل سوء، نحن المعترفين انّكِ والدة الاله، ونجّي من الخطوب نفوسنا.

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل اوان والى دهر الداهرين  _آمين.{ على اللحن الرابع}.

4 _ يا والدة الاله البتول، في حين انتقالك الى المولود منكِ ولادة لا تفسّر، كان حاضرا يعقوب اخو الربّ، أوّل رؤساء الكهنة، وبطرس الهامة المكرّمة جدا، زعيم الناطقين باللاهوت، مع سائر مصفّ الرسل الالهي، ناطقين باقوال الهية، مسبّحين سرّ المسيح الالهي المذهل، ومجهّزين بفرح جسمك الذي هو مبدأ الحياة والقابل الاله، يا كلية التمجيد. واما القوات الملائكية الكُلِّيُو القداسة، فانذهلوا في العلى من الاعجوبة، وخاطب بعضهم بعضا قائلين: إرفعوا ابوابكم وتقبلوا والدة صانع السماء والارض. وهلموا ننشد الاناشيد لجسدها الخطير المقدس، الذي وسع الربّ غير المنظور. ولذلك نحن نقيم عيدك يا كلية المديح هاتفين: ارفعي يا ذات كلّ تمجيد قرن المسيحيين وخلّصي نفوسنا.

في صلاة السحر

كاثزمة على اللحنين الرابع والاول

1 _ إهتف يا داود: ما هذا العيد الحاضر؟ قال إنّ التي سبّحتها في كتاب المزامير كابنة وفتاة الله وبتول قد نقلها المسيح المولود منها بغير زرع الى المساكن التي هناك. فلذلك تفرح الامّهات والبنات وعرائس المسيح هاتفات: افرحي يا من انتقلت الى الممالك العلوية.

2 _ إنّ مصفّ الرسل الحكماء الكلّي الاكرام قد التأم بحال عجيبة ليجهّز جسدك الطاهر بتمجيد، يا والدة الاله الكلية التسبيح. ومعه سبّحت جماهير الملائكة مادحين انتقالك الموقّر، الذي نعيّد له  بايمانٍ.

بعد البوليئيليوس، كاثزمة على اللحن الثالث

في ميلادك كان حبل بغير زرع، واما رقادك فموت بغير فساد. ان في ذلك قد اقترن عجب بعجب مضاعف. لأنّه كيف العادمة الزواج، تُرضع طفلا وتلبث نقيّة. ام كيف امّ الاله تجهّز بالاطياب كمائتة. فلذلك نهتف اليك مع الملاك: إفرحي ايتها الممتلئة نعمة.

بروكيمنون على اللحن الرابع

ساذكر اسمك في كل جيل فجيل

آية: اسمعي يا بنت وانظري.

{بعد الانجيل والمزمور الخمسين يقال هذا النشيد على اللحن السادس لفيرنديوس}

عندما كان يُهيّأ انتقال جسدك الطاهر، احدق الرسل بالسرير ناظرين اليك، برعدة. فبعضهم تأمّل بالجسد واعتراه الذهول، واما بطرس فهتف نحوك بعبرات قائلا: ايتها البتول، اني اراك جليّا ملقاة طريحة، يا حياة الكلّ فاندهش. فيا ايتها الطاهرة. يا من حلّ فيها نعيم الحياة المقبلة. إبتهلي بغير فتور الى ابنك وإلهك. ان تحفظ مدينتك غير منصدعة.

 

 

 

القانون لقزما على اللحن الاول

الاوذية الاولى

ايتها البتول، ان تذكارك الشريف الموقّر، المزيّن بالمجد الالهي، قد جمع كلّ المؤمنين الى السرور. كما فعلَتْ مريم قديمًا، متقدّمة برقص ودفوف. مرتلين لابنك الوحيد. لانه بالمجد قد تمجّد.

يا والدة الاله البتول، ان مراتب السماويين غير الماديين، كانوا يعتنون بجسدك الالهي في صهيون. وجماهير الرسل قد التاموا متواردين من الاقطار. ومَثَلوا لديك بغتة. فمعهم نمجّد تذكارك الموقّر ايتها الطاهرة.

ايتها النقية، لقد حزت جوائز الغلبة على الطبيعة بولادتك الاله. ولكنّك خضعت لنواميس الطبيعة، بحال تفوق الطبيعة، مماثلة ابنك وخالقك. ومن ثمّ نهضت بعد موتك. لتكوني مع ابنك سرمدًا.

الاوذية الثالثة

ايها المسيح حكمة الله وقوته الخالقة والضابطة الكل، ثبّت كنيستك بدون زيغ وغير متزعزعة. لأنّكَ انتَ وحدكَ قدوس، ايها المستقر في القديسين.

ايتها البريئة من كلّ العيوب، ان الرسل المجيدين قد عرفوكِ امراة مائتة. الا انكِ امّ الاله بحال تفوق الطبيعة، فلمسوكِ بأيدٍ مرتعدة، لانهم رأوك متلألئة بالمجد، بما انكِ محلّ قابَلَ الاله.

ايتها السيدة، ان مواكب الملائكة من العلاء ومحافل المتكلّمين بالالهيات قد اقبلوا من الاقطار الى صهيون، مدعوّين بالاشارة الكلية الاقتدار، ليخدموا دفنك بحسب الواجب.

الايباكوئي على اللحن الخامس

لك نغبّط نحن  جميع الاجيال، يا والدة الاله العذراء، لانه فيك قد سرّ ان يوسع المسيح إلهنا غير الموسوع. فمغبوطون نحن اذ قد اتخذناك نصيرة، لانك تتشفعين من اجلنا الليل والنهار. وأسُس الكنيسة بطلباتك تتايّد. فلذلك نسبّحك هاتفين: افرحي، ايتها الممتلئة نعمة، الربّ معك.

الاوذية الرابعة

ايتها النقيّة، ان موتك قد حصل مرقاة للحياة السرمدية الفضلى، اذ نقلك، يا طاهرة، من الحياة الوقتية الى حياة إلهيّة وعادمة الزوال بالحقيقة. لكي تشاهدي ربّك وابنك بابتهاج.

لقد ارتفعت الابواب السماوية، والملائكة سبّحت، والمسيح تقبّل ذخيرة بتولية والدته، والشيروبيم خضعوا لديكِ بابتهاج، والسيرافيم يمجّدونكِ بفرح.

الاوذية الخامسة

ايتها البتول، ان محفل الرسل قد اقبل من الاقطار راكبا كانه على سحابة. واجتمع في صهيون لكي يخدمك، انت السحابة الخفيفة، التي منها اشرق الاله العليّ شمس العدل للذين في الظلمة وظلال الموت.

ان الالسنة الملهمة من الله، السنة الرجال المتكلّمين باللاهوت، قد هتفت نحو والدة الاله نشيد التجنيز، بنغمات تفوق الابواق، محرّكة بالروح قائلة: افرحي، يا ينبوعا عادم الفساد للتجسّد، الذي هو مبدأ الحياة، تجسّد الاله مخلّص الكلّ.

الاوذية السادسة

ان الاله ملك الكل قد اثابكِ بما يفوق الطبيعة. لانه كما صانكِ عذراء في الولادة، كذلك حفظ جسمك في القبر بغير فساد. ومجّدك معه بانتقالك الالهي، مانحًا لك كرامة كابن لامه.

ايتها البتول، ان المولود منك قد احلّك في قدس الاقداس، بما انك منارة مضيئة للنار غير المادية، ومبخرة ذهبية للجمرة الالهية بالحقيقة، وجرة وعصًا ولوح مكتوب من الله، وتابوت مقدّس ومائدة لخبز الحياة.

القنداق على اللحن الثاني

ان والدة الاله التي لا  تكفّ عن الشفاعة، والرجاء الوطيد في النجدات، لم يضبطها قبر ولا موت. بل بما انها ام الحياة، نقلها الى الحياة من سكن في مستودعها الدائم البتولية.

البيت

حصّن عقلي، يا مخلّصي، لأنّي اجسر ان امجّد الطاهرة حِصْن العالم. وأيّدني ببرج الاقوال، وسوّرني بالمعاني الراسخة، لانك قد قلت بانّك تستجيب لطلبات الطالبين اليكَ بايمان، فامنحني اذن لسانا ونطقًا وفطنة غير مخذولة، لأنّه من لدنكَ ترسل موهبة الاستنارة، ايها الباعث النور، يا من حلّ في المستودع الدائم البتولية.

الاوذية السابعة

هلمّوا بنا اليوم في عيد انتقال البتول النقيّة الذائع الشهرة، نضرب بصنوج الشفاه النقيّة، ونحرّك كنّارة القلب الموسيقية، ونهتف ببوق الافكار السامية الحسنة النغمة، ونصفّق بأيد عاملة هاتفين: مبارك انتَ، ايها الممَجّد إله آبائنا.

لقد اجتمع الشعب المتألّه العزم، لأنّ مسكن مجد الله قد انتقلت من صهيون الى الخدر السماوي، حيث لحن المعيّدين النقي، وصوت الابتهاج الذي لا يفسّر.

وهو يهتف بسرور نحو المسيح: مبارك انت، أيها المُمجّد اله آبائنا.

الاوذية الثامنة

ان ملاك الله الكلّي القدرة قد اوضح اللهيب مندّيًا للفتية الابرار، ومحرقا للكفرة، وجعل والدة الاله ينبوعا لعنصر الحياة، ومبيدة الموت ومفيضة الحياة للمرتلين: نسبّح المبدع وحده نحن المخلَّصين، ونزيده رفعةً مدى الدهور.

ان جمهور المتكلمين باللاهوت جميعا في صهيون. قد نظّموا اقوالا في تابوت التقديس الالهي هاتفين: الى اين ترتفعين الآن يا مظلة الاله الحي، فلا تبرحي ناظرة الينا نحن المرتلين بايمان: نسبّح المبدع وحده نحن المخلّصين، ونزيده رفعة مدى الدهور.

كيف البريئة من كل العيوب، رفعت يديها في حين انتقالها، اليدين اللتين بهما احتضنت الاله متجسّدا، وكأمّ هتفت بدالّة  نحو المولود منها قائلة: احفظ الى الابد الذين جعلتهم خاصتي، الهاتفين اليك: نسبّح المبدع وحده نحن المخلّصين، ونزيده رفعة مدى الدهور.

الاوذية التاسعة

نحن جميع الاجيال نغبّطك يا من هي وحدها والدة الاله.

ايتها العذراء الطاهرة، ان نواميس  الطبيعة نُقِضَت  فيك. لان الولادة لم تثلُم فيك البتولية، والموت صار لك عربونا للحياة. فيا والدة الاله، يا من هي بعد الولادة بتول، وبعد الموت حيّة، خلّصي ميراثك دائمًا.

ان قوات الملائكة انذهلوا، لما شاهدوا في صهيون سيّدهم الخاص، ضابطًا بيديه نفسا نسائية، لانه قد خاطب التي ولدته بطهارة، كما يليق بابن، قائلا: هلمّي، ايتها العفيفة، لتتمجّدي مع ابنك وإلهك.

إنّ مصفّ الرسل قد دفنوا جسمك القابل الاله، ناظرين اليه باحتشام. وهتفوا  بنغمات شجيّة قائلين: يا والدة الاله، بما انك منطلقة الى الاخدار السماوية نحو ابنك، فخلّصي ميراثك دائمًا.

الاكسابستيلاريون على اللحن الثالث

أيها الرسل، اجتمَعوا من الاقطار هنا في قرية الجسمانية، واضجَعوا جسدي. وانت يا ابني والهي تقبّل روحي.

قطع الباكرية على اللحن الرابع

1 _ أيّتها البتول الكلية القداسة، التي لم تعرف زواجا، ان السماوات تبتهج في رقادك المجيد، واجناد الملائكة يسرّون والارض باسرها تفرح مرتلة لك تسبحة التجنيز، يا امّ السيّد الكلّ المنقذة الجنس البشريّ من القضاء على جدّينا الاوّلين.

2 _ إنّ المقدّم انتخابهم في الرسل هرعوا من الاقطار بالاشارة الالهية لكي يضجعوكِ. فلما ابصروكِ مرتقِية من الارض الى العلى هتفوا اليك بلهجة جبرائيل قائلين بسرور: افرحي يا مركبة اللاهوت جملته. افرحي يا من بولادتها وحدها جمعت الارضيين مع العلويين.

3 _ يا عروس الله الام البتول، يا من ولدت الحياة، لقد انتقلت برقادك الموقر الى الحياة الخالدة، محفوفة بالملائكة والرئاسات والرسل والانبياء وسائر الخليقة. واما نفسك البريئة من العيب فتقبّلها ابنك في يديه الطاهرتين.

المجد للاب والابن والروح الاقدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين .آمين

4 _ يا والدة الاله وامّ الحياة، في حين رقادك المنزّه عن الموت، اختطفت السحب والرسل الى الافق، وجمعتهم مصفًّا واحدا، هم المشتّتين في العالم، عند جسدك الطاهر، الذي لما اضجعوه بوقار رتلوا بلهجة جبرائيل قائلين: افرحي ايتها الممتلئة نعمة، الامّ البتول، التي لا عروس لها، الربّ معك. فمعهم ابتهِلي اليهِ بما انه ابنك وإلهنا ان يخلّص نفوسنا.

في القداس

الانديفونة الاولى

{ المزامير 4 و2 :99 و9 :47 و 3 :75 }

آية : هللوا يا جميع الارض، اعترفوا له، سبحوا اسمه.

اللازمة: بشفاعة والدة الاله يا مخلّص خلّصنا{ وتقال اللازمة بعد كل من الايات }.

آية: كما سمعنا كذلك رأينا، في مدينة ربّ القوات، في مدينة الهنا.

آية: صار موضعه في سلام، ومسكنه في صهيون.

المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين.آمين

الانديفونة الثانية

{ المزامير 3 و2 :86 و 69 :77 و 5 :45 }.

آية أُسُسُه في الجبال المقدسة، الرب يؤثِر ابواب صهيون على جميع مساكن يعقوب.

اللازمة: خلّصنا يا ابن الله، يا من هو عجيب في قدّيسيه، { ويوم الاحد: يا من قام من بين الاموات} نحن المرنمين لك هللويا{ وتقال اللازمة بعد كل من الايات }.

آية: الله اسّسها الى الابد.

آية: لقد قدّس العليّ مسكنه.

المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين. آمين

الانديفونة الثالثة

{ المزموران 8 :56 و 13 _12 :115 }

آية مستعد قلبي يا الله، مستعد قلبي، أشيد وأرنّم في مجدي.

اللازمة: { طروبارية العيد}

آية: بماذا اكافيء الربّ عن كلّ ما احسن به اليَّ.

آية: كاس الخلاص اقبل، واسم الرب ادعو

إفشين لوالدة الاله الفائقة القداسة

 لبولس المتوحد رئيس دير الافرجانيدوس

" أيّتها اُلسّيّدة الطاهرة النقيّة العذراءُ عروسة الله العديمةُ العيب البريئة من الدّنس. يا مَن بمولِدكِ  المُعجَزِ اتحدَ كلمة الله بالبشر. وطبيعتنا المقصاة قرنتها بالسماويين يا رجاء من ليس لهم رجاءٌ سواك وحدكِ. يا من هي معونة للمحاربين ونُصرةٌ  مستعدّةٌ للمسارعين اليها. يا ملجأ كلّ المسيحيين لا تَرذُليني، انا الخاطيء المتدنّس بقبح الافكار والاقوال والافعال بجملة ذاتي. الصائر بالعزم الخامل عبدًا للذّات العُمْر. لكن  بما انّكِ أمّ للاله المحب ّالبشر تحنّني بتعطّف عليَّ انا عبدُكِ المفرّطُ الخاطيء. واقبلي من شفتيّ الدّنستين ما أُقدّمه اليكِ من الابتهال. وبالدالّة الوالديّة التي لكِ نحو ابنكِ ربّنا وسيّدنا ابتهلي اليه لكي يفتح لي جوانح محبّته للبشر وتحنّنه وخيريَّته ويتجاوز عن هفواتي التي لا تُحصى ويَرُدَّني الى التوبة ويجعلني لوصاياه حافظًا وفاعلا مختبرا. واُحضري عندي دائمًا أيّتها الرحيمة الشفوقة الوادّة الخيرَ والصلاحَ امَّا في هذا العمر الحاضر فبحرارة الشفاعة والمعونة امنعي عنّي طوارق المعاندين الرديئة وارشديني الى الخلاص. واما في وقت خروج نفسي الشقيّة فأحدقي بي واقصي عنّي قتام منظر الجِنّ الاشرار . واما في يوم الدينونة الرهيب فنجّيني من العقوبات المؤبّدة واجعليني وارثًا لشرف ومجد ابنك والهنا المتعذّر وصفه الذي أفوز به بوساطتك ونُصرتك أيّتها القدّيسة والدة الاله سيّدتي. بنعمة ورأفة ابنكِ الوحيد ربّنا وإلهنا ومخلِّصنا يسوع المسيح ومحبّته للبشر الذي ينبغي له كلّ مجدٍ واكرامًا وسجود مع ابيه الذي لا ابتداء له وروحه الكلّي قدسه الصالح والمحيي الآن وكلّ اوانٍ وإلى دهر الداهرين.آمين".

" أيتها المجيدة المباركة والدة الاله الدائمة البتولية مريم. قدّمي صلاتنا الى ابنكِ والهنا متوسلة اليه لكي يخلّص بكِ نفوسَنا".

على اللحن السابع

" السلامُ عليكِ يا والدة الاله العذراءَ الممتلئة نعمةً. يا ميناء وحماية جنس البشر. فانَّ منقذ العالَم منكِ تجسّد. وأنتِ وحدكِ أُمّ عذراء مباركةٌ وممجّدة على الدوام. فتشفّعي الى المسيح الاله ان يهب السلام لكلّ المسكونة . آمين".

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com