عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الكتاب المقدس

الانجيل المقدس الاحد 21 تشرين 2

الانجيل المقدس الاحد 21 تشرين 2

دخول سيّدتنا والدة الإله الفائقة القداسة إلى الهيكل


على اللحن الثالث
تعظِّمُ نَفسيَ الرَّبّ، فقدِ ابتَهَجَ روحي باللهِ مخلِّصي
ستيخون: لأنَّهُ نظَرَ إلى ضَعةِ أمَتِهِ. فها منذُ الآنَ تغبِّطُني جميعُ الأجيال
الرسالة إلى العبرانيّين .7-1:9
يا إخوة، إنَّ المسكِنَ الأوَّلَ كانَت لهُ فرائضُ العِبادةِ والقُدسُ العالميّ، لأنَّهُ نُصِبَ المَسكِنُ الأوَّلُ الذي يُقالُ لهُ القُدس، وكانَت فيهِ المَنارةُ والمائدةُ وخُبزُ التقدِمة،
وكانَ وراءَ الحِجابِ الثاني المَسكِنُ الذي يُقالُ لهُ قُدسُ الأقداس، وفيهِ مُستَوقَدُ البَخورِ مِنَ الذَّهب، وتابوتُ العَهدِ المغشَّى بالذَّهبِ مِن كلِّ جهة، وفيهِ قِسطٌ مِنَ الذَّهب، فيهِ المَنُّ وعَصا هَرونَ التي أورَقَت ولَوحا العَهد، ومِن فَوقِهِ كَروُبا المجدِ المظلِّلانِ الغِطاء. وليسَ هنا مَقامُ تَفصيلِ الكلامِ في ذلكَ، وإذ كانَت هذهِ مهيَّأةً على الترتيب، فالكَهنةُ يَدخلونَ إلى المَسكِنِ الأوَّلِ كلَّ حينٍ فيُتمُّونَ الخِدَم،
وأمَّا الثاني فإنَّما يدخُلُهُ رئيسُ الكَهنةِ وحدَهُ مرَّةً في السَّنة، ولا يَدخُلُ إلا بالدَّمِ الذي يُقرِّبُهُ عَن نفسِهِ وعَن جَهالاتِ الشَّعب
على اللحن الثامن
اسمعي يا بنتُ وانظُري، وأميلي أُذُنَك، وانسَي شعبَكِ وبيتَ أبيكِ
ستيخون: بنتُ صورَ وأغنياءُ الشَّعبِ يَستَعطِفونَ وجهَكَ بالهدايا
إنجيل القدّيس لوقا .28-27:11
في ذلك الزمان. دخَلَ يسوعُ قريةً. فقبِلَتْهُ ٱمرأَةٌ ٱسمُها مَرتا في بيتِها *وكانَت لهذه أُختٌ تُسمَّى مريم. وكانت جالِسةً عندَ قَدَمَيْ يسوعَ تَسمَعُ كلامَهُ *وكانت مَرتا مُرتبِكَة في خِدمةٍ كثيرة. فوقَفَت وقالَت. يا ربّ. أَمَا يُهِمُّكَ أَنَّ أُختي قد تَرَكَتني أَخدُمُ وحدي. فقُلْ لها لتُساعِدْني *فأَجابَ يسوعُ وقالَ لها. مَرتا مَرتا. إِنَّكِ مُهتَمَّةٌ ومُضطرِبةٌ في أُمورٍ كثيرة *وإنَّما الحاجةُ إِلى واحِد. أَمَّا مريمُ فقدِ ٱختارتِ النَّصيبَ الصالحَ الذي لا يُنزَعُ منها *وفيما هو يتكَلَّمُ بهذا رَفعَتِ ٱمرأَةٌ منَ الجمعِ صوتَها وقالَت لهُ. طوبى للبَطنِ الذي حَمَلَك. وللَّثديَينِ اللَّذينِ رضِعتَهُما *فقال. بل طوبى للَّذينَ يَسمَعونَ كلِمَـةَ اللهِ ويَحفَظونَها *

التقويم الماروني

أحد بشارة العذراء

رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية .22-15:3
أَيُّهَا الإِخْوَة، كَبَشَرٍ أَقُول: إِنَّ الوَصِيَّة، وإِنْ كَانَتْ مِنْ إِنْسَان، إِذَا أُقِرَّتْ، لا أَحَدَ يُبْطِلُهَا أَو يَزِيدُ عَلَيْهَا.فالوُعُودُ قِيْلَتْ لإِبْراهِيمَ وَلِنَسْلِهِ. ومَا قِيْلَتْ: «ولأَنْسَالِهِ»، كأَنَّهُ لِكَثِيرِين، بَلْ «وَلِنَسْلِكَ»، كَأَنَّهُ لِوَاحِد، وهُوَ الـمَسِيح!فأَقُولُ هـذَا: إِنَّ وَصِيَّةً سَبَقَ اللهُ فأَقَرَّهَا، لا تُلْغِيهَا شَرِيعَةٌ جَاءَتْ بَعْدَ أَرْبَعِ مِئَةٍ وثَلاثِينَ سَنَة، فَتُبْطِلُ الوَعْد.وإِذَا كَانَ الـمِيرَاثُ مِنَ الشَّرِيعَة، فَهُوَ لَمْ يَعُدْ مِنَ الوَعْد؛ والـحَالُ أَنَّ اللهَ بِوَعْدٍ أَنْعَمَ بِالـمِيرَاثِ على إِبرَاهِيم.إِذًا فَلِمَاذَا الشَّرِيعَة؟ إِنَّهَا أُضِيفَتْ بَسَبَبِ الْمَعَاصِي، حَتَّى مَجيءِ النَّسْلِ الَّذي جُعِلَ الوَعْدُ لَهُ. وقَدْ أَعْلَنَهَا مَلائِكَةٌ على يَدِ وَسِيطٍ، هُوَ مُوسى. غيرَ أَنَّ الوَاحِدَ لا وَسيطَ لَهُ، واللهُ واحِد!إِذًا فَهَلْ تَكُونُ الشَّرِيعَةُ ضِدَّ وُعُودِ الله؟ حاشَا! فَلَو أُعْطِيَتْ شَرِيعَةٌ قَادِرَةٌ أَنْ تُحْيي، لَكَانَ التَّبْرِيرُ حَقًّا بِالشَّرِيعَة.ولـكِنَّ الكِتَابَ حَبَسَ الكُلَّ تَحْتَ الـخَطِيئَة، لِكَيْمَا بالإِيْمَانِ بيَسُوعَ الـمَسِيحِ يُعْطَى الوَعْدُ للَّذِينَ يُؤْمِنُون.
إنجيل القدّيس لوقا .38-26:1
وفي الشَّهْرِ السَّادِس، أُرْسِلَ المَلاكُ جِبْرَائِيلُ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِلى مَدِينَةٍ في الجَلِيلِ ٱسْمُهَا النَّاصِرَة،إِلى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاودَ ٱسْمُهُ يُوسُف، وٱسْمُ العَذْرَاءِ مَرْيَم.ولَمَّا دَخَلَ المَلاكُ إِلَيْهَا قَال: «أَلسَّلامُ عَلَيْكِ، يَا مَمْلُوءَةً نِعْمَة، أَلرَّبُّ مَعَكِ!». فَٱضْطَربَتْ مَرْيَمُ لِكَلامِهِ، وأَخَذَتْ تُفَكِّرُ مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ هذَا السَّلام!فقَالَ لَهَا المَلاك: «لا تَخَافِي، يَا مَرْيَم، لأَنَّكِ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ الله.
وهَا أَنْتِ تَحْمِلينَ، وتَلِدِينَ ٱبْنًا، وتُسَمِّينَهُ يَسُوع.وهُوَ يَكُونُ عَظِيمًا، وٱبْنَ العَليِّ يُدْعَى، ويُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرْشَ دَاوُدَ أَبِيه،فَيَمْلِكُ عَلى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلى الأَبَد، ولا يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَة!».فَقالَتْ مَرْيَمُ لِلمَلاك: «كَيْفَ يَكُونُ هذَا، وأَنَا لا أَعْرِفُ رَجُلاً؟».فأَجَابَ المَلاكُ وقالَ لَهَا: «أَلرُّوحُ القُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وقُدْرَةُ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، ولِذلِكَ فٱلقُدُّوسُ ٱلمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ٱبْنَ ٱلله!وهَا إِنَّ إِلِيصَابَاتَ نَسِيبَتَكِ، قَدْ حَمَلَتْ هيَ أَيْضًا بٱبْنٍ في شَيْخُوخَتِها. وهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الَّتي تُدْعَى عَاقِرًا،لأَنَّهُ لَيْسَ عَلَى ٱللهِ أَمْرٌ مُسْتَحِيل!».فقَالَتْ مَرْيَم: «هَا أَنا أَمَةُ الرَّبّ، فَلْيَكُنْ لِي بِحَسَبِ قَوْلِكَ!». وٱنْصَرَفَ مِنْ عِنْدِها المَلاك.

التقويم اللاتيني

الأحد الرابع والثلاثون من زمن السنة عيد سيّدنا يسوع المسيح، ملك الكائنات

سفر صموئيل الثاني .3-1:5
وأَقبَلَ جَميعُ أَسباطِ إِسرائيلَ إِلى داوُدَ في حَبْرون، وتَكلَموا قائلين: «هُوَذا نَحنُ عَظمُكَ ولَحمُكَ. حينَ كانَّ شاوُلُ علَينا مَلِكًا أَمس فما قَبلُ، كُنتَ أَنَّتَ تُخرِجُ وقدخِلُ إِسْرائيل، وقد قالَ لَكَ الرَّبّ: أَنَّتَ تَرْعى شَعْبي إِسْرائيل، وأَنَّتَ تَكونُ قائِدًا لإِِسْرائيل». وأَقبَلَ جَميعُ شُيوخِ إِسْرائيلَ إِلى المَلِكِ في حَبْرون. فقَطعً المَلِكُ داوُدُ معَهم عَهدًا في حَبْرونَ أمام الرَّبّ، ومَسَحوا داوُدَ مَلِكًا على إِسْرائيل.
سفر المزامير .5-4.2-1:122(121)

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com