عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اخبار مسيحية

الانجيل المقدس 19 كانون1 _ميخائيل بولس

احد النسبة

الاحد الذي قبل الميلاد بالجسد

 

ميخائيل بولس

كفرياسيف www.almohales.org

إنجيل القدّيس متّى .25-1:1
كِتابُ ميلادِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ ٱبنِ داوُدَ ٱبنِ إِبرٰهيم * فَإِبرٰهيمُ وَلدَ إِسحٰقَ . وَإِسحٰقُ وَلدَ يَعقوبَ . وَيَعقوبُ وَلدَ يَهوذا وَإِخوَتَهُ * وَيَهوذا وَلدَ فارَصَ وَزارحَ مِن تامارَ . وَفارَصُ وَلدَ حَصرونَ . وَحَصرونُ وَلدَ أَرامَ * وَأَرامُ وَلدَ عَمينادابَ . وَعَمينادابُ وَلدَ نَحشونَ . وَنَحشونُ وَلدَ سَلمونَ * وَسَلمونُ وَلدَ بوعَزَ مِن راحابَ . وَبوعَزُ وَلدَ عوبيدَ مِن راعوتَ . وَعوبيدُ وَلدَ يَسّى * وَيَسّى وَلدَ داوُدَ ٱلمَلِكَ وَداوُدُ ٱلمَلِكُ وَلدَ سُلَيمانَ مِنَ ٱلَّتي كانَت لِأورِيّا * وَسُلَيمانُ وَلدَ رَحَبعامَ . وَرَحَبعامُ وَلدَ أَبِيّا . وَأَبِيّا وَلدَ آسا * وَآسا وَلدَ يوشافاطَ . وَيوشافاطُ وَلدَ يورامَ . وَيورامُ وَلدَ عُزِّيّا * وَعُزِّيّا وَلدَ يوآثامَ . وَيوآثامُ وَلدَ آحازَ . وَآحازُ وَلدَ حِزِقيّا * وَحِزِقيّا وَلدَ منَسّى . وَمنَسّى وَلدَ آمونَ . وَآمونُ وَلدَ يوشِيّا * وَيوشِيّا وَلدَ يَكُنيا وَإِخوتَهُ في جَلاءِ بابِل * وَمِن بَعدِ جَلاءِ بابِلَ يَكُنيا وَلدَ شأَلتيئيلَ . وَشأَلتيئيلُ وَلدَ زَرُبّابِلَ * وَزَرُبّابِلُ وَلدَ أَبيهودَ . وَأَبيهودُ وَلدَ أَلياقيمَ . وَأَلياقيمُ وَلدَ عازورَ * وَعازورُ وَلدَ صادوقَ . وَصادوقُ وَلدَ آكيمَ . وَآكيمُ وَلدَ أَليهودَ * وَأَليهودُ وَلدَ أَلِعازَرَ . وَأَلِعازَرُ وَلدَ مَتّانَ . وَمَتّانُ وَلدَ يَعقوبَ * وَيَعقوبُ وَلدَ يوسُفَ رَجُلَ مَريَمَ . ٱلَّتي مِنها وُلِدَ يَسوعُ ٱلَّذي يُدعى ٱلمَسيح * فَكُلُّ ٱلأَجيالِ مِن إِبرٰهيمَ إِلى داوُدَ أَربَعَةَ عَشَرَ جيلاً . وَمِن داوُدَ إِلى جَلاءِ بابِلَ أَربَعَةَ عَشَرَ جيلاً . وَمِن جَلاءِ بابِلَ إِلى ٱلمَسيحِ أَربَعَةَ عَشَرَ جيلاً * أَمّا مَولِدُ يَسوعَ ٱلمَسيحِ فَكانَ هٰكذا . لَمّا خُطِبَت مَريَمُ أُمُّهُ لِيوسُفَ وُجِدَت مِن قَبلِ أَن يَسكُنا مَعًا حُبلى مِنَ ٱلرّوحِ ٱلقُدُس * وَإِذ كانَ يوسُفُ رَجُلُها صِدّيقًا وَلَم يُرِد أَن يَشهَرَها . عَزَمَ عَلى تَخلِيَتِها سِرًّا *

وَفيما هُوَ يُفَكِّرُ في ذٰلِكَ إِذا بِمَلاكِ ٱلرَّبِّ قَد تَراءى لَهُ في ٱلحُلمِ قائِلاً . يا يوسُفُ ﭐبنَ داوُد . لا تَخَف أَن تَأخُذَ ٱمرَأَتَكَ مَريَم . فَإِنَّ ٱلمَولودَ فيها هُوَ مِنَ ٱلرّوحِ ٱلقُدُس * وَسَتَلِدُ ٱبنًا فَتُسَمّيهِ يَسوعَ . لِأَنَّهُ هُوَ ٱلَّذي يُخَلِّصُ شَعبَهُ مِن خَطاياهُم * وَكانَ هٰذا كُلُّهُ لِيَتِمَّ ما قالَ ٱلرَّبُّ بِٱلنَّبِيِّ ٱلقائِل * ها إِنَّ ٱلعَذراءَ تَحبَلُ وَتَلِدُ ٱبنًا وَيُسَمّى عِمّانوئيلَ . ٱلَّذي تَرجَمَتُه ٱللهُ مَعَنا * فَلَمّا نَهَضَ يوسُفُ مِنَ ٱلنَّومِ فَعَلَ كَما أَمَرَهُ مَلاكُ ٱلرَّبّ . فَأَخَذَ ٱمرَأَتَهُ * وَلَم يَعرِفها حَتّى وَلَدَتِ ٱبنَها ٱلبِكرَ . فَسَمّاهُ يَسوع *

كتاب ميلاد يسوع اُلمسيح :

 " كتاب ميلاد " , أي جدول نسب { ספר תולדות } (تكوين1 :5 ) . وتاريخ اُلمسيح من جهة ناسوته  مجموع في اُلأعداد السبعة عشر اُلأولى من الإصحاح الأول في متى.

  كان اُليهود حريصين على حفظ كتب مواليدهم . ولا ريب في أن كتاب ميلاد يسوع اُلمسيح هذا نُقل من اُلأنساب اُلعائلية اُلعامة.

  بعد خراب أورشليم سنة 70 , حيث هُدّمت اُلمدينة واُلهيكل فُقِدت كتب اُلمواليد اُليهوديّة وبهذا اُلخصوص يقول عزرا : " هؤلاء (أي اُلكهنة) بحثوا عن كتابة أنسابهم فلم توجد فخلعوا من اُلكهنوت ". أي أنّ بعض اُلكهنة وأبنائهم بحثوا عن أنسابهم فلم يجدوها فلذلك خلعوا من اُلكهنوت.

وفي الإنجيل جدولان لأسلاف اُلمسيح من جهة ناسوته , كتب اُلواحد متى واُلآخر لوقا . وأما يوحنا فاُقتصر على نسبه اُلإلهي .

ويبتدئ اُلجدول الأول {في متى} من إبراهيم لأنّ متى كتب لليهود .وأما اُلجدول اُلثاني {في لوقا } فيبتدئ من آدم إلى اُلبشر كلهم لأنّ لوقا كتب للذين هم أمم أصلاً , أي من غير اُليهود . 

 فيسوع متسلسل من إبراهيم وداود ومريم بحسب اُلناسوت , وهو اُبن اُلله اُلأزلي باُعتبار لاهوته. ويظهر أن جدولي متى ولوقا وإن كانا ينتهيان كلاهما في يوسف لكنهما يختلفان , لأنّ متى يذكر أن يوسف ابن يعقوب , وأما لوقا فيذكر انه اُبن عالي{أو هالي}.

وهذا اُلخلاف اُلظاهر يعود إلى أن متى كتب لليهود اُلذين كانوا يعتبرون أن جدول اُلذكور هو اُلجدول اُلحقيقي, فاُضطرّ متى لأنْ يثبت تسلسله اُلحقيقي. أما لوقا فيذكر اُلنسب اُلشرعي أي تسلسل يسوع من عالي {هالي} فصاعدًا .

وجدول متى , ألذي هو جدول اُلنسب اُلحقيقي يعتمد فيه متى , على اُلأرجح, على اُلتوراة اُلسبعينية وأما جدول لوقا فهو اُلجدول اُلحقيقي. ومتى يهمل في جدوله أربعة أشخاص كانوا في اُلسلسلة, ثلاثة ملوك بين يورام وعوزيا { أنظر عدد 8 }وهم أخزيا ويوأش وأمصيا { كما في ملوك اُلثاني 25 :8 } : " في اُلسنة اُلثانية عشرة ليورام بن اخاب { יורם בן אחאב  } ملك إسرائيل مَلَك أخزيا بن يورام مَلِك يهوذا { אחזיהו בן יורם } وكما في ملوك اُلثاني 2 :11 " فأخذت يوشابع {יהו שבע } إبنة اُلملك يورام {יורם } أخت أخزيا {אחזיהו }.

وكما في ملوك اُلثاني 21 :12 : " فضرب يوزاكار {יוזכר } ابن شِمْعَتْ {שמעת} ابن شومر{ שמר }عبداه فمات ودفنوه مع آبائِهِ في مدينة داودَ ومَلَكَ أمصيا اُبنُهُ مكانَهُ " . وكذلك يهوياقيم اُلذي كان بين يوشيا {יואשיהו } ويكنيا {יכניהו } .

وكما في ملوك اُلثاني 34 :23 : " وأقامَ فِرعونُ نَكْوٌ {נכה } أليا قيم {אליקים } بْنَ يوشِيّا ملكًا مكانَ يوشِيّا {יואשיהו } أبيهِ وغيّرَ اُسمُهُ يوياقيمَ {יהויקים } وأخذ يوآحازَ واتى بهِ إلى مصرَ فماتَ هُناكَ  ".

وسبب إهمال متى في جدوله لهؤلاء اُلأشخاص اُلأربعة أخزيا ويوآش وأمصيا ويهوياقيم –فمجهول .واُلأرجح أنه كان مفهومًا في وقته . فنقل متى هذا اُلجدول كما وجده في اُلجداول اُلشرعيّة ولم يعترض أحدٌ من اُليهود أو من اُلكتاب {סופרים } ألأولين اُلذين أنكروا دعوى اُلمسيح بتسلسله من داود. فإذا كانت نسبته لداود أمرًا مُسَلّمًا به عند اُلجميع لأمكن هؤلاء اُلذين أنكروا دعوى اُلمسيح أن ينكروا نسبته إلى داود بناء على عدم كمال اُلجدول , ولَمَا تأخروا عن ذلك.

  فلقد حقق متى غايته تمامًا وهي تقديمه اُلبيّنات اُلمقنعة على كون يسوع شرعًا وحقيقة اُبن إبراهيم واُبن داود, فإنه لم يكن يقصد أن يجيب على اُلمسائل اُلمتعلّقة بهذا اُلجدول .

ألجدول بحسب متى :

ألجيل اُلأول                           ألجيل اُلثاني                              ألجيل اُلثالث

1-إبراهيم                            داود اُلملك                             يكنيا-יכניהו

2- اسحق                        سليمان من اُلمرأة اُلتي             شألتيئيل-שאלתיאל

                                     هي زوجة اوريا-אוריה

3-يعقوب                       رحبعام- רחבעם                      زروبابل-זרבבל

4- يهوذا                          أبيا-אביה                            أبيهود-אביהוד

5-فارص-פרץ                   آسا- אסא                           إلياقيم-אליקים

6-حصرون-חצרון             يهوشفاط-יהושפט                      عازور-עזיר

7- آرام-רם                       يورام-יורם                           صادوق-צדוק

8-عميناداب-עמינדב           عزيا-עזיהו                                اخيم-יכין

9- نحشون-נחשון               يوتام-יותם                           اليود- אליהוד

10- سلمون-שלמון             آحاز-אחז                           اليعازر-אליעזר

11- بوعز-בעז             حزقيا-חזקיהו                               متّان-מתן

 من راحاب רחב      

12- عوبيد من راعوت        منسّى-מנשה                       يعقوب- יעקב

       עובד- רות

13- يسّى- ישי                  آمون-אמון                        يوسف-יוסף

14- داود- דוד                  يوشيا-יואשיהו                   يسوع ابن مريم

سلسلة اُلنسب في لوقا :

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com