عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E صلوات وتاملات

الانجيل المقدس 4 تشرين الثاني

الانجيل المقدس ليوم الخميس 4 تشرين الثاني

التقويم البيزنطي

الخميس الرابع والعشرون بعد العنصرة والسابع بعد الصليب

على اللحن الثامن
في كلِّ الأرضِ ذاعَ منطقُهُم، وإلى أقاصي المسكونةِ كلامُهُم
ستيخون: السَّماواتُ تُذيعُ مجدَ الله، والفلكُ يُخبرُ بأعمالِ يديهِ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل تسالونيقي .10-1:5
يا إخوَة، عَزُّوا بعضُكُم بعضاً بأقوالِ الرُّوح، أمَّا الأزمنةُ والأوقاتُ أيُّها الإخوة، فلا حاجةَ لكُم أن يُكتَبَ إليكُم عَنها، لأنَّكُم أنفسَكُم تعلَمونَ يقيناً أنَّ يومَ الربِّ هكذا يأتي كلِصٍّ في الليل، فحينَ يقولونَ سلامٌ وأمنٌ، فوَقتئذٍ يَدهَمُهُمُ الهلاكُ بَغتةً دَهْمَ المَخاضِ للحُبلى فلا يُفلِتُون، أمَّا أنتُم يا إخوة، فلَستُم في الظَّلامِ حتى يُدرِكُكُم ذلكَ اليومُ كلِصّ. أنتُم جميعاً أبناءُ النُّورِ وأبناءُ النَّهار، لَسنا نحنُ مِن أهلِ الليلِ ولا الظَّلام، فلا نَنَمْ إذَن كباقي النَّاس، بَل لنَسهَر ونَصحُ، فإنَّ الذينَ ينامونَ إنَّما ينامونَ في الليل، والذينَ يَسكَرونَ إنَّما ينامونَ في الليل، أمَّ نحنُ أهلُ النَّهارِ فلنَصحُ، لابِسينَ دِرعَ الإيمانِ والمحبَّة، وخُوذَةَ رجاءِ الخلاص، لأنَّ اللهَ لَم يَجعَلنا للغضب، بَل لاقتِناءِ الخلاصِ بربِّنا يسوعَ المسيح،الذي ماتَ لأجلِنا لكي نَحيا جميعُنا معَهُ، ساهِرينَ كنَّا أم نائمين.
على اللحن الأول
تعترفُ السَّماواتُ بعجائبِكَ يا ربّ، وبحقِّكَ في جماعةِ القدّيسين
ستيخون: اللهُ ممجَّدٌ في جماعةِ القدّيسين، عظيمٌ ورهيبٌ عندَ جميعِ الذينَ حولَهُ
إنجيل القدّيس لوقا .1:12
قَالَ الربُّ للَّذينَ أَتَوا إِليهِ منَ اليَهود. الوَيلُ لكم لأَنَّكُم تُشَيِّدون قُبورَ الأَنبياء. وآباؤُكُم قَتَلوهُم *
فأَنتُم إِذَن شُهودٌ تؤَيِّدونَ أَعمالَ آبائِكُم. لأَنَّهُم هُم قتَلوهُم وأَنتُم تُشَيِّدون قُبورَهُم *من أَجلِ ذلكَ قالَت حِكمةُ الله. أُرسِلُ إِليهِم أَنبِياءَ ورُسُلاً. فمِنهُم مَن يَقتُلونَ ويَضطَهِدُون *لكَي يُطلبَ مِن هذا الجِيلِ دَمُ جميعِ الأَنبِياءِ الذي سُفِكَ مُنذُ إِنشاءِ العالَم *مِن دَمِ هابِيلَ إِلى دَمِ زكَرِيَّا الذي قُتِلَ بينَ المَذبَحِ والبَيت. نعَم أَقولُ لكُم إِنَّهُ يُطلبُ مِن هذا الجِيل *الوَيلُ لكم يا عُلَماءَ الناموس فإِنَّكُم أَخَذتُم مِفتاحَ المَعرِفةِ. فلم تَدخُلوا أَنتُم والدَّاخِلينَ مَنَعتُموهُم *وبينَما هوَ يقولُ لهم هذا. أَخَذَ الفَرِّيسيُّون وعُلَماءُ الناموسِ يُلِحُّونَ عليهِ بحِدَّةٍ ويُعنِتونهُ. ليَتَكَلَّمَ عن أَشياءَ كثيرة *وهُم يَكِيدونَ لهُ طالِبينَ أَن يَصطادوا مِن فَمِهِ شَيئاً لكَي يَشكُوهُ *وفيما ٱجتَمَعَ حَولهُ رِبْواتٌ منَ الجَمعِ حتَّى داسَ بعضُهُـم بعضاً. جعَلَ يقولُ لتلاميذِهِ. إِحذَرُوا لأَنفُسِكُم فوقَ كلِّ شيءٍ مِن خَميرِ الفَرِّيسيِّينَ الذي هوَ الرِّئاء *

الطقس الماروني

الخميس السابع بعد عيد الصليب

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .27-12:12
فكَمَا أَنَّ الـجَسَدَ هُوَ وَاحِد، ولَهُ أَعْضَاءٌ كَثِيرَة، وأَعْضَاءُ الـجَسَدِ كُلُّهَا، معَ أَنَّهَا كَثِيرَة، هيَ جَسَدٌ وَاحِد، كَذَلِكَ الـمَسِيحُ أَيْضًا.فَنَحْنُ جَمِيعًا، يَهُودًا ويُونَانِيِّين، عَبِيدًا وأَحْرَارًا، قَدْ تَعَمَّدْنَا في رُوحٍ وَاحِدٍ لِنَكُونَ جَسَدًا وَاحِدًا، وسُقِينَا جَمِيعًا رُوحًا وَاحِدًا. فَٱلـجَسَدُ لَيْسَ عُضْوًا وَاحِدًا، بَلْ هوَ أَعْضَاءٌ كَثِيرَة.
فَإِنْ قَالَتِ الرِّجْلُ: «لأَنِّي لَسْتُ يَدًا، فأَنَا لَسْتُ مِنَ الـجَسَد!»، أَمِنْ أَجْلِ ذـلِكَ لا تَكُونُ مِنَ الـجَسَد؟
وإِنْ قَالَتِ الأُذُن: «لأَنِّي لَسْتُ عَيْنًا، فَأَنَا لَسْتُ مِنَ الـجَسَد!»، أَمِنْ أَجْلِ ذـلِكَ لا تَكُونُ مِنَ الـجَسَد؟
فإَنْ كَانَ الـجَسَدُ كُلُّهُ عَيْنًا، فَأَيْنَ السَّمْعُ؟ وإِنْ كَانَ كُلُّهُ سَمْعًا، فأَيْنَ الشَّمّ؟ولـكِنَّ اللهَ جَعَلَ الأَعْضَاء، كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا، في الـجَسَد، كَمَا شَاء.وإِنْ كَانَتِ الأَعْضَاءُ كُلُّهَا عُضْوًا وَاحِدًا، فَأَيْنَ الـجَسَد؟
والـحَالُ أَنَّ الأَعْضَاءَ كَثِيرَة، ولـكِنَّ الـجَسَدَ وَاحِد.فلا تَسْتَطِيعُ العَيْنُ أَنْ تَقُولَ لِليَد: «لا أَحْتَاجُ إِلَيْكِ!»، ولا الرَّأْسُ لِلرِّجْلَيْن: «لا أَحْتَاجُ إِلَيْكُمَا!»،بَلْ بِالأَحْرَى فَإِنَّ الأَعْضَاءَ الَّتي تُحْسَبُ أَضْعَفَ أَعْضَاءِ الـجَسَد، هِيَ ضَرُورِيَّة.والَّتي نَظُنُّهَا أَحْقَرَ أَعْضَاءِ الـجَسَد، فَإِيَّاهَا نَخُصُّ بِإِكْرَامٍ أَوْفَر؛ والَّتي نَسْتَحِي بِهَا، تَحْصَلُ عَلى ٱحْتِرَامٍ أَكْثَر.أَمَّا الأَعْضَاءُ الكَرِيْمَةُ فَلا تَحْتَاجُ إِلى ذـلِكَ. لـكِنَّ اللهَ نَظَّمَ الـجَسَد، فأَعْطَى العُضْوَ الـمُحْتَقَرَ فِيهِ إِكْرَامًا أَوْفَر،لِئَلاَّ يَكُونَ في الـجَسَدِ ٱنْقِسَام، بَلْ لِتَهْتَمَّ الأَعْضَاءُ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ ٱهْتِمَامًا وَاحِدًا.فَإِنْ تَأَلَّمَ عُضْوٌ وَاحِدٌ تَأَلَّمَتْ مَعَهُ جَمِيعُ الأَعْضَاء. وإِنْ أُكْرِمَ عُضْوٌ وَاحِدٌ فَرِحَتْ مَعَهُ جَميعُ الأَعْضَاء.فأَنْتُم جَسَدُ الـمَسِيح، وأَعْضَاءٌ فِيه، كُلُّ وَاحِدٍ كَمَا قُسِمَ لَهُ.
إنجيل القدّيس متّى .22-15:22
حِينَئِذٍ ذَهَبَ
الفَرِّيسِيُّونَ فتَشَاوَرُوا لِكَي يَصْطَادُوهُ بِكَلِمَة.ثُمَّ أَرْسَلُوا إِلَيْهِ تَلامِيذَهُم مَعَ الهِيرُودُوسِيِّينَ قَائِلين: «يَا مُعَلِّم، نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّكَ صَادِق، وأَنَّكَ تُعَلِّمُ طَرِيقَ اللهِ بِالحَقّ، ولا تُبَالِي بِأَحَد، لأَنَّكَ لا تُحَابِي وُجُوهَ النَّاس.فَقُلْ لَنَا: مَا رَأْيُكَ؟ هَلْ يَجُوزُ أَنْ نُؤَدِّيَ الجِزْيَةَ إِلى قَيْصَرَ أَم لا؟».وعَرَفَ يَسُوعُ مَكْرَهُم فَقَال: «لِمَاذَا تُجَرِّبُونِي، يَا مُراؤُون؟أَرُونِي نُقُودَ الجِزْيَة». فَقَدَّمُوا لَهُ دِيْنَارًا.فَقَالَ لَهُم: «لِمَنْ هذِهِ الصُّورَةُ والكِتَابَة؟».قَالُوا لَهُ: «لِقَيْصَر». حَينَئِذٍ قَالَ لَهُم: «أَدُّوا إِذًا مَا لِقَيْصَرَ إِلى قَيْصَرَ ومَا للهِ إِلى الله».فَلَمَّا

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com