عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

خدمة الاحد الثالث من الصوم في القداس يوسف جريس شحادة

خدمة الاحد الثالث من الصوم

في القداس

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _www.almohales.org

 

{يقام في هذا الاحد قداس باسيليوس الكبير. ترنيمة الدخول للآحاد طروبارية القيامة { حسب اللحن المتفق } ثمّ طروبارية الصليب}.

نورد هنا ترتيب الخدمة ونستند نحن على ما ورد في كتاب الانثولوجيون{ ص 974 وما يلي}، و"التطواف بالصليب الكريم " وتوقيت توزيع الزهور وتقبيل الصليب والترنيم.

+الانديفونة الاولى {مزمور 7 :4 و6 :59 و19 :67 و 6 :60 }.

+ الانديفونة الثانية { مزمور 3 :97 و7 :131 و 12 :73 و 11 :45 }.

+الانديفونة الثالثة { مزمور 5 :98 و 9 :27 }.

+طروبارية الصليب على اللحن الاول

+قنداق الصليب على اللحن السابع.

 +قنداق الختام :نحن عبيدك...

+نشيد التريصاجيون:لصليبك يا سيدنا نسجد...

+الرسالة الى العبرانيين 14 :4 الى 6 :5

+الانجيل المقدس مرقس البشير 34 :8 الى 1 :9 .

+النشيد لوالدة الاله "ان البرايا...

+ترنيمة المناولة { مزمور 7 :4 } ليرتسم علينا...

التطواف بالصليب الكريم

" بعد { ليكن اسم الرب مباركا...} يوضع الصليب على المائدة المقدّسة في صينية ملأى بالزهور ومغروز بينها ثلاث شمعات مضاءة، فيتناول الكاهن المبخرة ويبخر المائدة المقدّسة والصليب. ثمّ يحمل الصينية بين يديه، ويدور حول المائدة المقدسة من اليمين الى الشمال، ويخرج من الباب الشمالي، يتقدّمه حملة الصليب والشموع والبخور، والمرنمون وهم يرنمون المجدلة الكبرى. ويطوفون ثلاث مرات في الكنيسة الى ان ينتهوا الى وسط الخورس، حيث يكون القندلفت وضع طاولة.  فيقول الكاهن: الحكمة، فلنقف. ويضع الصينية على الطاولة، ويبخر جهاتها الاربع وهو يرنم الطروبارية:"خلّص يا رب شعبك..." ويكرّرها كل من الخورسين مرّة فيما هو يبخر. ثم يسجد للصليب وهو يرنّم:" لصليبك يا سيدنا نسجد....". ويكررها كل من الخورسين. ثمّ يقبل الصليب {وبعده يتقدم الكهنة في حال وجود اكثر من كاهن_ ألإضافة للموقع } والشعب لتقبيل الصليب واخذ الزهور، فيما الخورس يرنّم على اللحن الثاني:"  هلمّ ايها المؤمنون نسجد للعود المحيي ،الذي لما بسط عليه المسيح ملك المجد يديه طوعا رفعنا الى السعادة القديمة، نحن الذين عرّانا العدوّ قديمًا باللذّة، وجعلنا منفيين من الله. هلمَّ ايها المؤمنون نسجد للعود الذي استحققنا ان نسحق به رؤوس الاعداء غير المنظورين. هلمّ يا جميع قبائل الامم نكرّم بالتسابيح صليب الرب هاتفين:السلام عليك ايها الصليب، كمال خلاص آدم الساقط. بك يفتخر المؤمنون، بما انهم بقوتك يغلبون الشر. إيّاك الان نصافح بتقوى نحن القويم ايمانهم ممجّدين الاله الذي سُمّر عليك وقائلين: أيها الرب الذي صُلِب عليه، ارحمنا بما انك صالح ومحب للبشر".

ثم يختم الكاهن القداس بعبارة القيامة.


 Copyright © 2009-2020 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com