عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

26/8/2009
في الرموز الدينية اليهودية _يوسف جريس شحادة

في الرموز الدينية اليهودية

يوسف جريس شحادة

نظرة:

إن معرفة الرموز الدينية تساهم في فهم  أعمق للدين.الرموز الدينية تشير إلى تجسد المثل العليا في العقيدة اليهودية,أو إلى تخليد ذكريات تاريخية لبني إسرائيل ذات مغزى ديني مقدس, مستمدّ من نص التوراة أو من حقبة زمنية متأخرة, المشنا{משנה,مجموعة الفتاوى والشرائع الدينية اليهودية الشفوية المتناقلة أبا عن جد وخصوصا المجموعة التي وضعها ألراب يهودا هناسي יהודה הנשיא وهي مقسمة لستة أجزاء تسمى ש"ס ששה סדרי משנה}.

من بين هذه الرموز التي سنتطرق إليها:

1- טלית, دثارة الصلاة.

2-ציצית-هدب.

3- מזוזה –عِضَادَةُ الباب.

4- שופר- ناقور.

5- תפילין- سيران .

1- טלית-دثارة الصلاة-شال الصلاة:

هو لباس من ألبسة الصلاة عند اليهود,تصنع الدثارة من الحرير أو الصوف{والمصنوع من الصوف هو أكثر فخامة}أو من الكتان يُجْدل في إطراف الدثارة-الشال أهداب.

يلبس الشال في الأساس عند صلاة الفجر ومن بين أسماء الدثارة "أربعة أجنحة",يرتدي الرجال الشال وقت الصلاة في الكنيس, إن استخدام الغطاء –الشال كغطاء أثناء الصلاة ,يعزل المصلي عن المحيطين به مما يسهل الانخراط والمشاركة في الصلاة. أضف إلى ذلك أن الدثارة تبعث شعور المساواة والتساوي بين جميع المصلين لأنه لباس واحد موحد يغطي الملابس التي يرتديها الرجال والتي تمثل الوضع الاقتصادي والاجتماعي في اغلب الأحيان.

اليهود الاورثوذكسيون ومن الاشكناز {אשכנז سكناج-شكناز احد الشعوب القديمة ورد ذكره في سفر التكوين 3 :10 :" ובני גמר אשכנז וריפת ותרגמה". وأما اليوم تطلق الكلمة على بلاد ألمانيا أو أواسط أوروبا}اعتادوا رداء الدثارة فقط بعد الزواج وبحسب هذه العادة-لباس الدثارة يكون في حالات خاصّة مثل "שליח ציבור",{ש"צ مصل أمام الجمهور في منصة الكنيس وهو لقب חזן- مرتل الصلوات الدينية في دور العبادة اليهودية أمام المصلين ,ومن يستخدم لفظ"سادن الكنيس"وفي المعنى المجازي –يدلّש"צممثل الجمهور-مندوب الشعب}."עליה לתורה",{دعوة لتلاوة إصحاحات من التوراة قرب المنصة في الكنيس.قارئ}.وسادن الكنيس يمثل الشعب بصلاته لله وبركة الكاهن { ברכת הכהן:يتلوها يهود من سلالة كوهن من منبر خاص في الكنيس لمباركة جمهور المصلين}.

وهذا الطقس الديني اليهودي يحدث أثناء الصلاة,ويشمل الطقس ثلاث صلوات:

1-صلاة الشكر- תפילת מודים.

2-صلاة السلام –תפילת שים שלום.

3-صلاة فداء الابن- תפילת פדיון הבן.{ بحسب الشريعة اليهودية فداء الولد البكر طقس ديني يفتدى فيه الابن البكر في اليوم الثلاثين من ولادته حسب التقاليد والشريعة اليهودية}.

في سفر العدد 16-15 :18 :" כל פטר רחם לכל בשר אשר יקריבו ליהוה באדם ובבהמה יהיה לך אך פדה תפדה את בכור האדם ואת בכור הבהמה תפדה ופדויו מבן חודש תפדה בערך כסף חמשת שקלים בשקל הקדש עשרים גרה הוא".

هذه  الطلبات آنفة الذكر تسمى أيضا "נשיאת כפיים",{ رفع الكفين أو اليدين ابتهالا إلى الله خصوصا الكهنة من اليهود في الكنيس أيام السبت والأعياد}.

من بين العادات عند الشرقيين في لبس الدثارة أنهم يدثّرون في سن 13 ما يسمّى "בר מצווה", أي من بلغ سن 13 ,هو مكلف بالوصايا الدينية أو ملزم بطائلة القانون والشريعة اليهودية.

عند يهود اليمن يتدثّرون في سن مبكرة, وهناك ما يسمى "" دثارة صغرى-טלית קטן",{ على شكل قميص دون أكمام" وفي اللغة العامية الدارجة تسمى "ציצית"{ أهداب انظر لاحقا}الذين اعتادوا لبسها طول النهار تحت الملابس بهدف تأدية الوصية خلال اليوم.التعبير اللغوي " טלית שכולה תכלת ",  تفيد مجازا" أنت في غاية الطهارة والنقاوة  والكمال وتقال سخرية :أنت في منتهى الاستقامة ,وضيء الصفحات لا يرقى إليك الشك , مصدر هذه الوصية במדבר טו:לח-מא :"דבר אל בני ישראל ואמרת אליהם ועשו להם ציצית על כנפי בגדיהם לדורותם ונתנו על ציצת הכנף פתיל תכלת והיה לכם לציצת וראיתם אותו וזכרתם את כל מצוות יהווה ועשיתם אותם ולא תתורו אחרי לבכם ואחרי עיניכם אשר אתם זנים אחריהם למען תזכרו ועשיתם את כל מצוותי והייתם קדשים לאלוהיכם אני יהווה אלוהיכם אשר הוצאתי אתכם מארץ מצרים להיות לכם לאלוהים אני יהווה אלוהיכם".

2- ציצית- هدب ,شرابة.

أهداب تُربط في أربع أطراف اللباس وذلك بحسب ما ورد في التوراة במדבר טו:לט-לז : " ויאמר יהווה אל משה לאמור דבר אל בני ישראל ואמרת אליהם ועשו להם וראיתם אותו וזכרתם את כל מצוות יהווה ועשיתם אותם ולא תתורו אחרי לבכם ואחרי עיניכם אשר אתם זנים אחריהם " .

حسب الشريعة – الناموس [ הלכה Jewish law  , تعبير يدل على مجمل الشرائع التي تلزم اليهود من ناحية الأمور المرتبطة بين الإنسان والله ومن ناحية العلاقة بين الإنسان لأخيه الإنسان وبحسب المفهوم التقليدي , الشريعة هي الطريق التي يجب على الإنسان السلوك بحسبها وبرمتها تحوي رغبة الله , وبشكل عام تعرّف الشريعة على أنها " مجمّع مصادر " ومعنى آخر هو فصل في التلمود يتناول شؤون الشريعة اليهودية ] . إن هذه الأهداب معدّة للرجال ومن لا يرتديها وجب عليه " فرض " ومن المتبع أداء " الفرض " وقت الصلاة عن طريق الغطاء بالدثارة – الشال اعتاد البعض لباس " الأهداب " خلال النهار في لباس خاص المسمى " الدثارة الصغرى " טלית קטן " أو ذات " أربع أطراف – ארבעת כנפות " . من المتزمتين , من يتدثرون ب " الدثارة الصغرى " فوق الثياب أو هناك من يكتفي بإبراز الأهداب , الشرابيب ذاتها متدلية السروال , في كل طرف من أطراف الثياب الأربعة , يدخل بثقب أربعة خيوط بحيث يخرج من كل زاوية ثمانية خيوط , تربط الخيوط في خمسة عقد مزدوجة وبين عقدة وأخرى يجدل خيط واحد حول باقي الخيوط , بحسب نص التوراة يجب طلاء الخيوط بلون ازرق سماوي الذي يتم استخراجه من الحلزون [ في أيامنا يستخدم اللون الأبيض ] . ومن المتبع تقبيل "الأهداب "عند قراءة "فصل الأهداب" و"قراءة أصغ",في السحر. وجد الحكماء {חז"ל-חכמינו זיכרונם לברכה, حكماؤنا رحمهم الله}رمزا للنص و"رأيتموه" أي "الأهداب",وذكرتم جميع وصايا الله,بناء على أن كلمة "ציצית",في القيمة العددية تساوي 600 وعند إضافة العقد الخمس والخيوط الثمانية يصبح المجموع 613 الذي يساوي " תרי"ג מצוות ", أي 613 وصايا التوراة.

3-מנורה-פמוט,منارة,شمعدان.

وصف شكل الشمعدان في سفر שמות כה:לא-מ :"ועשית מנורת זהב טהור מקשה תיעשה המנורה ירכה וקנה גביעיה כפתוריה ופרחיה ממנה יהיו: וששה קנים יוצאים מצדיה שלשה קני מנורה מצדה האחד ושלשה קני מנורה מצדה השני:שלשה גביעים משקדים בקנה האחד כפתור ופרח ושלשה גבעים משקדים בקנה האחד כפתור ופרח כן לששת הקנים היוצאים מן המנורה: ארבעה גבעים משקדים כפתוריה ופרחיה:וכפתור תחת שני הקנים ממנה  לששת הקנים היוצאים מן המנורה:כפתוריהם וקנותם ממנה יהיו כלה מקשה אחת זהב טהור:ועשית את נרותיה שבעה והעלה את נרותיה והאיר על עבר פניה: ומלקחיה ומחתותיה זהב טהור: ככר זהב טהור יעשה אותה את כול הכלים האלה:וראה ועשה בתבניתם אשר אתה מראה בהר".

الخروج40-31:25:"واصنع منارة من ذهب خالص صنعةَ طرقٍ تعملها هي وقاعدتها وساقها ومنها تكون أكمَّتُها وعُجَرُها وأزهارها ولتكن ستّ شعبٍ متفرعة من جانبيها ثلاث شعبٍ من جانبها الواحد وثلاث شعبٍ من جانبها الآخر وثلاث أكمّةٍ لوزيةٍ في الشعبة الواحدة بِعُجْرَةٍ وزهرة وثلاث أكمّةٍ لوزية في الشعبة الثانية بعجرة وزهرةٍ. وكذلك تجعل للست الشعب المتفرعة من المنارة وفي المنارة أربع أكمّةٍ لوزية بعُجَرِها وزهرها وتحت الشعبتين الأولَيَين عُجرةٌ منها وتحت الشعبتين الأخريين عجرةٌ منها وتحت الشعبتين الأخريين عجرة منها كذا تصنع للست الشعب المتفرعة من المنارة منها تكون عُجَرُها وشعبها كلها قطعة واحدة مطروقة من ذهبٍ خالصٍ. واصنع سُرُجَها سبعة واجعلها لتضيء على جهةِ وجهها وَمَقَاطُّها ومَنافِضُها من ذهب خالص قنطارا من ذهب خالص تصنع المنارة مع جميع هذه الآنية فانظر واصنع على المثال الذي أنت مُراهُ في الجبلِ".

وفي نص במדבר ח :ב-ד :"דבר אל אהרון ואמרת אליו בהעלותך את הנרות אל מול פני המנורה יאירו שבעת הנרות: ויעש כן אהרון אל מול פני המנורה העלה נרותיה כאשר צווה יהווה את משה: וזה מעשה המנורה מקשה זהב עד ירכה עד פרחה מקשה הוא כמראה אשר הראה יהווה את משה כן עשה את המנורה".

العدد 4-2 :8 :" مُر هارون وقل له إذا رفعت السرج فإلى وجه المنارة تضيء السرج السبعة فصاع هرون كذلك رفع السرج إلى وجه المنارة كما أمر الرب موسى وهذه صنعة المنارة كانت مطروقة من ذهب من ساقها إلى أزهارها كانت مطروقة على الهيئة التي أظهرها الرب لموسى كذلك صنع المنارة".ذكر الشمعدان في رؤيا زكريا 14-1 :4 :"וישב המלאך הדובר בי ויעירני כאיש אשר ייעור משנתו :ויאמר אלי מה אתה רואה ויאמר ראיתי והנה מנורת זהב כלה וגולה על ראשה ושבעה נרותיה עליה שבעה ושבעה מוצקות לנרות אשר על ראשה :ושנים זיתים עליה אחד מימין הגולה ואחד על שמאלה: ואען אל המלאך הדבר בי לאמור מה אלה אדני:ויען המלאך הדבר בי ויאמר אלי הלוא ידעת מה המה אלה ואמר לא אדני:ויען ויאמר אלי לאמור זה דבר יהווה אל זרבבל לאמור לא בחיל ולא בכוח כי אם ברוחי אמר יהווה צבאות:מי אתה הר הגדול לפני זרבבל למישר והוציא את האבן הראשה תשאות חן חן לה:ויהי דבר יהווה אלי לאמור:ידי זרבבל יסדו הבית הזה וידיו תבצענה וידעת כי יהווה צבאות שלחני אליכם: כי מי בז ליום קטנות ושמחו וראו את האבן הבדיל ביד זרבבל שבעה אלה עיני יהווה המה משוטטים בכל הארץ: ואען ואמר אליו מה שני הזיתים האלה על ימין המנורה ועל שמאלה:ואען שנית ואמר אליו מה שתי שבלי הזיתים אשר ביד שני צנתרות הזהב המריקים מעליהם הזהב:ויאמר אלי לאמור הלוא ידעת מה אלה ואמר לא אדני: ויאמר אלה שני בני היצהר העומדים על אדון כל הארץ":

ففي هذه الرؤية يروي انه رأى شمعدانا ذا سبع أعمدة وشجرتي زيتون على جانبيه- "جانبي الشمعدان", وبحسب هذا الوصف هناك اختلاف ما عمّا في بيت المقدس وكان وعاء للزيت ومنه انبثق سبع أعمدة, وجواب الملاك لسؤال زكريا النبي عن منظر الشمعدان مجيبا مفسرا أن هذا دلالة ورمز قوة زروبابل من اجل العمل على " عودة صهيون", من مملكة فارس ولبناء الهيكل الثاني ليس بطريق القوة والعنفوان بل بقوة وإرادة روح الله, وشجرتا الزيتون كناية "أبناء النسب",{ בני יצהר كناية عن ابن الكرام,رجل كريم النسب} الواقفان على عتبة كل البلاد,وبحسب بعض المفسرين يرمز لمؤسستي الكهانة والملوكية اللتين يمسحان بالزيت ,هذه القطعة من رؤية زكريا تقرا في "سبت الأنوار"" שבת חנוכה".

شكل الشمعدان:

بحسب التفسير "الصوفي"- קבלה{קבלה, كناية عن الحكمة الباطنية التي تفسر الكتاب المقدس حسب الصوفية اليهودية وأيضا تفيد קבלה عن أسفار الأنبياء والكتب الدينية المتداولة}, يرمز الشمعدان ذو الأعمدة السبعة إلى عدد أيام الخليقة, بحيث يدلّ العامود الأوسط إلى يوم السبت, يروي חז"ל { اختصار إلى חכמינו זיכרונם לברכה-أي حكماؤنا رحمهم الله},اغن علو الشمعدان يبلغ 18 فترا { טפחים فتر - افتار مقياس قديم بعرض كف اليد يبلغ تقريبا 9.3 سم} وهذا يشكل مشكلة,لو فرضنا أن وزنه كان ככר זהב,أي 21.5 كغم من الذهب الخالص والمعضلة التقنية الفنية انه لا يمكن بناء شمعدان بهذا الحجم ,وهناك نقاش حول شكل الأعمدة, ورسم الرمبام-רמב"ם  الشمعدان بان الأعمدة مستقيمة وليست دائرية الشكل بيد أن الشكل الذي يظهر في الرسومات وباب طيطوس وعلى العملات تظهر صورة الشمعدان ذات الشكل الدائري للأعمدة.

מזוזה- عضادة الباب

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com