عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

الانجيل المقدس 16 و17 اكتوبر

الانجيل المقدس 16 اكتوبر التقويم اللاتيني

إنجيل القدّيس متّى .21-15:22
في ذلك الزمان: ذَهَبَ الفِرِّيسيُّونَ وَتَشاوَروا لِيَصطادوا يسوع بِكَلِمَة.
ثُمَّ أَرسَلوا إِليه تَلاميذَهم والهيرودُسِيِّينَ يقولونَ له: «يا مُعَلِّم، نَحنُ نَعلَمُ أَنَّكَ صادق، تُعَرِّفُ سَبيلَ اللهِ بِالحَقّ، ولا تُبالي بِأَحَد، لأَنَّكَ لا تُراعي مَقامَ النَّاس.
فقُلْ لَنا ما رأيُكَ: «أَيحِلُّ دَفعُ الجِزيَةِ إِلى قَيصَر أَم لا؟»فشعَرَ يسوع بِخُبْثِهم فقال: «لِماذا تُحاوِلونَ إِحراجي، أَيُّها المُراؤُون!أَروني نَقْدَ الجِزيَة». فَأَتَوهُ بِدينار.
فقالَ لَهم: «لِمَن هذه الصُّورَةُ وهذه الكِتابة؟»قالوا: «لِقَيصَر». فقالَ لَهم: «أَدُّوا إِذًا لِقَيصَرَ ما لِقَيصر، وللهِ ما لله».

التقويم الماروني

إنجيل القدّيس متّى .13-1:25
قالَ الربُّ يَسوع: «حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وخَرَجْنَ إِلى لِقَاءِ العَريس،خَمْسٌ مِنْهُنَّ جَاهِلات، وخَمْسٌ حَكِيمَات.فَالجَاهِلاتُ أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ ولَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتًا.أَمَّا الحَكِيْمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتًا في آنِيَةٍ مَعَ مَصَابِيْحِهِنَّ.وأَبْطَأَ العَريسُ فَنَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ، ورَقَدْنَ.وفي مُنْتَصَفِ اللَّيل، صَارَتِ الصَّيحَة: هُوَذَا العَريس! أُخْرُجُوا إِلى لِقَائِهِ!حينَئِذٍ قَامَتْ أُولئِكَ العَذَارَى كُلُّهُنَّ، وزَيَّنَّ مَصَابِيحَهُنَّ.فقَالَتِ الجَاهِلاتُ لِلحَكيمَات: أَعْطِينَنا مِنْ زَيتِكُنَّ، لأَنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئ.فَأَجَابَتِ الحَكيمَاتُ وقُلْنَ: قَدْ لا يَكْفِينَا ويَكْفِيكُنَّ. إِذْهَبْنَ بِالأَحْرَى إِلى البَاعَةِ وٱبْتَعْنَ لَكُنَّ.ولَمَّا ذَهَبْنَ لِيَبْتَعْنَ، جَاءَ العَريس، ودَخَلَتِ المُسْتَعِدَّاتُ إِلى العُرْس، وأُغْلِقَ البَاب.وأَخيرًا جَاءَتِ العَذَارَى البَاقِيَاتُ وقُلْنَ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ، ٱفْتَحْ لَنَا!
فَأَجَابَ وقَال: أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ، إِنِّي لا أَعْرِفُكُنَّ!إِسْهَرُوا إِذًا، لأَنَّكُم لا تَعْلَمُونَ اليَوْمَ ولا السَّاعَة.

التقويم البيزنطي

إنجيل القدّيس لوقا .15-5:8
قالَ ٱلرَّبُّ هَذا ٱلمَثَل: «خَرَجَ ٱلزّارِعُ لِيَزرَعَ زَرعَهُ. وَفيما هُوَ يَزرَعُ سَقَطَ بَعضُ ٱلزَّرعِ عَلى ٱلطَّريقِ، فَوُطِئَ وَأَكَلَتهُ طُيورُ ٱلسَّماء. وَسَقَطَ ٱلبَعضُ عَلى ٱلصَّخرِ، فَلَمّا نَبَتَ يَبِسَ لِأَنَّهُ لَم تَكُن لَهُ رُطوبَة. وَسَقَطَ ٱلبَعضُ بَينَ ٱلشَّوكِ، فَنَبَتَ ٱلشَّوكُ مَعَهُ فَخَنَقَهُ.وَسَقَطَ ٱلبَعضُ في ٱلأَرضِ ٱلجَيِّدَةِ، فَلَمّا نَبَتَ أَثمَرَ مِئَةَ ضِعف». فَسَأَلَهُ تَلاميذُهُ قائِلين: «ما عَسى أَن يَكونَ هَذا ٱلمَثَل؟» فَقال: «أَنتُم قَد أُعطيتُم مَعرِفَةَ أَسرارِ مَلَكوتِ ٱلله. وَأَمّا ٱلباقونَ فَبِأَمثالٍ، لِكَي لا يَنظُروا وَهُم ناظِرونَ، وَلا يَفهَموا وَهُم سامِعون.وَهَذا هُوَ ٱلمَثَل: ٱلزَّرعُ هُوَ كَلِمَةُ ٱلله.وَٱلَّذينَ عَلى ٱلطَّريقِ هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ، ثُمَّ يَأتي إِبليسُ وَيَنـزِعُ ٱلكَلِمَةَ مِن قُلوبِهِم لِئَلاَّ يُؤمِنوا فَيَخلُصوا.وَٱلَّذينَ عَلى ٱلصَّخرِ هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ ٱلكَلِمَةَ وَيَقبَلونَها بِفَرَح. فَهَؤُلاءِ لَيسَ لَهُم أَصلٌ، فَيُؤمِنونَ إِلى حينٍ، وَفي وَقتِ ٱلتَّجرِبَةِ يَرتَدّون.وَٱلَّذي سَقَطَ في ٱلشَّوكِ هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ، ثُمَّ يَذهَبونَ فَيَختَنِقونَ بِهُمومِ ٱلحَياةِ وَغِناها وَمَلَذّاتِها. فَلا يَأتونَ بِثَمَر. وَأَمّا ٱلَّذي سَقَطَ في ٱلأَرضِ ٱلجَيِّدَةِ، فَهُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ ٱلكَلِمَةَ فَيَحفَظونَها في قَلبٍ جَيِّدٍ وَصالِحٍ، وَيُثمِرونَ بِٱلصَّبر. وَلَمّا قالَ هَذا صَرَخ: مَن لَهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فَليَسمَع!».

الاثنين 17 اكتوبر التقويم البيزنطي

إنجيل القدّيس لوقا .22-18:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، فيما يَسوعُ يُصَلّي عَلى ٱنفِرادٍ كانَ تَلاميذُهُ مَعَهُ. فَسَأَلَهُم قائِلاً: «مَن تَقولُ ٱلجُموعُ إِنّي أَنا؟» فَأَجابوا: «يَقولونَ إِنَّكَ يوحَنّا ٱلمَعمَدان، وَآخَرون: إِنَّكَ إيلِيّا، وَآخَرون: إِنَّ نَبِيًّا مِنَ ٱلأَقدَمينَ قَد قام». فَقالَ لَهُم: «وَأَنتُم، مَن تَقولونَ إِنّي أَنا؟» أَجابَ بُطرُسُ وَقال: «إِنَّكَ مَسيحُ ٱلله!» فَأَوصاهُم مُشَدِّدًا أَلاَّ يَقولوا ذَلِكَ لِأَحَدٍ قائِلاً: «إِنَّهُ يَنبَغي لِٱبنِ ٱلإِنسانِ أَن يَتَأَلَّمَ كَثيرًا، وَأَن يَرذُلَهُ ٱلشُّيوخُ وَرُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةُ، وَأَن يُقتَلَ، وَيَقومَ في ٱليَومِ ٱلثّالِث».

التقويم الماروني

إنجيل القدّيس لوقا .12-1:16
قالَ الربُّ يَسوع لِتَلامِيذِهِ: «كانَ رَجُلٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيل. فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ أَنَّهُ يُبَدِّدُ مُقْتَنَيَاتِهِ.فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ: مَا هذَا الَّذي أَسْمَعُهُ عَنْكَ؟ أَدِّ حِسَابَ وِكَالَتِكَ، فَلا يُمْكِنُكَ بَعْدَ اليَوْمِ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً. فَقَالَ الوَكِيلُ في نَفْسِهِ: مَاذَا أَفْعَل؟ لأَنَّ سَيِّدي يَنْزِعُ عَنِّي الوِكَالة، وأَنَا لا أَقْوَى عَلَى الفِلاَحَة، وَأَخْجَلُ أَنْ أَسْتَعْطي!قَدْ عَرَفْتُ مَاذَا أَفْعَل، حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ مِنَ الوِكَالَةِ يَقْبَلُنِي النَّاسُ في بُيُوتِهِم. فَدَعَا مَدْيُونِي سَيِّدِهِ واحِدًا فَوَاحِدًا وَقَالَ لِلأَوَّل: كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدي؟فَقَال: مِئَةُ بَرْمِيلٍ مِنَ الزَّيْت. قَالَ لَهُ الوَكيل: إِلَيْكَ صَكَّكَ! إِجْلِسْ حَالاً وٱكْتُبْ: خَمْسِين.ثُمَّ قَالَ لآخَر: وَأَنْتَ، كَمْ عَلَيْك؟ فَقَال: مِئَةُ كِيسٍ مِنَ القَمْح. فَقالَ لَهُ الوَكيل: إِلَيْكَ صَكَّكَ! وٱكْتُبْ: ثَمَانِين.فَمَدَحَ السَّيِّدُ الوَكِيلَ الخَائِن، لأَنَّهُ تَصَرَّفَ بِحِكْمَة. فَإِنَّ أَبْنَاءَ هذَا الدَّهْرِ أَكْثَرُ حِكْمَةً مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ في تَعَامُلِهِم مَعَ جِيلِهِم.وَأَنَا أَقُولُ لَكُم: إِصْنَعُوا لَكُم أَصْدِقاءَ بِالمَالِ الخَائِن، حَتَّى إِذا نَفَد، قَبِلَكُمُ الأَصْدِقاءُ في المَظَالِّ الأَبَدِيَّة.أَلأَمِينُ في القَلِيلِ أَمينٌ في الكَثِير. والخَائِنُ في القَلِيلِ خَائِنٌ أَيْضًا في الكَثير. إِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ في المَالِ الخَائِن، فَمَنْ يَأْتَمِنُكُم عَلَى الخَيْرِ الحَقِيقيّ؟وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ في مَا لَيْسَ لَكُم، فَمَنْ يُعْطِيكُم مَا هُوَ لَكُم؟

التقويم اللاتيني

في هذهِ الليلَةِ تُستَرَدُّ نَفسُكَ مِنكَ"

ما هو جسدي الفاني، أيّها الربّ الإله؟ أولَدُ في الحياة لكي أفارقَها بعد حين؛ آتي لأُظهرَ نفسي كالآخرين؛ بعد ذلك، يجب أن أختفي من الوجود. كلّ شيء يدعونا إلى الموت: وغالبًا ما تعلن لنا الطبيعة أنّها لا تستطيع أن تترك لنا لفترة طويلة هذا الجسد الفاني الذي تعيرنا إيّاه... والأطفال الذين يولدون يبدون وكأنّهم يدفعوننا بأكتافهم ويقولون لنا: انسحبوا، جاء دورنا الآن... يا له من مكان ضيّق نحتلّه في هذا العالم! جاء يسوع المسيح لرؤية لعازر الميت (يو11)، جاء لزيارة الطبيعة البشريّة التي تئنّ في إمبراطوريّة الموت. هذه الزيارة ليست بلا سبب: إنّه الخالق الذي جاء بنفسه ليرى ما هو ناقص في خليقته؛ لأنّ مشروعه يتضمّن صنع خليقته وفق النموذج الأوّل: "على صورةِ خالِقِه" (قول3: 10).
أيّتها النفس المليئة بالخطايا، أنت تخشينَ بحقّ الخلود الذي سيجعل موتك أبديًّا! لكن ها هي "القِيامةُ والحياة" (يو11: 25) بشخص يسوع المسيح: مَن آمنَ به، لا يموت؛ مَن آمن به، يحيا حياة روحيّة وداخليّة، يحيا حياة النعمة التي تجذب خلفها حياة المجد. لكنّ الجسد عرضة للموت! أيّتها النفس، إطمئنّي: إذا ترك هذا المهندس الإلهيّ الذي اهتمّ بترميمك، الهيكل القديم لجسدك يفنى تدريجيًّا، هذا يعني أنّه يريد جعله أفضل حالاً، وأنّه يريد إعادة بنائه بنظام أفضل: لذا، سيدخل لفترة وجيزة إلى إمبراطوريّة الموت، لكنّه لن يترك شيئًا بين يديه، باستثناء الفناء... مثل المبنى القديم غير المنتظم الذي نهمله، لكي نرمّمه من جديد في نسق هندسيّ أفضل؛ هكذا بالنسبة إلى هذا الجسد المشوّه بالخطيئة والحسد، فإنّ الله يتركه يفنى، لكي يعيد قَولَبته على طريقته، ووفق المشروع الأوّل للخلق.

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com