عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

26/8/2009
في الرموز الدينية اليهودية_يوسف جريس شحادة

מזוזה- عضادة الباب

في لغة التوراة"מזוזה",عضادة هي كل واحدة من بين أطراف فتحة الباب وهي تكون بين عتبة الباب والساكف{عارضة الباب العليا} وهكذا مثلا في قصة الخروج من مصر وصف أن بني إسرائيل دهنوا على العضادة وعوارض باب بيوتهم دم خروج الفصح ,خروج 7 :12 :" ולקחו מן הדם ונתנו על שתי המזוזות ועל המשקוף על הבתים אשר יאכלו אותו יום בהם".كي تكون علامة للملاك أن يفسح عن بيوت بني إسرائيل في الضربات العتيدة الآتية . عند تثبيت العضادة في مدخل ما ,تقرأ صلاة " المباركة":" مبارك أنت يا إلهنا ملك العالم الذي قدسنا بوصاياه وأمرنا أن نثبت العضادة ",ومن يقول" مبارك أنت يا الله إلهنا ملك العالم الذي أحيانا وأوصانا إلى هذا الزمن".

أعطى الحكماء أهمية قصوى لإجراء وصية العضادة لدرجة أنهم حددوا أن من ليس له عضادة في مدخله "منبوذ في السماء"{פסחים קיג}ومن يثبت عضادة,"لا يخطئ"{מנחות מג}.

مبنى العضادة

العضادة هي لفيفة من جلد ملفوفة  من نهايتها حتى بدايتها وعليها مكتوب بخط المسمى بالعبرية " סת"ם-כתב יד סופר",وهو عبارة عن الخط الذي يكتب به التوراة, سيران , العضادة وخمس اللفائف. وناسخ هذه الكتب "ناسخ بخط סת"ם",وهذه الكتابة يجب أن تكون بواسطة ريشة وحبر على ظهر لفيفة وهناك تقليدان بالنسبة لشكل الخط, النمط الاشكنازي والنمط السفردي {אשכנזי,ספרדי}.

نصّان في التوراة يتحدثان عن"وصية العضادة", تغطى اللفيفة بشكل عام بالنايلون لحمايتها من أضرار الطقس وتدخل في "بيت العضادة", المصنوع من مواد مختلفة مثل البلاستيك, الخشب أو معدن.

إن حجم العضادة غير محدد ويمكن أن تكون بأحجام مختلفة يتراوح طول العضادة اليوم بين 12- 10 سم,هذان النصان تث 9-4 :6 و21-13 :11 يتحدثان عن العضادة:"שמע ישראל יהווה אלוהינו יהווה אחד: ואהבת את יהווה אלוהיך בכל לבבך ובכל נפשך ובכל מאודיך והיו הדברים האלה אשר אנכי מצווך היום על לבבך: ושיננתם לבניך ודברת בם בשבתך בביתיך ובלכתך בדרך ובשכבך ובקומך וקשרתם לאות על ידיך והיו לטטפות בין עיניך :וכתבתם על מזוזות ביתיך ושבעריך".

 דברים יא:יג-כא :"והיה אם שמע  תשמעו אל מצוותי אשר אנכי מצווה אתכם היום לאהבה את יהווה אלוהיכם ולעבדו בכל לבבכם ובכל נפשכם ונתתי מטר-ארצכם בעתו יורה ומלקוש ואספת דגנך ותירשך ויצהריך ונתתי עשב בשדיך לבהמתך ואכלת ושבעת הישמרו לכם פן יפתה לבבכם וסרתם ועבדתם אלוהים אחרים והשתחוויתם להם.וחרה אף יהווה בכם ועצר את השמים ולא יהיה מטר והאדמה לא תיתן את יבולה ואבדתם מהרה מעל הארץ הטבה אשר יהווה נותן לכם: ושמתם את דברי אלה על לבבכם ועל נפשכם וקשרתם אתם לאות על ידכם והיו לטוטפות אשר יהווה נתן לכם:ושמתם את דברי אלה על לבבכם ועל נפשכם וקשרתם אתם לאת על ידכם והיו לטוטפות בין עיניכם ולמדתם אתם את בניכם לדבר בם בשבתך בביתך ובלכתך בדרך ובשכבך ובקומך וכתבתם על מזוזות ביתך ובשעריך למען ירבו ימיכם וימי בניכם על האדמה אשר נשבע יהווה לאבתיכם לתת להם כימי השמים על הארץ".

  بحسب الشريعة- يجب تثبيت العضادة في مداخل الغرف والبيوت التي يأكلون بها وينامون فيها فقط,وورد في كتاب "משנה תורה –אהבה הלכות תפילין ומזוזה וספר תורה פרק ו :יא , يجب أن يستوفي البيت على عشرة شروط كي يثبت الساكن عضادة وإذا لم يستوف حتى ولو شرطا واحدا منها لا يجوز التثبيت هذه الشروط هي:

1-أن يكون ذا أربعة جدران على أربعة جدران.

2- أن يكون له عضادتان.

3-ساكف.

4-سقف.

5-أبواب.

6-علو الباب 95 سم على الأقل.

7-أن يكون مسكنا محللا دنيويا.

8- مسكن للإنسان.

9- مسكن وقار.

10-مسكن دائم.

7- שופר البوق-المزمار

أداة للنفخ مصنوعة من قرن غزال أو كبش بالغ,القرن مجوّف وهو أداة للتقديس, يستخدم لإصدار أصوات خاصة وتسمى هذه العملية "نفخ في البوق-תקיעת שופר"ومن يقوم بذلك يسمى"النافخ بالناقور",(תוקע בשופר),بحسب التوراة النفخ بالبوق يكون في رأس السنة وجرت العادة اليوم ,النفخ أيضا في صلوات بداية شهر أيلول{العبري-אלול}وحتى يوم الغفران.

هناك طقوس دينية أخرى يستخدم بها البوق مثل النفخ في سنة اليوبيل وفي صوم {תענית},{اسم فصل في المشناة والتلمود يعالج موضوع صيام الجماعة في أوقات المحن}, وذكر في التوراة وصية النفخ –الهتاف –النقر{תרועה בשופר}ثلاث مرات في رأس السنة وبحسب "الحكماء"وجب النفخ ثلاث نفخات قبل كل نفخة وبعدها يجب أن تكون نَقر"תקיעה",وبذلك مجمل "النقر" تسع نقرات –نفخات, ومع هذا يوجد اختلاف حول ماهية الهتاف ,بحسب التوراة هل هي جزئية أو كاملة أو الاثنان معا؟ لذا ومنعا للالتباس قرر الفقهاء النفخ ثلاث نفخات والهتافات المرافقة ثلاث مرات وعليه يكون المجمل ثلاثين صوتا.

أنواع الأصوات بالبوق

1- תקיעה-نقرة , صوت واحد طويل ومتواصل.

2-שברים-أجزاء ,ثلاثة أصوات قصيرة والمسمى في لغة التلمود"גניחות"أنين,تأوه.

3-תרועה-نفخ عدة أصوات قصيرة جدا ,على الأقل سبعة نفخات والمسماة في التلمود"יללות"ولولة, هنَّ.

4-תקיעה גדולה-نقرة طويلة مثل نقرة عادية لكنها أطول وهي متّبعة عند يهود اشكناز.

5-תרועה גדולה-نفخة طويلة تختلف عن النفخ العادي بطولها وعادة متبعة عند يهود اسبانيا واليمن.وهناك رموز وعلامات للنقر والنفخ وترتيب ذلك في رأس السنة ومناسبات أخرى.

في المعاني الرمزية للبوق

يرمز إلى :

1-ملوكية الله.

2-التواصل مع العنصر الروحاني في واقع الحياة.

3-ذكرى لحادث جبل سيناء.

4-بحسب الرمبام-רמב"ם-משנה תורה, يدل البوق على"حسن الأعمال"والأمر يكون أكثر وضوحا باللغة العبرية مقارنة بالعربية حيث الأصل ש.פ.רيفيد" التحسين "שפר לשפר(בניין פיעל)والصيغة שופר,من نفس الأصل الثلاثي.

5-רבי נחמן מברסלב يستند على مزمور 5 :118(117) :"מן המצר קראתי יה ענני במרחב יה ",أي "من الضيق دعوت الرب فاستجاب الرب لي بالرحب"  ,الأمر الذي يرمز للسلوك في الطريق الصواب, وكذا خروج الصوت من البوق يشبه استجابة الرب الواسعة.

6- إدخال الورع للقلوب.

7-بلبلة إبليس.

8-علامة لليهود لبدء حساب النفس.

תפילין-سيران,شريطان

عبارة عن شريطين من الجلد يشد احدهما حول الرأس والثاني حول اليد اليسرى ويسميان "شريط اليد",و "شريط الرأس". الصيغة اللغوية للعبارة "תפילין",هي صيغة الجمع للعبارة "תפילה",وأول ما استخدمت العبارة في فترة التنائيم وفي المشناة والفترة الأدبية التي تلتها وفي ترجوم اونكلوس"תרגום אונקלוס" ترجمت العبارة" טוטפות",على أنها "תפילין" وربما الصيغة الآرامية وتفيد الزينة أو الحلي للجبين ويحمل اسم الله يعصّب به الرأس في صلاة الفجر.

بيت السيران

البيت عبارة عن علبة مصنوعة من جلد بهيمة طاهرة, نميز بين نوعين أساسيين من البيوت:

1-بيوت مصنوعة من جلد بهيمة كبيرة مثل بقرة أو ثور.

2-من جلد بهيمة صغيرة مثل ماعز أو كبش.

يؤلف بيت السيران من ثلاثة أقسام:

1- קציצה-{قرن} الجزء الأعلى المربع والذي يوضع في داخله الإصحاحات.

2-תיתורא- {حافة} القسم الذي في أسفل البيت.

3-מעברתא- {ممر-ممشى}القسم البارز من الحافة.

هناك أربع إصحاحات مكتوبة على اللفيفة وبداخل كل "قرن", من البيت أربعة نصوص من التوراة. سفر الخروج  16-11, 10 -1 :13 (שמות יג:א-י ,יא-טז),تثنية9-4 :1 و 21-13 :11 (א:ד-ט, יא:יג-כא).

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com