عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

التلمود

                 בגדי לבן  ـ  الثياب البيضاء .

الملابس التي يرتديها الكاهن الأكبر في يوم الكفارة عند دخوله إلى قدس الأقداس هذه الملابس تقابل الثياب الأربعة التي يرتديها الكاهن العادي وهي مصنوعة بكاملها من الكتان الأبيض.

                  בהמה גסה ـ بهيمة كبيرة .

حيوانات كبيرة يربيها الإنسان للعمل والغذاء. البهيمة الكبيرة الطاهرة. أنواع البقر، ومن أمثلة البهيمة الكبيرة النجسة ـ الخيول والحمير والجمال.

 _  בהמה דקה ـ بهيمة صغيرة .

حيوانات صغيرة الجسم نسبياً تربّى في ملكيّة الإنسان ويستخدمها لحاجاتٍ مختلفة. البهيمة الهزيلة الطاهرة من أمثال الماعز والغنم وأما أنواع البهيمة الهزيلة النجسة مَن يُعِدّ الكلب من بينها.

                   בזיכין ـ المباخر.

مبخرتان ممتلئتان بالبخور كانتا موضوعتين بجانب أو على صفي خبز الوجه في الهيكل .

                   ביזוי אכלים ـ إحتقار الطعام .

 تحريم سلوك مسلك إحتقار شيء يصلح لأكل الإنسان، ومن ضمن هذا: ألا نرمي طعاماً فاسداً ورفع كل طعام رُمي على الأرض وعدم استخدام أي شيء يختص بالطعام لغرض آخر.

                    ביכורים ـ البواكير.

الفرز الأول من المنتوج الممنوح للكهنة، في الوقت الذي كان فيه الهيكل قائماً، كان ينتقي صاحب الحقل الثمار الأولى، وبحسب الأحبار والحكماء تقدر النسبة 60/1  من الثمار التي رزقت بها أرض إسرائيل وتقدّم للهيكل وكانت توضع في سلة وتقدّم إلى المذبح ويصلي صاحب البواكير صلاة الشكر للرب. وبعدها تعطى ثمار البواكير للكهنة ويكون حكمها كحكم التقدمة.وزمن تقديم البواكير من البداية هو بعد عيد العنصرة ولغاية عيد المظال، ومنذ ذلك الوقت حتى عيد الأنوار. وقد خصصت لفيفة كاملة من المشناة تحت اسم البواكير " ביכורים  " لتوضيح أحكام البواكير وطقوس تقديمها.

                  בית דין של עשרים ושלושה ـ محكمة الثلاث وعشرين قاضياً.

المحكمة المخوّلة للحكم في أحكام العقوبات وكل جريمة تستوجب حكم الموت.

                   בית דין של שבעים ואחד ـ محكمة الواحد والسبعين قاضياً .

المحكمة الخاصة المميزة وهي أعلى محكمة في إسرائيل التي تحكم في القضايا المتعلقة بعموم الأمّة وكذلك الملك والكاهن الأكبر والجماعة والنبي الكاذب الدجّال. وهذه المحكمة تتخذ قرارات أساسية رئيسية، فعلى سبيل المثال: منح الإذن للخروج للحرب الاختيارية وهدم المدينة النائية وغيرها. وكذلك للمحكمة الواحد والسبعين الصلاحيّة الشرعية أن تبحث في قضايا لها المشاكل التشريعية التي لم تُحل ولكي يُتخذ القرار الحاسم بشأنها.

                  בית הכנסת ـ الكنيس.

مكان معد لصلاة الجمهور. وكالمعتاد أستخدم أيضاً للاجتماعات ولبحث الأمور المهمة، وكذلك مدرسة أو بيت مدراش، لا يوجد قالب محدد للكنيس ولكن هناك مكان مخصّص لسِفْر التوراة، وفي أيام التلمود كان التابوت متنقلاً أحياناً وينقل لمكان خاص بعد الصلاة، منصّة مرتفعة في الوسط لقراءة التوراة وساحة خاصة للنساء. وفي الكنيس هيكل صغيرـ {قدس} ويحظر أي سلوك مخزٍ فيه، ولكن لا يمكن هدمه أو بيعه إلا في ظروف خاصّة.

                   ברכת כוהנים ـ بركة الكهنة .

ثلاثة إصحاحات للبركة، سفر العدد  2624 : 6 ، عندما يبارك بها الكهنة الشعب وقت رفع أيديهم بشكل خاص "رفع الكفين" يباركون بهذه البركة في كل صلاة فجر وفي الصلاة الإضافية، ومن المعتاد خارج إسرائيل منذ القدم أن يبارك في الصلاة الإضافية لأعياد معينة. وفي ساعة البركة يتجه الكهنة إلى الشعب ويباركون بركة قداسة الكهانة قائلين :" بركة الكهنة " ووقت البركة هو بعد ـ " بركة الشكر " وقبل  " امنحنا السلام  ".

                 גזבר ـ الخازن، المحاسب، الجابي.

من الثلاثة عشر موظفاً الذين كانوا معيّنين على الأمور المالية للهيكل وقد عالج الخازنون ـ الجابون أمور الأوقاف وسُمح لهم باستخدام كل ما يلزم ومناسب للهيكل وبيع كل ما يمكن أن يباع من أجل الهيكل.

                 אין שליח לדבר עברה ـ لا رسول بما يتعلق بالجريمة.

قاعدة أساسيّة في أحكام الرسالة. إذا ارتكب إنسان خطأ في أثناء مهمّة لصاحبه فلا يلزم المرسل، بل الرسول فقط . هناك عدة حالات شاذّة في أحكام الخيانة: الذبح والبيع وكذلك عندما لا يكون الرسول مدرساً، ومن يدّعي أنّه من أرسل إنساناً ليقتل صديقه يدان على ذلك وعلى الأقل بقضاء الله.

  גט ـ الطلاق.

1-      وثيقة الطلاق هو الكتاب الذي يعطيه الرجل لزوجته عندما يطلقها. وفحوى كتاب الطلاق: تصريح الزوج أنه فلان ابن فلان يطلّق امرأته فلانة بنت فلان وها هي حرّة للزواج من أي إنسان، ويتحتّم أن يتضمّن كتاب الطلاق توقيع الشهود والتاريخ. وقد كتبت وثائق الطلاق في فترة المشناة والتلمود بواسطة الكتبة بناءً على طلب الزوج، وعدّلوا في الفترة المتأخرة على أن يتم الأمر عن طريق المحكمة التي تفرض نصّ الطلاق ولا يوجد به مجال للشكّ وإلا تم إلغاؤه.

2-      وفي بعض الأحيان القصد هو أي نوع من الوثائق وليس حصراً وثائق لطلاق النساء.

גט ישן ـ كتاب طلاق قديم .

 كتاب طلاق الذي اختلى الرجل والمرأة معاً بعد تحرير الكتاب. والافتراض هنا أنه بكونهما مع بعضهما البعض فقد رجعت الزوجة لزوجها من جديد وبَطل كتاب الطلاق .

                   גט מקושר ـ كتاب مربوط.

نوع من الوثائق، وبما فيها كتاب طلاق امرأة التي كانوا يطوونها عدّة مرّات ويخيطون الطيّات في مثل هذا الكتاب يوقعون على كل طيّة من الخارج وبشرط أن يكون ثلاثة شهود والكتاب العادي يسمّى: "طلاق بسيط،كتاب طلاق بسيط ".

גט קרח ـ كتاب طلاق غير موقّع .

    كتاب طلاق لا يوجد عليه عدد كاف من الشهود، مثل الكتاب المربوط حيث عدد الطيّات أكثر من عدد الشهود الذين عليها .

גיד הנשה ـ عرق النسا.

    عرق الذي يمّر بركبة الحيوانات. يُحرّم أكل هذا العرق من البهائم والحيوانات المحرّمة للأكل في التوراة {تكوين 32}. اعتادوا من امتناع أكل ما يتشعّب ويتفرّع من العرق وكذلك الدهن والشحم الذي يغطيه.

גילוי מילתא ـ كشف الأمر { الكلمة }.

    في أحكام الشهادة. الأمر الذي لا يحتاج وفقاً لحكم الشريعة { الشاهدين صالحين } وما من حاجة إلا إلى نبأ لكشف حقيقة مطلوبة في الأمر. في مثل هذه الحالة يمكن قبول شهادة من هو غير صالح للشهادة.

גמילות חסדים ـ أعمال المعروف.

    وصية شاملة في التوراة ركيزتها: الدعم المادي والروحاني للإنسان المعاني. إنّ وصيّة اعمال المعروف الحسنة تشمل تفاصيل كثيرة، بدأ من إقراض المحتاج وناهيك عن زيارته على سرير المرض وجنازة الميت.

גר תושב ـ المتهوّد الساكن.

    الغريب الذي يسكن وسط إسرائيل وملزم بقبول وصايا معينة كي يؤذن له البقاء بشكل دائم في أرض إسرائيل . وفيما يتعلق بحجم واجبات المتهوّد اختلفت الآراء. فمن يدّعي أنه يكتفي بعدم عبادته للأوثان ومن يلتزم بمعظم وصايا  " لا تعمل " ماعدا تحريمات الطعام ويدخل المتهوّد الساكن ضمن الأوامر والتحذيرات التي صدرت، هادفة إلى تقريب المتهوّد وعدم مضايقته.

גרגורת ـ التين المجفف { قُطين } .

    وهو مقدار حجم في الشريعة في أحكام السبت " التين المجفف " هو الحجم والقدر الصغير الذي يدانون بسببه بإخراج أغلبيّة أصناف الطعام من ملكيّة واحدة لملكيّة أخرى.

גרמא בנזיקין ـ المسبب للأضرار.

    في أحكام الأضرار كل عمل يؤدي إلى ضرر حتى وإن كان في الأساس ضرر غير مباشر فمن جراء العمل المباشر يحدث الضرر البسيط الصغير. فمثلاً :  من يمزق سند صرف لصاحبه حيث ضرره المباشر هو بالسند فقط والضرر غير المباشر، يمكن أن يكون أكبر بكثير، وبحسب الشريعة يعوِّض المضرِّر ـ المسبّب بالضرر عن المؤدي إلى الأضرار.

 

 Copyright © 2009-2019 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com