عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

عيد الظهور الالهي _جمع يوسف جريس شحادة

ظهور ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح
جمع:يوسف جريس شحادة
كفرياسيف _www.almohales.org

ان عظمة هذا العيد في الكنيسة البيزنطية تعود الى اعتبارات لاهوتية اكثر منها تاريخية. فهو عيد فكرة لا ذكرى نقطة من تاريخ حياة يسوع، اي عماده في نهر الاردن. الظهور الالهي، ليس بدء الحياة العلنية واعتلان الثالوث الاقدس للمرة الاولى في تاريخ البشرية فحسب، بل هو فوق هذه الابحاث التاريخية، اعتلان مجد الله ومحبته للبشر ولطفه ورحمته،في شخص السيح يسوع صائرا بالتجسد الالهي بشرا مثلنا منزها عن الخطيئة، ليكون ذبيحة فداء لخلاص جميع الناس ، :" لقد ظهرت نعمة الله المخلِّصة جيمع الناس" تلك هي الفكرة التي جعلت عيد الظهور يشمل في الاجيال الاولى عيد الميلاد . وتيمّنا بعماد يسوع في الاردن وفي هذا الجو من الحياة الالهية التي افاضها بتجسده وفدائه على البشرية كانت الكنيسة في عصورها الاولى تقيم اليوم حفلة تعميد الموعوظين، ولذا نسمعها تردّد عليهم مع بولس الرسول في الليتورجية الالهية:" انتم الذين بالمسيح اعتمدتم المسيح قد لبستم". وهي اذ تقبلهم في حضنها تقدّمهم للمسيح عروسها الالهي، الذي بالماء والروح اخصب امومتها.
عيد ظهور ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح هو عيد من الدرجة الاولى اي مُبطل للقيامة . قداس يوحنا الذهبي الفم، الانديفونات وترنيمة الدخول للعيد. طروبارية العيد ثلاثا ثم الايباكوئي وقنداق العيد " انتم الذين بالمسيح اعتمدتم المسيح قد لبستم هللويا". الرسالة والانجيل للعيد والنشيد لوالدة الاله هو ارمس التسبحة التاسعة من القانون الاول.
ترنيمة المناولة للعيد. بعد المناولة طروبارية العيد . الحل".. الذي قبِلَ ان يعتمد من يوحنا في الاردن لاجل خلاصنا...".
ان وقع يوم احد او اثنين ليتورجية القديس باسيليوس الكبير :" انّ البرايا باسرها".
الطروبارية على اللحن الاول:" في اعتمادك يا رب في نهر الاردن، ظهر السجود للثالوث فإنّ صوت الاب كان يشهد لك مُسمّيا اياك ابنا محبوبا والروح بهيئة حمامة يؤيّد حقيقة الكلمة. فيا من ظهر وانار العالم ايها المسيح الاله المجد لك.
" إنّ السابق لما عاين من هو ضياؤنا المُنيرُ كلّ انسان آتيا ليعتمد، ابتهجت نفسه وارتعدت يده فاظهره للشعوب قائلا: هوذا منقِذ إسرائيل الذي اعتقنا من الفساد. فيا ايها المسيح الهنا الذي يَحِلُّ عن كل إثم المجد لك".
" إن اجناد الملائكة ارتعدوا حين شاهدوك يا منقذنا معتمدا من العبد يشهد لك حضور الروح وصوت الاب يهتف من السماء: إنّ هذا الذي يضع السابق يده عليه هو ابني الحبيب الذي به سُررت فيا ايها المسيح الهنا المجدُ لك ".
كل عام والجميع بالف خير
وللمزيد من العطاء للكنيسة ولنقل دوما ما فعلت للكنيسة ولا ما قدّمت لي الكنيسة.

جمعية ابناء المخلص في الاراضي المقدسة

 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com