عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E صلوات وتاملات

في المصطلحات التلمودية _يوسف جريس شحادة كفرياسيف _www.almohales.org يوسف جريس شحادة

الحلقة الرابعة

ס _ ת

يوسف جريس شحادة

كفرياسف _ www.almohales.org

 

+ סבלונות – جِلوة العروس{ صباحية، هدية العريس صباح يوم الزفاف}.

وهي الهدايا التي يبعثها العريس للعروس قبل الرباط المقدّس { عقد قران رسمي } وهناك إشكال تشريعي حول، إلى أي درجة يجب الاهتمام _بان هدايا العريس هذه ينطبق عليها حكم عقد القران الرسمي.

+ סובב – إفريز{ طوق }.

وهو قسم من المذبح ، بحيث يقل المذبح من فوق قاعدته ويَصغر من سطحه حوالي ذراع { אמה _ مقياس طول قديم من المرفق وحتى الأنامل ويستعمل اليوم في التجارة ويبلغ 68 سم تقريبا } واحدة من جوانبه، ثن يرتفع خمس اذرع ويضيق ذراعا مرّة أخرى. هذه الذراع هي إفريز { طوق } التي كان الكهنة يسيرون عليها أثناء أدائهم لأعمال المقدسات على قرابين المذبح.

+סוכה – المظلة.

وصية التوراة للجلوس في المظلة في أسبوع عيد العرش _ المظال، بحسب أحكام الشريعة فان المظلة الطاهرة _ يجب أن يكون عرضها على الأقل سبعة افتار { في حين أن الفتر3. 9 سم تقريبا } وارتفاعها عشرة افتار وليس أكثر من عشرين ذراعا. يجب أن يكون للعريشة ثلاث أطراف ويمكن أن يكون احدها غير كامل، ويجب أن يكون القشّ الذي يغطّى المظلة من نباتات  التي لا تنبت بعد جمعها ولكنه لا يتنجّس مثال أغصان وقصب وغير ذلك. وصية بناء المظلة خلال أيام العيد  وهي كالبيت في كل شيء _ للأكل والنوم ويحلل الأكل الطارئ خارج المظلة يجوز للمرضى ورسل الوصية وباقي المتألمين أن لا يكونوا في المظلة.

+ סירוגין _ انقطاع.

عمل لا يتم بشكل مستمر متواصل بل بصورة متقطعة ولكن هناك وصايا مختلفة يجب أن تتم بوتيرة واحدة وتبقى طاهرة فيما لو تمّت بتقطع  مثل  قراءة " اسمع _ اصغ "، اللفيفة الخ. لا انه هنالك قوانين للأمر في : كم يتوقفون في الوسط حتى يعتبر الشيء كوتيرة واحدة.

+ סמפון _ اتفاقية بسند.

كلمة من اصل يوناني وفي لغة الشيوخ تفيد: إلغاء، اعتراض والسند هو وثيقة { أو تعليل } التي تلغي وتبطل صلاحية السند أو الإيصال { مثلا الوصل مقابل سند الدين – الصرف} أو الأمر الذي يلغي الصفقة، مثل بيع عبدا ووجدوا به عيبا وهذا العيب هو السند وهنا يوجد إلغاء للشراء.

 + סנהדרין גדולה _ المحاكم الكبيرة.

المحكمة الكبيرة التي ترأست إسرائيل وهي التي تحزم وتفصل في أي معضلة تتعلق بقضايا الأمة باشملها، سواء كانت هذه القضايا تتعلق بتجديد الشريعة للأجيال أو بموضوعات آنِتها { زمنها }. وهي المحكمة الكبيرة وتتألف من 71 قاضيًا.

+סנהדרין קטנה _ المحطمة الصغيرة.

محكمة تتألف من ثلاثة وعشرين قاضيا. والمحكمة هي الوحيدة التي يجوز لها أن تبث في موضوع أحكام العقوبات. وعلى ما يبدو كان في أورشليم محاكم صغيرة والتي استخدمت بصفة خاصّة كمؤسسة لتوضيح استئناف على قرارات المحكمة في كل البلاد. وتنعقد المحاكم الصغيرة بحسب حكم التوراة في كل بلدة في ارض إسرائيل يوجد بها عدد كاف من الناس للقيام بأدائها إذ وجب ذلك. ويعينون كذلك محاكم صغيرة في كل لواء ولواء خارج ارض إسرائيل.

+סעודת הבראה _ وجبة الحداد.

من أحكام الحداد، هي الوجبة الأولى التي يأكلها " الحاد " الجالس في حداد، بعد دفن الميت، هذه الوجبة يجب أن يُحضّرها لأجله أناس غرباء من طعامهم، وتوجد أطعمة خاصة متّبعة بهذه الوجبة.

+ספיחים _ نباتات لم تزرع في سنة التبوير.

في أحكام سنة الإبراء. وهي النباتات التي لم تزرع في سنة الإبراء ولكن نمت من تلقاء نفسها من بقايا البذور التي زُرعت في السنة الماضية، وهناك بقايا نباتات نمت دون زرع ونمت من تلقاء نفسها ويسمح أكلها لمن يجدها في الحقل ولكن يحظر شراؤها لأنه يوجد خوف وشك من أن تكون هذه النباتات من التي زرعت ونمت بالرغم من تحريم سنة التبوير.

+ ספירת העומר_ عدّ الحصاد.

وصية بحسب التوراة، لعدّ الأيام من مساء يوم يسبق  تقديم الاغمار _ وهو الزمن الذي يحصدون الاغمار _ وهي أول رزمة { غِمر } من الحصاد، وهي خمسين يوما حتى عيد العنصرة { الأسابيع _ البواكير } وهي وصية عدّ الأيام وعدّ الأسابيع ايضًا. وفي اليوم الخمسين للحصاد وهو اليوم الذي يلي الأسبوع السابع، يعيّدون عيد العنصرة. وصيّة عدّ الاغمار ما زالت متّبعة حتى الوقت الراهن.

+ ספר – منطقة حدود.

المكان المحاذي لحدود الدولة.

ا_ بشان الدفاع _ كل هجوم على مكان مأهول بالسكان قرب الحدود، حتى ولو كان هدف الغازين السلب أو السرقة فقط. يجب الدفاع عن المكان ويجوز انتهاك قدسية السبت لهذا الغرض _ الدفاع.

ب_ فيما يتعلّق بالمدينة النائية _ الضالّة. لا يجعلونها في منطقة الحدود بل يحاكمون الخاطئين كأفراد ولا يدمّرون المدينة كي لا يضعفوا الدفاع عن الحدود.

+ ספרים_ أسفار.

المقصود بهذه العبارة – الأسفار الواردة في التلمود وهي أسفار التوراة. لا تكتب أسفار التوراة إلا على رقّ وبالحبر وبشكل لفافة . وفي أيامنا لا تكتب أسفار التوراة إلا باللغة العبرية وبالأحرف المربعة. لا يكتب بالتوراة تشكيل ولا علامات الترقيم في الأصل. سفر التوراة هي مقدسة بحد ذاتها وليس في كل الوصايا منذ عهد خراب الهيكل شيء يماثله في القداسة. وبالطبع فان قداسة سفر التوراة تفوق قداسة الأسفار الخمسة ـ تابوت العهد أو الكنيس. في حال أن سفر التوراة بُلي فيتعاملون معه بكل جدية ووقار ويدفنونه. وليس سفر التوراة هو المقدس فقط بل الأمور التي تخدمه فمثلا: الوشاح ـالعباءةـ التابوت ـ وأدوات الزينة وكل هذه تسمّى " أواني القداسةـ التقديس " ويجب التعامل معها بكل احترام ووقار.

+ עבד כנעני _  عبد كنعاني.

هو العبد الأجنبي الذي اشتراه إسرائيلي. في حين شراء عبد كنعاني يختتنونه ويغسلونه لأجل العبودية وكذلك الأمَة تُغسل ومن وقتئذٍ يلزم العبد بالوصايا أي يخضع لها ، جميع وصايا لا تعمل ووصايا اعمل التي لم يسببها الزمن مثل: فرض الوصايا على المرأة ويعتبر تابعًا بشكل ما لإسرائيل. يعتبر العبد الكنعاني كمُلك لأصحابه في عدّة أمور، ويباع ويشترى كباقي الممتلكات، وفي أمور معيّنة يعاملون العبد كالعقارات وعلى الأخص فيما يتعلق بوسائل الامتلاك ، والخداع الخ. ويخدم العبد أسياده إلى الدهر وينتقل مع الإرث لورثة السيّد وحظر " اعمل" هو لإطلاق سراحه ولكن فيما إذا أصاب عمدا أم سهوا في احد الأربعة وعشرين عضوا رئيسيا للعبد في عينه أو في سنّه يطلق العبد حرًّا . إذا ضرب عبده ضربا مبرحا ومات خلال يوم من جراء الضرب وكذلك إذا قتله عمدا _ فان هذا يقتل بسببه كقاتل. يحظر على العبد في جماعة إسرائيل وإذا دخل في الجماعة رغم التحريم أو تزوّج من إسرائيلية فان المولود يعتبر ابن امة حيث ابن الأمة، وأبناء العبيد لا ينتسبون لآبائهم حتى في حال كون الوالد معروفًا.ويحرم بيع العبد الكنعاني للغريب، كما أن العبد الذي هرب أم تمّ التنازل عنه يعتبر كالحر، ويأكل عبيد الكهنة من طعام التبرعات ما داموا يخصّون الكهنة.

+ עבד עברי –  عبد عبري.

إسرائيلي أصبح عبدا لإسرائيلي آخر، ويمكن للإسرائيلي أن يصبح عبدا إذا باع نفسه نتيجة فقره أو في حين سرقه مالا وليس باستطاعته إعادتها. حيث المحكمة تبيعه كي تسدد مبلغ السرقة. يخدم العبد العبري أسياده لمدة ست سنوات وفي السنة السابعة يطلق سراحه. ويوصى سيده بإهدائه  الهدايا، يستطيع العبد أن يخرج قبل نهاية ست سنوات في حال تحصيله المبلغ اللازم لدفعه أجرة السنين الباقية. يخرج جميع العبيد الإسرائيليين في سنة اليوبيل. العبد العبري الذي كان متزوجا وله أولاد في حين بيعه _ أفراد عائلته يعتاشون على حساب أسيادهم. وبالتالي يعملون لسيدهم كل عمل يطلبه السيد.

   العبد العبري الذي كان متزوجا _ يؤذن لأسياده تزويجه احد جواريه وتحل له ما دام عبدا ولا يحسبون الأولاد أولاده بل أولاد السيّد لا يجوز استغلال واستعباد العبد الإسرائيلي أكثر من اللازم ويمنع إشغاله بعمل مُذلّ وحتى إن قبل الحر أن يفعل مثل هذا العمل ويحظر إشغاله بعمل لا حاجة له  ويكون التشغيل لمجرد التشغيل لألا يكون عاطلا عن العمل. في حال مرض العبد يتحتّم على السيد لإعالته مدّة مرضه حتى ثلاث سنين وتعد كسني خدمته. يجب على السيّد السّلوك مع العبد كما مع ذاته وأفراد عائلته يتعاملون مع العبد كذلك وفقا لظروف المعيشة والسكن. إذا تزوّج العبد يستطيع ولكن غير مرغوب به _ أن يبقى عبدا للأبد. عندها أسياده يثقبون أذنه بمخرزٍ للباب أو للعضادة وعندها يخرج العبد المثقوب للحرية عند موت سيّده أو بحلول سنة اليوبيل، وحكم العبد كالحر في سائر الأحكام. 

עבודה זרה _ عبادة الأوثان.

ا_ عبادة اله أجنبي، منع عبادة وثنية هو من المحرمات القاسية في التوراة من الذنوب التي يقتل الإنسان بسببها ولا يجوز تجاوز هذا الذنب ز كل من يعبد الأوثان في العالم إذا خصّها كاله واحد وإذا أشركها مع الله، فانه قد أثم وإذا عمل عملا فذلك يلزم الموت بالرجم. أي عمل يدانون عليه في عبادة وثنية ـ ومن يعبدها على نهج العبادة المتبعة لعبادة الأوثان وحتى بعبادات معدّلة لا تعتبر طريقة محترمة. أو من يعبد الأوثان في احدي طرق عبادة الله. ويشمل مع من يعبد الأوثان ومن يسجد لها ومن يقبلها كاله. بيد أن من يؤدي عملا آخر لمودّة الأوثان مثلا. يقبلها ويعانقها حتى ولم يدان بالموت، على كل هذا محرّم بسبب عبادة الأوثان.

ب_ التمثال والصورة والمستخدمة لهذه العبادة: كل تمثال، صورة أو رمز تخدم عبادة الأوثان إذا كانت أشياء متنقلة ومن ضمنها أحجار البناء والخشب { الأشجار} محرّمة للانتفاع وتستوجب الحرق للتطهير. الأوثان التي تكسّرت لا يمكن عبادتها مرّة ثانية وكذلك احد الغرباء _ غير اليهود الذي كان يعبد الأوثان وتوقّف  عن ذلك امّا نتيجة الكسر أو الاحتقار، تكون مسموحة للتمتع كخردة. ومتى تنطبق على الغريب في عبادة الأوثان. ولكن عبادة الإسرائيلي للأوثان لا تلغى إلى الأبد. عبادة الأوثان تنجّس بحسب أقوال الحكماء وهي من النجاسة الكبرى. ويوجد من عبادة الأوثان ما هو مسموح وما هو ممنوع ولكن تقدمة الأوثان أي تقدمة عَبَدة الأوثان للأوثان محرّمة للأبد. وموضوع سكب الخمر { יין נסך } له صلة بالموضوع.

עגלה ערופה _ عجلة مكسورة المقدّمة { العنق }.

أوصت التوراة انه في حال وجود قتيل في احد الأماكن ولم يعرف قاتله. يقيسون من مكان الجثة إلى اقرب مدينة موجودة حتى ولو وجدت مدينة قريبة مرئية. يقوم بالقياس الحكماء من المحكمة العليا ومن بعد ذلك يحضرون شيوخ المدينة المحاذية إلى الضحية ويحضرون عربة لم يتم عليها أي عمل. ينزلون إلى وادٍ لا يفلحون أرضه وهناك يكسرون مقدمتها {عنقها} غاسلين أيديهم ويقولون إن أيديهم لم تشترك في القتل في حال وجود القاتل _ لم يكسروا .

     עדים – الشهود.

     بشكل عام – الناس الذين يأتون للشهادة على حقيقة كانت. للعبارة معنى مجازي في مجالات أخرى حسب القاعدة في التوراة " على اثنين يقوم الأمر " شهادة اثنين التي فحصت كما يجب تعتبر حقيقة كاملة حقيقيّة ولا يجوز الحياد عنها. للشهادة الصالحة يصلح فقط الشبان البالغين اليهود. الشهود الذين يثبت أنهم كذبوا بشهاداتهم يحاكمون كشهداء زور متآمرين على كل إذا اثبت على شاهد انه كذب تُبطل شهادته مستقبلا ويُحسب شرير لعدّة أمور كالمعتاد يشهد كل شاهد على حدةٍ أمام المحكمة وبحضور الطرف الثاني أو المتهم. في حكم العقوبات  والعقوبات الجسدية هناك تحقيق وطلب ملح بشان الشهود في أحكام العقوبات يقبلون شهادة اثنين قد رأوا  الحادث كواحد وليس كل واحد لوحده . لأنه للشاهدين المصداقيين مصداقية شاملة، عند مائة شاهد كشاهد واحد وليس كل واحد بحد ذاته. لان الشاهدين شهادتهما صادقة  تماما عند حكم مئة شاهد كشاهدين. لا يوجد فرق ولا يضيفون أي قوّة للشهادة، للشهود ثلاث وظائف تختلف بالجوهر، وأحيانا تستخدم معًا. الاستخدام الأكثر شيوعًا للشهود هو لإثبات صحة أمر ما وفي الأساس وفي حالات ما يُعد الشهود كذلك كمعلنين عن عمل قضائي ويعتبر هذا العمل معلنًا للجميع.وهنالك شهود لا يحضرون لتأكيد الأمور وإنما هم جزء هام حتى تكون له قوّة، مثلا: زواج بلا شهود لا يسري ولا نصاب قانوني بالرغم من أن الطرفين يعترفان بصحّته.

     +עדים זוממים – شهود زور.

     الشهود الذين ثَبُت شرعًا أن شهادتهم زور. شهود الذين يشهدون لصالح شخص في أحكام المال أو في أحكام أخرى وإذا تبيّن أن يكذبون بشهادتهم تبطل شهادتهم ولكن إذا أتت مجموعة أخرى من الشهود وتبرهن أن المجموعة الأولى لم يستطيعوا أن يتواجدوا في المكان الذي شهدوا أنهم به " وذلك لوجودهم بمكان آخر في نفس الوقت" عندها، الشهود الأوائل هم بمثابة شهداء زور. جاء في التوراة، إن شهود الزور يعاقبون بذات العقاب الذي نووا تسببه لمن شهدوا  عليه.هكذا مثلا، إذا شهدوا على شخص ارتكب مخالفة عقابها – الرجم، يعاقبون هُم بالرجم وإذا شهدوا انه مدان بمال، سيدفعون المبلغ نفسه،" في كل حال قرض للنقود فان الشهود يعاقبون بسبب ارتكابهم جريمة شهادة زور". في حالات يتعذر فيها – لاسباب   يجلدون فقط . توجد قيود كثيرة في حكم الشهود الزور. لا يعاقبون الا اذا كلاهما  " او كلهم اذا كانوا اكثر" كانوا كذبة، وثبت الامر على كل واحدٍ منهم لا يعاقب شهود الزور الا في حال انتهاء الحكم بحسب ما شهدوا به. وكذلك الامر في احكام العقوبات  في حال قُتل المتهم، لا يقتل شهود الزور، حكم شهود الزور يعتبر من نواحٍ عدّة انه تجديد.

    +עדית _ ارض خصبة.

    افضل انواع الاراضي ، وكما هم معروف تقسم الاراضي الى ثلاثة انواع:

أ‌-        ارض خصبة.

ب_ متوسطة  _ בינונית.

ج _  قاحلة ومقفرة _ זיבורית .

وعندما يدفع إنسان في الأراضي فانه يدفع عمّا سبب من ضرر فانه يدفع ويعوّض من الأرض الخصبة ولصاحب الدين يعوّض من الأرض المتوسطة ولعقد الزواج الخاص بالمرأة يدفع من الأرض المقفرة.

          + עולה_ محرقة.

          من انواع القرابين، قربان المحرقة يكون من البقر والضأن والطيور. اما قربان البقر والضأن فيجب ان يكون من الذكور وهو كالمعتاد تقدمة صدقة ويقدّم ايضا كالكفارة على إلغاء لأسباب  وصية اعمل وأفكار شريرة.  جزء كبير من قرابين الشعب مثل قرابين دائمة وأغلبية قرابين الإضافة هي من المحرقات. قربان المحرقة هو قدس الاقداس وذبحه في الشمال ورش دمه على الجانبين اللذين هما أربعة " جوانب المذبح" ومن بعدها يتمّ سلخ الجلد " جلد المحرقة خاص للكهنة" ويقطع لحمها ويقدمون الأعضاء للمذبح  وهناك تحرق وتوجد قرابين تكون ككفارة  واحيانا لها بديل في محرقة الطير او في تقدمة الدقيق ما تبقّى من دم المحرقة يسكب على أساس المذبح.

+עוללות – لقاطة { بْعارة}.

من هبات وعطايا للفقراء. " البعارة، اللقاطة – هي من عناقيد العنب المعِيبة في شكلها "  لا طرف للعنقود  ولا تَقطر"، هذه العناقيد لا يتمّ قطفها وهي من نصيب الفقراء . اختلف التنائيم في آرائهم بشان كرم العنب كله معاب ويعد لقاطة.

עומר – غِمر – حزمة.

من احكام القرابين. الغمر، الدقيق والضأن ن يقدّم في غداة الفصح السادس عشر من نيسان العبري سواء في الايام العادية ام في السبت. دقيق الغمر يكون من الشعير ويتم حصاد الشعير في نهاية الفصح ويصنع منه جريش محمّص { גרש כרמל _ فريكة يابسة} ويقدّمون عُشرين للتقدمة ورُبع الهين من النبيذ للسكب{ اقرا عن الموازين والمعايير في التوراة والتلمود في العدد القادم} ويقدّم مع الاغمار كبشًا حوليًا كمحرقة ومن زمن تقدمة الغمر يؤذن للجميع الاكل من المحصول الجديد ومن اول يوم للغمر يعدّون ايام الاغمار.

+ עונה _ فصل، مدّة، مدّة.

معنى العبارة المجردة : فترة زمنية محدودة ولها معانٍ خاصة في مجالات مختلفة:

ا_ في احكام الحيض وباحكام اخرى للنجاسة تفيد العبارة: "עונה " نصف اليوم  أي 12 ساعة" النهار او الليل " ولهذه الامور تعدّ "עונה " واحدة حتى ست " עונות " ز

ب _ في احكام الزواج _ واجب الرجل مجامعة امراته _ زوجته كل فترة زمنية.بشكل عام _ يحدد الامر باتفاق  متبادل ولكن يوجد في التلمود ارشادات عامة للاوقات العادية المتعلقة في درجة اوقات الفراغ وكون الرجل في البيت. و "עונה " فترة زمنية ، هي من الالتزامات التي يلتزم بها الرجل تجاه زوجته في عقد الزواج.

+ עוף טהור – الطائر الطاهر.

الطائر المسوح اكله للطيور الطاهرة لم تحدد في التوراة علامات الطهارة ولكن توجد فقط قائمة بالطيور النجسة. ولقد وضع الحاخامات علامات ثلاث لطائر طاهر:

ا_ اصبع زائدة_ احدى الاصابع اطول من الباقي .

ب – حويصلة بارزة.

ج_ قانصته منزوعة.

 ووضعوا علامات في البيض ، حيث بيض الطائر الطاهر راسه من ناحية  مدبّبة ومن الناحية الاخرى مستديرة، بالرغم من هذه العلامات وانه واضح ان اغلبية الطيور في العالم طاهرة فلا يتكلون  الا على التقاليد وفقط طائر طاهر هو بحسب الشريعة_ يؤكل. يباح الطائر الطاهر فقط بعد الذبح ودم الطائر يجب ان يغطى.

+ עורלה _

ثمار الشجرة في اول ثلاث سنوات من غرسها ز او ثلاث سنين من غرس الشجرة تسمّى الثمار " עורלה ويمنع اكلها والانتفاع منها. في السنة الرابعة تسمى الثمار غرس السنة الرابعة، وغير ممنوعة للاكل من جراء "  עורלה " الا الثمار وليس باقي اجزاء الشجرة. شجرة غرست للسياج للاكل يسري  التحريم على هذه الشجرة.

+ עזרת _ ישראל _ ساحة اسرائيل.

جزء من بيت المقدس ن الذي يختلف عن ساحة الكهنة من ناحية وعن ساحة النساء من ناحية اخرى من جهة درجتهز هي { الساحة} حزام بعرض الهيكل كله طولها 135 ذراع وعرضها 11 ذراعا. مكان الذي يقف فيه الرجال بالرغم من ان النساء يعبرن منه عند حاجتهن للدخول لساحة الكهنة في وقت تقدمة القرابين. ساحة اسرائيل مقدسة اكثر من ساحة النساء حيث يحرم على من تنقصهم الكفارة ان يدخلوا هناك والنجس الذي دخل هناك في حال كان ذلك سهوا يقدم تقدمة الخطيئة.

 +עזרת נשים –ساحة النساء.

هي قسم من بيت المقدس، الساحة الكبيرة الموازية في مقاييسها، الفناء –الخيمة التي كانت في الصحراء، وشكلها العام مثيل المربّع الذي يبلغ الطول والعرض 135 ذراع  ، وقد وقف في ساحة النساء اغلبية الشعب ، الرجال والنساء. وتفوق قدسية ساحة اسرائيل جبل الهيكل حيث يُحظر على المغتسل نهارا الدخول اليها وفي زمن فرح انتشال المياه كانوا يعدّون هناك مصابيح وما يشبه المنصة المصنوعة من الخشب للنساء.

+ עיבור החודש_ كبس الشهر.

اضافة يوم للشهر ، " الشهر" مجرّد، دون ان يفسّر يكون مؤلف من 29 يومًا.في الوقت الذي كانوا يقدسون الشهر بحسب الشهود وان لم ياتوا او لم يروا. شهود ميلاد القمر كانوا يزيدون او يضيفون للشهر اليوم الثلاثين ويكون الشهر الكبيس . اليوم الاخير من شهر كبيس واليوم الاول للشهر التالي هما يوما راس الشهر_ بداية الشهر. في ايامنا حيث يحددون الشهور بحسب الحساب فانه يوجد في السنة "كسلسلة" يوجد شهر كامل ،كبيس وشهر ناقص بالتناوب في سنوات اخرى، توجد قواعد لاشهر معينة اذا كانت كاملة ام ناقصة.

+  עיבור צורה _ تشويه الصورة.

في احكام المقدسات . احيانا يوجد عيب في المقدسات ويمنع اكله ، الا ان هذا العيب ليس خطيرا لدرجة فرض حرق المقدسات التي حرقت. في مثل هذه الحالة كانوا يبقونه الوقت المطلوب حتى يصبح " بقية" وهو ما يسمى " تشويه" بمفاد افساد صورة، وعندها يحرق كبقية.

+ עיבור השנה _ كبس السنة.

اضافة شهر للسنة. اشهر السنة هي بحسب نصّ التوراة هي اشهر قمرية، ولكن من ناحية اخرى يجب التوفيق بين السنة القمرية والسنة الشمسية لكي  نؤدي وصية الفصح في شهر الربيع وكذلك حتى يحلّ عيد العرش في فترة السنة قريبا من مساواة النهار والليل الخلريفي _ اجبروا ليضيفوا من مدة لاخرى شهرا كي يوفقوا بين السنين. بحسب العادة يضاف شهرا لشهر آذار العبري وهو آذار الثاني في الوقت الذي حددوا السنة بحسب المحكمة كانت محكمة خاصة لتبحث في هذا الموضوع ثلاثة من اعضاء المحكمة كانوا يبحثون كبحث اولي وفي حال موافقتهم اضافوا  حاخامان للنقاش بشكل موسّع وينتهون ويحددون محكمة من سبعة اعضاء واعتبارات المحكمة اذا اقر كبس السنة كانوا يبحثون حالة الطقس نمو الزرع في اللربيع وفي الاساس المقارنة مع السنة الشمسية  في حال تحديد تقويم ثابت رتبوا ان يكبسوا سبع سنين من خلال دورة 19 سنة.

+עיבורה של עיר _ دمج المدينة، ضواحي المدينة.

في احكام "الدمج " المجال الذي هو اساس المدينة الذي توجد به بيوت محاذية لبعضها البعض .كل منزل الموجود في نطاق 70 ذراعا او ما يزيد مما يحاذي المدينة يعتبر كجزء من المدينة.ضواحي المدينة هو اربع اذرع بما يتعلق بالاقتناء في مجال دمج الحدود. يقاس حدّ المدينة من ضواحي المدينة بكل ما يتعلق باحكام يوم السبت.

+ עיר מקלט – مدينة الملجأ.

هي المدينة التي يلتجىء اليها من قتل انسانا خطئا . ويمكث في المدينة حتى يتمّ البث بامره في المحكمة. فاذا ثبت انه مدانا بالقتل_ يحكم عليه الموت.واذا تبين انه قتل اكراها أي اضطر ان يقتل ، تُبرأ ساحته. وفي حال تبين انه قتل عن طريق الخطأ واهمال فيدان بالنفي الى مدينة الملجأ. ويبقى هناك حتى موت الكاهن الاكبر او { الكاهن الممسوح للحرب} وعندها يعود الى بلدته. يتضح من نص التوراة ان هناك ست " مدن ملجأ" ضمن نطاق ارض اسرائيل ومنها عبر الاردن ولكن  فسّر الشيوخ ان كل مدن اللاويين تستخدم في ظروف معينة –مدن ملجأ.

           +עם הארץ_ الامي بالتوراة

      الاسرائيلي الذي لم يتعلم التوراة ابدا.ويستهزىء بتنفيذ وصايا عديدة. كتبت تعريفات كثيرة لعبارة "  עם הארץ" منها : الجهل، الامية ومنها ما يوسع المعنى لمحافظي التوراة ايضا لحد معين ولعارفيها بعض الشيء. ونقيض التعبير " الامي بالتوراة" من وصل لدرجة " חבר_ عضو او صديق" يوجد تعديل خاص وهو في زمن الحج يعتبر الجميع اعضاء يُشك في " الامي بالتوراة" خصوصا بما يتعلق بالعشور والطهارة ونتيجة لذلك عدّل الحاخامات تعديلات كثيرة بغية الابتعاد عن الامي بالتوراة، وقرروا ايضا ان ثياب الامي بالتوراة ولمسه ينجسان.وكما يُشك في الامي بالتوراة انه اقترف آثاما مختلفة ولا يحسب صادقا. في نهاية عصر المشناة الغيت معظم احكام الامي بالتوراة اما بسبب الانقسام بين شعب اسرائيل او بسبب ان الاغلبية قد اصلحت اعمالهم. ومن تلك الفترة لا تستخدم هذه التشريعات.

+ עמוד השחר _ بزوغ الفجر.

هو الضوء الاول الذي ينير قبل شروق الشمس ويعتبر بزوغ نور الفجر  بحسب تشريعات عديدة كنهاية لليل وكذلك بكل ما يتعلق باحكام الليل: اكل القرابين قراءة صلاة اصغ – اسمع ووقت الاكل في زمن الصوم. لا يوجد تحديد واضح ثابت لزمن بزوغ نور الفجر في ارض اسرائيل وضواحيها بشكل عام ان الفجر يبزغ بالتقريب قبل شروق الشمس بساعة وربع.

+ עצה טובה קא משמע לן _ يرشدنا بنصيحة جيّدة.

في بعض الاوقات يكون تحديد معيّن في المشناة او في التلمود لا يعدّ اقرارا تشريعيا بالفعل يتحتم التصرف بحسبه بل بمثابة توصية ونصيحة جيدة يجوز للانسان الا يقبلها ولكن تشمل نصيحة وارشادا عاما.

+ עצרת_ الاغلاق.

هكذا يسمّى في اقوال الحكماء –الشيوخ والاسم عيد الاسابيع "חג השבועות".

+עקירה והנחה_ إزالة ووضع.

في احكام السبت ما من شيء يشبه شيئا ما يخرج من ملكية ما الى ملكية ثانية او ما ينقل لملكية عامّة. حتى تتم عملية ازالة ورفع من مكانه ووضعه في مكان آخر ويقال انه قد تمّ عمل اخراج فقط في حالة اذا ما تمّت الازالة والوضع كما ذكر، فمثلا ان يكون من مكان مهم  اربعة افتار مربّعة.

+ ערב_ كفيل،ضامن.

الانسان الذي يتعهّد على نفسه تسديد سند الدين هناك نوعان من الكفيلين : كفيل مجرّد ، أي يمكن للمُقرض او الحائز للتعهد ان يطلب منه فقط عندما يتبين ان المتعهد غير قادر على سداد دينه وكفيل متعهد وهو الذي يتعهد بضمانته التي تسمح من البداية طلب الدين منه، حتى قبل ان يتجهوا الى المدين.

+ ערבה _ الصفصاف.

من الاصناف الاربعة للسعف ياخذون للسعف بحسب العادة فرعين من شجرة الصفصاف وليس من الضرورة ان تكون هذه السغف قد نمت في الوادي بل ان تكون من هذا النوع بالتحديد هناك العديد من الاصناف صالحة للوصية ويجب ان تكون كاملة سالمة في طرفها الامامي وليست جافة.

في الهيكل_ كانوا ينصبون اغصان الصفصاف بجوار المذبح في عيد العرش في اليوم السابع  لعيد المظال_ הושענא רבא _ ياخذون اغصان الصفصاف  ومن العادة اخذ خمسة اغصان محزومة معا وبحسب العادة القديمة عادة الانبياء يضربونها بالارض.

+ערב,ערער,ערעור_ اعتراض ،احتجاج، استئناف.

الاعتراض والتشكيك وجهان مختلفان في الحكم، الاعتراض هو الجانب الذي يهدف الى اظهار الشك في صلاحية امر من الناحية القضائية زمثلا الاعتراض على وثيقة الطلاق من جانب خوف التزوير او الكتابة كما ينبغي والاعتراض على الشهود والقضاة من جهة عيب فيهم او عيب قرابة او أي عيب آخر.

+פאה _ ركن او زاوية.

من هبات وعطايا الفقراء وصية افعل من التوراة التي تنص على الا يُحصد ركن الحقل وابقائه للفقراء بحسب التوراة لا قياس للزاوية ولكن حدد الشيوخ قيمة هذه الزاوية ب 601 من مساحة الحقل. ولمن راغب في الزيادة فله ذلك. يعطى محصول الزاوية من نباتات الارض التي تنضج وتحصد معا وعندما يكون منح محصول الركن في الحقل فكل الفقراء ياخذون ما يكفيهم ولكن عندما يتمّ تقسيم ثمار الركن من الاشجار فيتوجب على المالك ان يحرص على ان ياخذ كل من الفقراء جزءا ونصيبا محددا وذلك طبقا لقرارات الشيوخ وتم تعديل عدد المرات الى ان اصبح ثلاث مرات ياتي الفقراء في اليوم وياخذون من ثمار الزاوية. وقد وردت تفاصيل احكام محصول الركن  في لفيفة " الركن _ פאה " لحظر وتحريم" غير مشدد – בל תקיף ".

ومعنى آخر للعبارة_ شعر الرجل في الصدغين " בצדעים" حتى منتصف الاذن تقريبا يمنع حلقه ومن يحلقه ياثم لمنع لا تعمل ومعنى آخر لحظر حلق الذقن خمسة اجزاء في الذقن ياثم من يحلق احد هذه الاجزاء لتحريم لا تعمل.

+ הפה שאסר הוא הפה שהתיר_ من حرم هو من اجاز.

تفنيد في الشريعة يقدمونه لاثبات انه من الممكن تصديق انسان في الاقوال التي يرويها عن نفسه او عن الآخرين اذا كان اصل التحريم فقط يخرج من فم الانسان نفسه فقط، فبامكانه ان يدعي انه يوجد جانب اجازة في الامر ويعتبر صادقا حيث انهم قد اعتمدوا عليه   فقط  للحظر والمنع وهذا يشبه المرأة التي تاتي  من مكان ىخر ولا علم لهم عنها شيئا وتدعي انها كانت متزوجة والآن هي ارملة فالاقوال التي حرمتها من الزواج هو فمها الذي اجازها بكونها ارملة ويصدقونها اذا وتجوز لها ان تتزوج.

+פיגול_ الفاسد، نتانة، عفونة.

في احكام المقدسات  عند تقدمة  القربان_ ومن ضمن ذلك الطير والدقيق ويقصدون هاتفين هذا بصوت عالٍ_ رش دمه حرقه او اكله بعد الوقت الذي يباح فيه ذلك فان هذه النية بحدّ ذاتها تلغي وتبطل القربان ويصبح فاسدا القربان الفاسد لا يكلف اصحابه شيئا ويحظر تقدمته من ياكل من العفن يستحق عقوبة القطع ولقد قرر الشيوخ –الحكماء ان الشيء الفاسد ينجس ومن يقرر نتانتة الشيء الكاهن الذي

 Copyright © 2009-2019 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com