عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

الاحد قبل الصليب اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين

الاحد قبل الصليب

اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين

 

الانجيل: الحيّة النحاسية في البريّة
تقدمة عيد مولد العذراء وتذكار القديس الشهيد صوزن

ملاحظة: تبدأ مرحلة الصليب من الاحد الذي قبل عيد الصليب الذي يقع بين (7/9 و14/9) وتمتد حتى تاريخ 14/11).

في هذا الأحد: تعيد لنا الكنيسة المقدسة الى اذهاننا ذكرى الحية النحاسية التي رفعها موسى في برية سيناء، فكان كل من لدغته حية ينظر اليها فيشفى (سفر العدد 21/4) وهكذا من يؤمن بيسوع وسر الفداء يخلص.

من وحي الانجيل: الصليب عنوان محبة الله للانسان: قد دخلت الخطيئة العالم على يد أدم. وبالخطيئة دخل الموت وسرى الى جميع الناس "لأنهم جميعاً خطئوا". وكان لا بد من منقذ ينشل الانسانية من كبوتها ويفتح لها ابواب الصفح والغفران والمصالحة مع الله، ويعيد اليها جمال صورتها الاولى كما خرجت من يد خالقها. وما من منقذ يخلصها الا الله نفسه مبدع البشرية والكون. ولذا بدافع محبته العظيمة التي لا تدرك ولا توصف ارسل الله الى العالم كلمة الابن الوحيد الازلي. فأخذ طبيعتنا البشرية وصار ابن الانسان، بدون ان يفقد شيئاً من صفات لاهوته، "ليبحث عن الهالك ويخلصه" بالموت على خشبة الصليب.

-الاحد 7/9 تقدمة عيد مولد والدة الاله وتذكار القديس الشهيد صوزن: استشهد القديس صوزن في كيليكية، في عهد الحاكم مكسيموس والامبراطور ديوكليسيانوس، نحو سنة 304.

الأناشيد(الطروباريات) بعد دورة الانجيل

نشيد القيامة (اللحن الرابع): إن تلميذاتِ الرب عَرفنَ من الملاك. بُشرى القيامة البهيجة، وإلغاء القضاء على الجدين، فقلن للرسل مفتخرات: لقد سُلب الموت، ونهض المسيح الإله، واهباً للعالم عظيم الرحمة.

نشيد تقدمة العذراء 7/9 (اللحن الرابع): اليوم من اصل يسى ومن صلب داود تولد لنا فتاة الله مريم. لذلك تفرح كل البرايا وتتجدد. فافرحا معاً أيتها السماء والأرض، وسبيحيها يا قبائل الامم. يواكيم يسر وحنه تعيد صارخة: العاقر تلد والدة الاله مغذية نفوسنا.

نشيد الشهيد صوزن (اللحن الرابع): شهيدك يا رب بجهاده نال اكليل الخلود منك يا إلهنا فإنه احرز قوتك فقهر المضطهدين وسحق تجبر الأبالسة الواهي فبتضرعاته أيها المسيح الإله خلص نفوسنا.

نشيد شفيع الكنيسة...

نشيد الختام للتقدمة 7/9 (اللحن الرابع): ان المسكونة المزدانة عقلياً بالروح غير الهيولي، في مولدك الموقر تصرخ إليكِ أيتها البتول بسرور: السلام عليك أيتها البتول، فخر المسيحيين.

مقدمة الرسالة
اللازمة للقارئ: خلص يارب شعبك، وبارك ميراثك (يعيدها الشعب)
الآية للقارئ: اليك يارب اصرخ، الهي لا تتصامم عني (يعيد الشعب اللازمة)

فصل من رسالة القديس بولس الرسول الى غلاطية (6/11-18)
(لاحد ق الصليب. وهي 22 ب ع: الافتخار بصليب الرب لا بالختان)
يا اخوة انظروا بأي حروف كتبت إليكم بيدي. أن جميع الذين يريدون أن يرضوا بحسب الجسد، هؤلاء يلزموكم أن تختتنوا. وانما ذلك لئلا يضطهدوا من اجل صليب المسيح لان المختونين أنفسهم لا يحفظون الناموس لكنهم يريدون أن تختتنوا ليفتخروا بأجسادكم. اما أنا فحاشا لي أن افتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح، الذي به صلب العالم لي وأنا صلبت للعالم. لانه في المسيح يسوع لا يستطيع الختان شيئاً ولا القلف بل الخليقة الجديدة. وكل الذين يسلكون هذه الطريقة عليهم السلام والرحمة وعلى إسرائيل الله. فلا يٌعنني أحد فيما بعد، لاني حاملٌ في جسدي سمات الرب يسوع. نعمة ربنا يسوع المسيح مع روحكم أيها الاخوة، آمين

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)
القارئ: رفعت مختاراً من شعبي وجدت داؤد عبدي، بزيت مقدس مسحته (ش)هللويا(3)
القارئ: لأن يدي تعضده، وساعدي يقويه (ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس يوحنا البشير(3/13-17)
(لاحد قبل الصليب: الحيّة النحاسية في البريّة)
قال الرب: لم يصعد أحد إلى السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن البشر الكائن في السماء. وكما رفع موسى الحية في البرية (سيناء)، هكذا ينبغي أن يرفع ابن البشر، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية. هكذا أحب الله العالم، حتى إنه بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له حياة الأبدية، لأنه لم يرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم.

طلبات بعد الانجيل: (بعد كل طلبة نجيب ثلاثا يا رب ارحم)

من أجل الكنيسة المضطهدة نصلي، ومن اجل كل من رفع الصوت عالياً منقاداً الى الروح، منادياً بكلام النعمة الذي افاضه علينا وحيدك. املأهم من نور الروح وقوته فيحتملوا ويحملوا الصليب بفرح من سيرث الملكوت. اليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

من اجل كل من يجد في نفسه تساؤلاً او شكاً او حيرة، فيجيء في الليل ليعرف ويفهم، افض عليه نور المعرفة، وحول اقدامه وجرأته الى حال مولود الروح فيؤمن بتدبيرك ويتحرر. اليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

ارأف يا رب الرحمةِ بموتانا وبجميع الموتى المؤمنين والنفوس المنقطعة، وعاملهم بحسب ابوتك فتكون لهم السماء بيتاً ويعاينون وجهك. إليكَ نطلب يا رب فاستجب وارحم

أعياد هذا الأسبوع

الاثنين 8/9: عيد ميلاد مريم العذراء (عيد من الدرجة الثانية)

أ. قصة ميلاد العذراء: إن قصة ميلاد العذراء، ودخولها وحتى اسما والديها لا يذكرها الكتاب المقدس. لكن الكتب المنحولة ومصادرها من التقليد المقدس. واقدم هذه الأناجيل المنحولة والتي تتكلم بإسهاب عن مريم العذراء "إنجيل يعقوب" الذي يرتقي إلى القرن الرابع، يذكر لنا: "أن يواكيم وحنة إذ لم يكن لهما ولد تراءى لهما ملاك الرب وبشرهما بمولد ابنه لهما يتحدث عنهما الناس في الأرض كلها". وبعد ميلاد الطفلة حرصا اشد الحرص على تربيتها، إلى يوم تمكنا من تقدمتها إلى هيكل الرب حيث عاشت إلى أن خُطبتْ ليوسف البتول.

ب. مكان ميلاد العذراء: في القدس غير بعيد عن قبة الصخرة، أو جامع عمر وذلك في مغارة. تستقيم عليها حالياً كنيسة شيدها الصليبيون في القرن الثاني عشر على أنقاض كنيسة بيزنطية تحمل اسم العذراء، وتعود إلى القرن الخامس، وقد كرسوا الكنيسة الجديدة إلى القديسة حنة (تدعى اليوم باسم الصلاحية، قرب بركة الغنم) بيت حسدا والتي لها خمسة أروقة ويثبتْ لنا ذلك عظة القديس يوحنا الدمشقي (+749): "السلام عليك يا بركة الغنم هيكل العذراء مريم الكلي القداسة، السلام عليك يا بركة الغنم مقام أجداد الملكة، حظيرة غنم يواكيم قديماً التي أصبحت اليوم كنيسة قطيع المسيح الروحي ورمز السماء، هنيئاً لكما أيها الزوجان فان الخليقة كلها لمدينة لكما لأنها استطاعت بكما أن تقدم للخالق الهدية التي لا تعلوها هدية الأم البتول، التي هي وحدها جديرة بالخالق، فافرح يا يواكيم لان الابن أعطي لنا مولودا من ابنتك".

الجمعة 12/9 وداع عيد مولد سيدتنا والدة الاله، وتذكار الشهيد في رؤساءالكهنة افتونوموس: القديس افتونوموس ايطالي الاصل، لجأ الى بثينية هربا من الاضطهاد الذي شنه الامبراطور ديوكلسيانوس. واذ ثار الوثنيون للغيرة التي كان يبديها في نشر الايمان بالمسيح، قتلوه وهو على المذبح يقيم الاسرار الالهية، فامتزج دمه بدم الحمل الذبيح المسيح الفادي.

السبت 13/9 ذكرى تدشين كنيسة القيامة وتقدمة عيد رفع الصليب المحيي: كنيسة القيامة في القدس الشريف بناها الملك قسطنطين الكبير، شكراً لله على السلام الديني الذي عقب المجمع النيقاوي الاول سنة 325، بعد الاضطرابات التي قامت في الامبراطورية على اثر ظهور بدعة اريوس. وكان على راس كنيسة اورشليم آنذاك الاسقف مكاريوس. شاد قسطنطين كنيسة فخمة، تقسمها اربعة صفوف من الاعمدة الى خمسة اسواق، كما هي كنيسة المهد في بيت لحم التي لا تزال حتى اليوم، وهي معاصرة لكنيسة القيامة. وكان قبر الفادي يسوع في داخل هذه الكنيسة ضمن بناء في شكل دائرة تعلوها قبة. وقد اختار الامبراطور لتدشين كنيسته اليوم الثالث عشر من ايلول، لكي يقضي على عيد وثني كان يحتفل به في ذلك اليوم تذكاراً لتدشين هيكل جوبتر على جبل الكابيتول في رومه. تمَ تدشين الكنيسة في 13 ايلول سنة 335، وبقيت موضوعَ دهش زوار المدينة المقدسة واعجابهم حتى 4 ايار سنة 614، حيث احرقتْ بالنار وانقلبتْ الى كومه من الرماد المدخن يوم سقطت اورشليم تحت ضربة الجيوش الفارسية التي رجعتْ الى بلادها حاملة عود الصليب الكريم.

بشفاعة والدة الإله وقديسيك يا مخلص خلصنا

كتابات

خطفوا ديوجين واخذوه الى سوق العبيد ليبيعوه. بقي ديوجين هادئاً، شاهد في السوق شاباً يرتدي الثياب الثمينة. ونظره ضائع، غير مستقر، فقال ديوجين للخاطفين "بيعوني الى هذا الشاب، انه بحاجة الى معلم".

الى اللقاء في الاحد القادم وعين الرب ترعاكم

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com