عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

الانجيل المقدس 8 كانون 1

الانجيل المقدس 8 كانون 1

التقويم البيزنطي

الأربعاء التاسع والعشرون بعد العنصرة والثاني عشر بعد الصليب

على اللحن الثالث
تعظِّمُ نفسيَ الرَّبّ، فقدِ ابتهجَ روحي باللهِ مخلِّصي
ستيخون: لأنَّهُ نظرَ إلى ضَعَةِ أمتِهِ. فها منذُ الآنَ تغبِّطُني جميعُ الأجيال
الرسالة إلى العبرانيّين .8-1:6
يا إخوَة، لنا في مَلكيصادَقَ كلامٌ كثيرٌ وصعبٌ شَرحُهُ، لأنَّكُم قد صِرتُم مُتثاقِلي الأسماع، وفي الواقع، لمَّا كانَ الواجبُ عليكُم لتَمادي الزَّمانِ أن تكونوا معلِّمين، قد أصبَحتُم مُحتاجينَ أن تعلِّموا ما هيَ أركانُ بِداءةِ أقوالِ الله، وصِرتُم في حاجةِ إلى اللبنِ لا إلى الطَّعامِ القوي، لأنَّ كلَّ مَن يَغتَذي باللبنِ لا يكونُ خبيراً بكلامِ البِرّ، فإنَّهُ طِفلٌ، أمَّا الطَّعامُ القويُّ فهوَ للكامِلين، الذينَ حواسُّهُم قد ترَوَّضَت بالممارسةِ على التَّمييزِ بينَ الخيرِ والشرّ، فلنَدَعْ إذَن كلامَ البِداءَةِ في المسيحِ ولنَأتِ إلى الكمال، مِن غيرِ أن نضَعَ أيضاً أساسَ التَّوبةِ مِنَ الأعمالِ الميِّتةِ والإيمانِ بالله، وتعليمِ المعموديَّاتِ ووضعِ الأيدي، وقيامةِ الأمواتِ والدَّينونةِ الأبديَّة، وهذا سنصنَعُهُ إن أذِنَ الله، لأنَّ الذينَ قد أنيروا مرَّةً وذاقوا الموهبةَ السَّماويَّة، وجُعِلوا مشترِكينَ في الرُّوحِ القُدُس، وذاقوا كلِمةَ اللهِ الطَّيبةَ وقوَّاتُ الدَّهرِ الآتي، ثمَّ سقطوا، لا يمكنُهُم أن يتجدَّدوا ثانيةً للتوبة، إذ يعيدونَ لأنفسِهِم صَلبَ ابنِ اللهِ ويشهِّرونَه، لأنَّ الأرضَ التي تشربُ المطرَ النَّازِلَ عليها مِراراً، فتُخرِجُ نباتاً يَصلُحُ للذينَ حَرَثُوها، تنالُ بَرَكاتٍ مِنَ الله، لكنَّها إن أنبَتَت شوكاً وحَسَكاً، فهيَ مَرذولةٌ وقريبةٌ مِنَ اللعنة، وعاقِبتُها الحريق.
على اللحن الثامن
قُمْ يا ربُّ إلى راحتِكَ، أنتَ وتابوتَ جلالِكَ
ستيخون: حلفَ الربُّ لداودَ بالحقِّ ولن يُخلِف: لأُجلِسَنَّ مِن ثمرةِ بطنِكَ على عرشِكَ
إنجيل القدّيس لوقا .24-20.11-10.8-5:21
في ذٰلِكَ ٱلزَّمان . إِذ كانَ بَعضٌ يَقولونَ لِيَسوعَ عَنِ ٱلهَيكَلِ . إِنَّهُ مُزَيَّنٌ بِحِجارَةٍ جَميلَةٍ وَتُحَفِ نُذورٍ . قال * سَتَأتي أَيّامٌ لا يُترَكُ فيها مِمّا تَرَونَ حَجَرٌ عَلى حَجَرٍ إِلاَّ يُنقَض * فَسَأَلوهُ قائِلين . يا مُعَلِّمُ . مَتى يَكونُ هٰذا . وَما ٱلعَلامَةُ ٱلَّتي تَكونُ إِذا أَوشَكَ أَن يَقَعَ هٰذا * قالَ ٱلرَّبّ . إِحذَروا أَن تُضَلوا . فَإِنَّ كَثيرينَ سَيَأتونَ بِٱسمي قائِلين . إِنّي أَنا هُوَ وَٱلزَّمانُ قَد ٱقتَرَبَ . فَلا تَتبَعوهُم * حينَئِذٍ قالَ لَهُم . سَتَقومُ أُمَّةٌ عَلى أُمَّةٍ وَمَملَكَةٌ عَلى مَملَكَةٍ * وَتَكونُ زَلازِلُ شَديدَةٌ في أَماكِنَ شَتّى . وَأَوبِئَةٌ وَمَجاعاتٌ . وَتَكونُ مَخاوِفُ وَعَلاماتٌ عَظيمَةٌ مِنَ ٱلسَّماء * وَإِذا رَأَيتُم أورَشَليمَ قَد أَحاطَت بِها ٱلجُيوشُ . فَٱعلَموا حينَئِذٍ أَنَّ خَرابَها قَد ٱقتَرَب * حينَئِذٍ ٱلَّذينَ في ٱليَهودِيَّةِ فَليَهرُبوا إِلى ٱلجِبالِ . وَٱلَّذينَ في داخِلِها فَليَخرُجوا . وَٱلَّذينَ في ٱلحقولِ فَلا يَدخُلوها * لِأَنَّ هٰذِهِ أَيّامُ ٱنتِقامٍ . لِكَي يَتِمَّ كُلُّ ما كُتِب * ٱلوَيلُ لِلحَبالى وَٱلمُرضِعاتِ في تِلكَ ٱلأَيّام . فَإِنَّهُ سَيَكونُ ضيقٌ شَديدٌ في ٱلأَرضِ وَسُخطٌ عَلى هٰذا ٱلشَّعب * وَيَسقُطونَ بِحَدِّ ٱلسَّيفِ . وَيُسبَونَ إِلى جَميعِ ٱلأُمَمِ . وَتَدوسُ ٱلأُمَمُ أورَشَليمَ إِلى أَن تَتِمَّ أَزمِنَةُ ٱلأُمَم *

التقويم الماروني

عيد الحبل بلا دنس

الرسالة إلى العبرانيّين .17-11:7
إِذًا لَو كَانَ الكَمَالُ قَدْ تَحَقَّقَ بِالكَهَنُوتِ اللاَّوِيّ، وهُوَ أَسَاسُ الشَّرِيعَةِ الَّتي أُعْطِيَتْ لِلشَّعْب، فأَيُّ حَاجَةٍ بَعْدُ إِلى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ على رُتْبَةِ مَلْكِيصَادِق»، ولا يُقَال «عَلى رُتْبَةِ هَارُون»؟فمَتَى تَغَيَّرَ الكَهَنُوت، لا بُدَّ مِنْ تَغْيِيرِ الشَّرِيعَةِ أَيْضًا.فَالَّذي يُقَالُ هـذَا في شَأْنِهِ، أَي الـمَسِيح، جَاءَ مِنْ سِبْطٍ آخَر، لَم يُلازِمْ أَحَدٌ مِنْهُ خِدْمَةَ الـمَذْبَح،ومِنَ الواضِحِ أَنَّ رَبَّنَا أَشْرَقَ مِن يَهُوذَا، مِنْ سِبْطٍ لَمْ يَصِفْهُ مُوسى بِشَيءٍ مِنَ الكَهَنُوت.ويَزِيدُ الأَمْرَ وُضُوحًا أَنَّ الكَاهِنَ الآخَرَ الـَّذي يَقُومُ على مِثَالِ مَلْكِيصَادِق،لَمْ يَقُمْ وَفْقَ شَرِيعةِ وَصِيَّةٍ بَشَرِيَّة، بَلْ وَفْقَ قُوَّةِ حَيَاةٍ لا تَزُول.ويُشْهَدُ لَهُ: «أَنتَ كَاهِنٌ إِلى الأَبَد، على رُتْبَةِ مَلْكِيصَادِق!».
إنجيل القدّيس لوقا .32-27:11
وَفيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهذَا، رَفَعَتِ ٱمْرَأَةٌ مِنَ الجَمْعِ صَوْتَها، وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذي حَمَلَكَ، وَلِلثَّدْيَينِ اللَّذَينِ رَضِعْتَهُمَا!».أَمَّا يَسُوعُ فَقَال: «بَلِ ٱلطُّوبَى لِلَّذينَ يَسْمَعُونَ كَلِمَةَ اللهِ وَيَحْفَظُونَها!».وفيمَا كانَ الجُمُوعُ مُحْتَشِدِين، بَدَأَ يَسُوعُ يَقُول: «إِنَّ هذَا الجِيلَ جِيلٌ شِرِّير. إِنَّهُ يَطْلُبُ آيَة، وَلَنْ يُعْطَى آيَةً إِلاَّ آيَةَ يُونَان.
فكَمَا كَانَ يُونانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوى، كَذلِكَ سَيَكُونُ ٱبْنُ الإِنْسَانِ لِهذَا ٱلجِيل.مَلِكَةُ الجَنُوبِ سَتَقُومُ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ رِجَالِ هذا الجِيلِ وَتَدِينُهُم، لأَنَّها جَاءَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَان، وَهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَان.رِجَالُ نِينَوى سَيَقُومُونَ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ هذا الجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُم تَابُوا بِإِنْذَارِ يُونَان، وَهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَان.

 Copyright © 2009-2020 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com