عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E سيرة ذاتية للكهنة

قدس الأب منير باسيليوس منصور

قدس الأب منير باسيليوس منصور

الراقد على رجاء القيامة

1954. 07 . 25    _   2005. 08 . 04

كاهن رعية كنيسة المخلِّص للروم الملكيين الكاثوليك كفرياسيف

1993 _ 2005

أيها الكاهن:" فاقتدوا انتم بالمسيح كما اقتدى هو بابيه".

يقول يشوع بن سيراخ : " لا تخش قضاء الموت واذكر الذين قبلك والذين بعدك هذا هو القضاء الذي قضاه الربّ على كل ذي جسد، سواء أعشت عشر سنين أم مئة أم ألفًا فليس في مثوى الأموات توبيخ على العمر".

ويقول ابن سيراخ أيضًا:" ويل للقلوب الهيّابة وللأيدي المتراخية وللخاطئ الذي يمشي في طريقين. ويل للقلب المتواني إنّه لا يؤمن ولذلك لا حماية له. ويل لكم أيها الذين فقدوا الصّبر وتركوا الطرق المستقيمة ومالوا إلى طرق السوء".

أجل أيها القارئ الكريم، فقدس الأب منير باسيليوس منصور الراقد على رجاء القيامة مشى في طريق الحزم والجزم لأنّ لا تهاون بتعاليم رب السلام ولا محاباة ونفاق في الكنيسة وليس مهمّة الكاهن إرضاء هذا النفر أو ذاك على حساب تعاليم الرب والآباء القديسين وليس مهمّته أن يميّز بين طلب هذا الشخص أو الآخر ومعلنا انه على استعداد لتلبية كل طلب ومن ناحية أخرى يرفض الإعلان عن ... على سبيل المثال فلم يكن الراقد  هكذا بوجهين وصدق احد الآباء القديسين بإجابة لسؤال :" ما عليّ أن اعمل لأنجح" فكان جواب الأب القديس :" لا ادري وصية للنجاح ولكن من يعمل لإرضاء كل الناس ففاشل هو".

الاب الذي يعمل لينال محبة جميع الناس وارضاء الجميع على حساب تعاليم الرب فهو خائن ومجرم بحق الرب هذا ان كان يؤمن بالرب يسوع.

الراقد على رجاء القيامة كان مثل :" القاضي الحكيم يؤدّب شعبه وتدبير العاقل يكون مرتّبًا كما يكون قاضي الشعب يكون الخادمون وكما يكون رئيس المدينة يكون جميع سكانها".{ هذا يكفي دون تعليق أو تعقيب أو تبديل الألفاظ بحسب اللقب الديني أو غيره }؟!.

ونشر قدس الاب الدكتور انطوان يعقوب مقالا مطولا بهذا الصدد نشرناه في موقع الجمعية www.almohales.org

فكان المؤمن يدخل لبيت الرب بصمت وخشوع ويجلس بهدوء وسكينة دون همس أو وشوشة  أو غمز ودون إجراء حديث وتبادل التهاني او التآمر على القيمين ومؤسسي الرعية وبتحريض من كهنة { يلبسون حلة كهنوتية تجعلهم كهنة} خلال القداس الإلهي ومن تجاسر على مثل هذه الهفوات من الكبار أو غيرهم انتهره وأدّبه عاملا بقول الكتاب المقدس:" أدب ابنه واجتهد في تهذيبه لا يسقط فيما يُخجل". والأحبة الصّغار لافتا نظر الأهل بعد القدّاس الإلهي على انفراد لعلمه بمبنى الكتاب المقدس:" دعوا الأطفال يأتون إليَّ".  

بل كان النظام بكل ما للكلمة من معنى ومدلول يصطفّ المؤمنون بإيمان وورع ومخافة ونظام وهذا يشهد له القاصي والداني، لانَّ الراقد لم يتوان على التأديب والتوبيخ والتوجيه والتعليم والشرح والتفسير. وذلك لانّ الراقد آمن بقول ابن سيراخ :" ينبوع الحكمة كلمة الله في العلى ومسالكها الوصايا الأزلية.مخافة الربّ مجدٌ وفخرٌ وسرورٌ وإكليل ابتهاج. مخافة الرب تلذّ للقلب وتعطي السرور والفرح وطول الأيام".

قدس الأب الراقد على رجاء القيامة لم يكن جاهلا لا في كبيرة ولا في صغيرة كان مرجعا بالليترجيا متملّكا بمبنى القداس الإلهي يخاف الرب يحضر صباحا  باكرا لتهيئة الذبيحة الإلهية عاملا كقول الكتاب المقدس :" يا بُنيَّ إن أقبلت لخدمة الرب الإله فاثبت على البرّ والتقوى" فهو هكذا. وكما يقول القديس مكسيموس:" على الكاهن أن يتصوّر وهو يُكمل الخدمة انه واقف مع الملائكة في السماء أمام الله لأنه لولا مؤازرة نعمة الله لما استطاعت نفس بشريّة أن تصمد أمام نار تلك الذبيحة الإلهية الهائلة ".

كرِه النفاق وليّ الحقائق ووبّخ المنافِق ولم يشتك لأحد حين ضايقوه عاملا كقول النبي:" أرشِد قلبك واحتمل. أمِل أذنك واقبل أقوال العقل" فطوبى للراقد على رجاء القيامة الأب منير :" لأنه لم يسلك في مشورة المنافقين وفي طريق الخطأة لم يقف. وفي مجلس الساخرين لم يجلس". لأنّ المنافق المتهاون بتعاليم رب الكون والخائن لناموس الرب والنابذ الرافض لتعاليم الإله العليّ فولد :" للَّعنة ومَتَى مات فاللعنة هي نصيبه" {ابن سيراخ}. ويقول القديس مكسيموس:" يوجد بعض كهنة لا يسلكون بمقتضى القوانين والشرائع الإلهية لا قولاً ولا فعلاً ولا فكرًا لكنّهم مشغوفون بمحبّة الشرف والمجد ولا همّ لهم إلا أن يحترمهم الناس ويبجّلونهم " والراقد نقيض هذا ولم يبتغ الوجاهة وحب الظهور والخطابة بالكلام الخالي من الفحوى .

كم تشهد كنيسة المسيح اليوم بمثل هذه الحالات، كأنّ الكاهن " الرب على الارض او ربكم الاعظم" فما يريده هو هو وليس سواه !

ربما البعض لم يوافق قدس الراقد على الأسلوب المواجه المباشر الحازم إلا أن مبدأ قدس الأب منير : من خطئ لم يخلص فكم بالحري الاكليريكي إن خان تعاليم رب المجد ! فعمِل كقول سفر الأمثال:" من وفّر عصاه فهو يُبغض ابنه والذي يحبه يبتكر إلى تأديبه. والذي يحب التأديب يحب العلم والذي يبغض التوبيخ بليدٌ ". أو كقول القديس مكسيموس بوصيته للكاهن:" فمن يخدم من غير استحقاق هو يهوذا ثانٍ. وهو خائن. لان داتان وابيروم قد انشقّت الأرض وابتلعتهما حيّين لأنهما تجرأا على التبخير في هيكل الرب عن غير استحقاق".فقبل ان يعظ الراقد على رجاء القيامة مسديا النصائح للآخرين كان يصمت لألا يقع في مقولة:" فمي ينطق عكس قلبي".

لم يرضخ لمشترط للحضور للكنيسة ولم يقم بزيارة لفئة او لنفر لانه لم يكن بمثابة "الكاهن الحزبي_ الفئوي" ولم يكن يحمل صفة " خوري تورز" يترك رعيّته لأشهر مُتَّخذا الرحلات عمله ومهنته والكهنوت عمل اضافي!

قدس الأب منير باسيليوس منصور عمل بوصية القديس مكسيموس:" الكاهن الصالح الحقيقي يجب أن يكون تقيًّا حكيما محبًّا للتّعليم والتعلّم متواضعًا ضابطا نفسه ولسانه رحيما محبًّا وعلى الخصوص للغرباء".  ولم يكن الراقد " مِخْلاف "  فهو هكذا كان يتعاون بشكل كامل مع المؤمنين لما في صالح الجماعة ولم يقِف مع جماعة ضدّ أخرى لأنه لم يُقِم فئات وجماعات ولم يميّز بين هذا وذاك في إعلان خبر ما بغض النظر مَن الطالب فلم يرفض للصغير ولا لخادم الكنيسة ولم يحرّض على القيّمين على خدمة بيت الرب لمآرب شخصيّة. لن يقف لجانب شاري الذمم ولا مع القطيع المُشْتَرى نبذ النفاق والمحاباة وكره من يزرع الخلاف بين ابناء الرعية كان من كان علماني او اكليريكي بهذه الرتبة ام باخرى رفض استبعاد البعض على حساب الآخر اما الكل او ليس!

يفكّر قبل اتخاذ القرار، سائلا مستشيرا حكيما. لم يرض بالمناولة الاحتفالية الا بعد فحص كل ما يلزم من اسماء مستفسرا ان نُسي او لم يصلوا للجميع، واعلم الكل ولم يتجاهل احد من ابناء الرعية ولم يرض بان من عمل من خارج الكنيسة بان لا ينال حقّه بالكامل، ليس الهدف ان نعمل لا بل كيف نعمل؟!

كيف يتقدّم الطفل للمناولة الاحتفالية بحسب الطقس البيزنطي ويجهل معنى الاستحالة؟ كيف يتناول ويرتل :" هذه مناولتي الاولى"؟

تعاليم الدين بحسب قدس الاب الراقد ليس بمهزلة وعرض واستعراض ففي الدين كما يقول الراقد:" ان خطيء الكاهن فخطيء الشعب كله" فهذه مصيبة.

نبوءة القديس امبروسيوس ولشديد الاسف نراها كثيرا في كنيسة المسيح:"  بسبب قلّة الإيمان، ستظهر الهرطقات والشقاقات في الكنيسة. عندها، كما قال الآباء القدّيسون، لن تجد بين الإكليروس أو في الأديرة، أناساً صارمين ومختبرين في الحياة الرّوحية. الهراطقة سيستولون أكثر فأكثر على الكنيسة في كلّ أنحاء العالم، ويعيّنون عمّالهم، ويهملون الرّوحانيّة. لكنّ الرّبّ الإله لن يترك خدّامه بدون حماية. في الواقع، إنّ الواجب الفعليّ للشياطين هو اضطهاد الرعاة الحقيقيين وزجّهم في السّجن، لأنّه بغير ذلك، لن يستطيعوا أن يأسروا القطيع الروحي بهرطقاتهم. لذلك، يا بني، عندما ترى في الكنيسة، أنّهم يحقّرون الأفعال الإلهيّة الّتي علّمها الآباء القدّيسون، بالترتيب الّذي أقامه الله، فاعلم أنّ الهراطقة أصبحوا حاضرين. واعلم يقيناً، أنّهم، في الآونة الأولى، سيخفون مقاصدهم الشريرة، وسيقومون بتشويه الإيمان المقدّس بطريقة مستترة، ليستطيعوا، بشكل أفضل، خداع المؤمنين غير المختبرين.سوف يضطهدون بالطريقة عينها الرعاة وخدّام الله، لأنّ الشيطان، مبدع الهرطقة، لا يستطيع أن يحتمل الترتيب المقدّس. كالذئاب في ثياب حملان، سوف يُعرفون لحبّهم للمجد الباطل والفسق وعطشهم للسلطة. كلّ هؤلاء هم خونة، سيثيرون الكراهية والحقد في كلّ مكان، لذلك قال السّيّد سنعرفهم، بسهولة، من ثمارهم. أما خدّام الله الحقيقيون فهم ودعاء، محبّون للإخوة ويُطيعون الكنيسة بترتيبها وتقاليدها. سوف يضطرب الضعفاء النّفوس.إذا عشت إلى ذلك الحين، افرح وتهلل، لأنه في هذه الأزمنة، المؤمنون الّذين لا يمتلكون أيّة فضيلة سوى ثباتهم في الإيمان سوف يحصلون على إكليل الغلبة، بحسب قول السّيّد "كل من يعترف بي أمام النّاس، أعترف به أمام أبي السّماوي". اقتني يا بني مخافة الله، ولا تخسر هذا الإكليل لئلا يلقي بك المسيح في الظّلمات الخارجيّة والعذاب الأبدي. اثبت بشجاعة في الإيمان وكابد بفرحٍ الاضطهادات وكلّ المحن لأنّه حينها فقط سوف يقف السّيّد إلى جانبك... وكلّ القدّيسين من شهداء ومعترفين سوف يرون بفرح جهادك.لكن في هذه الأيام، الويل للرّهبان المتعلّقين بالمقتنيات والغنى، والّذين بسبب ابتغائهم الراحة، سوف يقبلون الانصياع للهراطقة. سوف يُسكِتون ضمائرهم بقولهم:"سننقذ الدّير، والرّبّ الإله سيسامحنا." هؤلاء الرّهبان الأشقياء والعميان، لا يفكرون حتّى إنّه بقبولهم للهرطقات والهراطقة سوف يدخل الشيطان إلى الدّير وبالتّالي لن يعود ديراً مقدّساً بل مجرّد حجارة قد غادرتها النّعمة الإلهيّة إلى الأبد!إلا أنّ الرّبّ الإله هو أقوى من الشيطان، ولن يتخلّى عن خدّامه. حتّى في الأزمنة الأخيرة سوف يكون هناك مسيحيّون حقيقيّون ولكنّهم سيختارون الأمكنة المنعزلة والصّحراء. لا تخف من المحن، لكن خَفْ من الهرطقة المفسدة، لأنها تطرد النّعمة وتفصلنا عن المسيح، لذلك يأمرنا المسيح بأن نرى المهرطق كعابد أوثان وفرّيسي.يا بني، تثبّت بنعمة المسيح يسوع. وبفرحٍ سارع إلى الشهادة بإيمانك وكابد كلّ التعذبات من أجل المسيح يسوع كالجندي الصّالح الّذي قيل له:"كن أميناً حتّى الموت، وسأعطيك إكليل الحياة الأبدية".

ونختم:" لا تخش قضاء الموت. اذكر اوائلك وأواخرك هذا هو قضاء الرب على كل ذي جسدٍ. انه ليس في الجحيم حساب العمر".

نتضرع لرب المجد والمحبّة أن يسكن الأب الفاضل في جوار الرب ويلهمنا على تحمل المشقات كما كان الراقد على رجاء القيامة.  

 

                                                      يوسف جريس شحادة

مدير عام جمعية أبناء المخلص في الأراضي المقدسة

                                                      المنتدى الروحي للجمعية

والموقع الديني  www.almohales.org


 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com