عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

كنيسة الأرمنية تعلن ضحايا الإبادة

الكنيسة الأرمنية تعلن ضحايا الإبادة الجماعية "شهداء"

يريفان -

2015/04/24

أعلنت الكنيسة الأرمنية، اليوم الخميس، قداسة ضحايا الإبادة الأرمنية التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية والبالغ عددهم 1.5 مليون شخص في قداس رسمي بمناسبة الذكرى المئوية للمجازر.

وقال رئيس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكوس كراكين الثاني خلال قداس إعلان الضحايا الأرمن قديسين، وهو الأعلى عددياً الذي تقرره كنيسة مسيحية، إن "أكثر من مليون أرمني تم ترحيلهم وقتلهم وتعذيبهم لكنهم بقوا مؤمنين بالسيد المسيح". وأضاف إن "الكنيسة وعبر إعلانها قداسة الضحايا "لا تقوم إلا بالاعتراف بالوقائع، أي الإبادة".

وأقيم الاحتفال الديني في الهواء الطلق في اتشميادزين التي تبعد نحو عشرين كيلومتراً عن يريفان في صرح يعود إلى القرن الرابع للميلاد، ويعد أقدم كاتدرائية مسيحية في العالم.

وعقب نهاية القداس عند الساعة 19:15 بالتوقيت المحلي، في إشارة رمزية الى عام 1915 حيث بدأت فيه أعمال القتل، قرعت الأجراس في كل كنائس البلاد، وفي العديد من الكنائس الأرمنية حول العالم، فيما لزم الجميع دقيقة صمت.

ويقدر الأرمن الذين تعرضوا للقتل بطريقة منهجية بـ1,5 مليون شخص، بين 1915 و1917 خلال السنوات الاخيرة للسلطنة العثمانية، واقر عشرون بلدا منها فرنسا وروسيا بأن ما حصل هو ابادة. فيما ترفض تركيا هذا التعبير وتتحدث من جانبها عن حرب أهلية ترافقت مع مجاعة ذهب ضحيتها من 300 إلى 500 ألف أرمني وعدد مماثل من الأتراك.

وسيصل مئات آلاف الأشخاص الجمعة إلى يريفان للمشاركة في احتفال يقام في نصب ضحايا الإبادة الارمنية. ومن بين المدعوين الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرنسوا هولاند.

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com