عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

الانجيل اليومي 8 اكتوبر

الانجيل المقدّس ليوم الجمعة 8 اكتوبر

التقويم البيزنطي والماروني واللاتيني

يوم الجمعة العشرون بعد العنصرة والثالث بعد الصليب

على اللحن السابع
إرفعوا الربَّ إلهَنا واسجدوا لموطِئ قدميهِ، فإنَّهُ قدُّوس
ستيخون: الربُّ قد ملَكَ فلتسخَطِ الشُّعوب. هوَ جالسٌ على الشِّيروبيم فلترتجفِ الأرض
رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي .19-8:3
بَل أعُدُّ كلَّ شيءٍ خُسراناً لأجلِ فَضلِ معرفةِ المسيحِ يسوعَ ربِّي، الذي لأجلِهِ خَسِرتُ الأشياءَ كلَّها، وأعُدُّها أقذاراً لكي أربَحَ المسيح.وأوجَدَ فيهِ حاصِلاً لا على بِرِّي الذي مِنَ النَّاموس، بَل على البِرِّ الذي بالإيمانِ بالمسيح، البرِّ الذي مِنَ اللهِ في الإيمان،حتى أعرِفَهُ وقوَّةَ قيامتِهِ والشِّركَةَ في آلامِهِ متشبِّهاً بموتِهِ، لعلِّي أبلُغُ إلى القيامةِ مِن بينِ الأموات،لا كأنِّي قد فُزتُ بذلكَ أو بلَغتُ إلى الكمال. إلا أنِّي أسعى لعلِّي أدرِكُ ما أدرَكَني لأجلِهِ المسيحُ يسوع،يا إخوة، أنا لا أحسَبُ أنِّي أدرَكت. لكنَّ أمراً واحداً (أجتهِدُ فيهِ): وهوَ أن أنسى ما ورائي وأمتَدَّ إلى ما أمامي،فأسعى نحوَ الأمد، لأجلِ جِعالةِ دعوةِ اللهِ العُليا في المسيحِ يسوع، فنحنُ إذَنِ الكامِلين، لنَكُن جميعاً على هذا الرَّأي. وإن ارتأيتُم شيئاً آخر، فهذا أيضاً سيُعلِنُهُ اللهُ لكُم،أمَّا مِن جهةِ ما بلَغناهُ فلنَسلُك طريقةً واحدةً ونكُن على رأيٍ واحد،صِيروا معاً مُقتَدينَ بي، أيُّها الإخوة، وتبَصَّروا في الذينَ يَسلكونَ هكذا على المِثالِ الذي لكُم فينا،لأنَّ كثيرينَ قد قلتُ لكُم عَنهُ مِراراً، وأقولُ الانَ أيضاً باكياً: إنَّهُم يَسلكونَ كأعداءٍ لصليبِ المسيح،إنَّما عاقِبَتَهُمُ الهلاك، وإلهُهُمُ البَطن، ومجدُهُم في خِزيهِم، وهَمُّهُم في الأرضيَّات.
على اللحن الأول
أذكرْ جماعتَكَ التي اقتنيتَها منذُ القديم. لقد افتديتَ صولجانَ ميراثِكَ
ستيخون: أمَّا اللهُ فهوَ ملِكُنا قبلَ الدُّهور. أجرى الخلاصَ في وسطِ الأرض
إنجيل القدّيس لوقا .35-31:7
قَالَ الربّ. بِمَن أُشبِّهُ رِجالِ هذا الجِيل. ومَن يُشْبِهون *يُشبِهون صِبياناً جُلوساً في السَّاحةِ يَصيحُونَ بعضُهُم ببَعضٍ ويَقولون. زمَّرْنا لكُم فلم تَرقُصوا. نُحنا لكُم فلَم تَبكُوا *فقد جاءَ يوحنَّا المَعمَدانُ لا يَأْكُلُ خُبزاً ولا يَشرَبُ خمراً. فقُلتُم إِنَّ بهِ شَيطاناً *جاءَ ٱبنُ الإِنسانِ يَأْكُلُ ويَشرَب. فقُلتُم. هُوَذا إِنسانٌ أَكُولٌ شِرِّيبٌ للخَمرِ. مُحِبٌ للعَشَّارين والخطَأَة *فتزكَّتِ الحِكمةُ بواسِطةِ جَميعِ بَنيها *

يوم الجمعة الثالث بعد عيد الصليب

رؤيا القدّيس يوحنّا .18-15.12-11.7-6.4-1:13
وَرأَيتُ وَحْشًا طَالِعًا مِنَ البَحْر، لَهُ عَشَرَةُ قُرُونٍ وسَبْعَةُ رُؤُوس، وَعَلى قُرُونِهِ عَشَرَةُ تِيجَان، وعَلَى رُؤُوسِهِ أَسْمَاءُ تَجْدِيف.وٱلوَحْشُ ٱلَّذي رَأَيتُه كَانَ أَشْبَهَ بِٱلنَّمِر، وَقَوَائِمُهُ مِثْلُ قَوَائِمِ الدُّبّ، وفَمُهُ مِثْلُ فَمِ ٱلأَسَد، وأَعْطَاهُ ٱلتِّنيِّنُ قُوَّتَهُ وعَرْشَهُ وسُلْطانًا عَظِيمًا. وَرَأَيتُ أَحَدَ رُؤُوسِهِ كأَنَّهُ مَذْبُوحٌ ذَبْحًا مُمِيتًا، وقَدْ شُفِيَتْ ضَرْبَتُهُ ٱلْمُمِيتَة. فتَعَّجَبَتِ ٱلأَرْضُ بِأَسْرِها وسَارَتْ وَرَاءَ ٱلوَحْش.وسَجَدُوا لِلتِّنيِّنِ لأَنَّهُ أَعْطَى ٱلوَحْشَ سُلطَانَةُ، وسَجَدُوا لِلْوَحْشِ قائِلين: «مَنْ مِثْلُ ٱلوَحْش؟ ومَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُحارِبَهُ؟».فَفَتَحَ فَمَهُ بِتَجَادِيفَ عَلى ٱلله، فَجَدَّفَ عَلى ٱسْمِهِ ومَسْكِنِهِ، وعَلى ٱلـمُقِيمِينَ في ٱلسَّمَاء.
وأُعْطِيَ أَن يَشُنَّ حَربًا عَلى ٱلقِدِّيسِينَ وَيَغْلِبَهُم، وأُعْطِيَ سُلطَانًا عَلى كُلِّ قَبيلةٍ وشَعْبٍ وَلِسَانٍ وأُمَّة.
ورَأَيتُ وَحْشًا آخَرَ طَالِعًا مِنَ ٱلأَرْض، وكَانَ لَهُ قَرْنَانِ كَٱلـحَمَل، ولـكِنَّهُ كانَ يَتَكَلَّمُ مِثْلَ ٱلتَّنيِّن.وهُوَ يَعْمَلُ بِكُلِّ سُلْطَانِ ٱلوَحْشِ ٱلأَوَّلِ وأَمَامَهُ، فَيَجْعَلُ ٱلأَرْضَ وسُكَّانَها يَسْجُدُونَ لِلوَحْشِ ٱلأَوَّل، ٱلَّذي شُفِيَتْ ضَرْبَتُهُ ٱلـمُمِيتَة.وأُعْطِيَ لَهُ أَن يُعْطِيَ لصُورَةِ ٱلوَحْشِ رُوحًا، حتَّى إِنَّ صُورَةَ ٱلوَحْشِ تَكَلَّمَتْ، وجَعَلَتْ جَميعَ ٱلَّذِينَ لا يَسْجدُوُنَ لِصُورةِ ٱلوَحْشِ يُقْتَلُون.وَهْوَ يَجْعَلُ ٱلـجَمِيع، ٱلصِّغَارَ وٱلكِبَار، ٱلأَغْنِياءَ وٱلفُقَرَاء، وٱلأَحْرَارَ وٱلعَبِيد، يَضَعُونَ سِمَةً عَلَى يَدِهِمِ ٱليُمْنَى أَو عَلى جَبْهَتِهِم،بِحَيْثُ لا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَشْتَريَ أَو يَبِيعَ إلاَّ مَنْ كَانَتْ عَلَيهِ ٱلسِّمَة، أَي ٱسْمُ ٱلوَحْشِ أَو عَدَدُ ٱسْمِهِ.هُنَا ٱلـحِكْمَة: مَنْ لَهُ ٱلفَهْمُ فَلْيَحْسُبْ عَدَدَ ٱلوَحْش، فَإِنَّه عَدَدُ إِنْسَان، وعَدَدُهُ سِتُّ مِئَةٍ وسِتَّةٌ وسِتُّون.
إنجيل القدّيس يوحنّا .23-17:5
فَأَجَابَهُم يَسُوع: «أَبِي مَا يَزَالُ يَعْمَلُ وأَنَا أَيْضًا أَعْمَل».لِذلِكَ ٱزْدَادَ طَلَبُ اليَهُودِ لِقَتْلِهِ، لأَنَّهُ مَا كَانَ يَنْقُضُ السَّبْتَ فَحَسْب، بَلْ كَانَ أَيْضًا يَدْعُو اللهَ أَبَاهُ مُسَاوِيًا نَفْسَهُ بِٱلله.وكَانَ يَسُوعُ يُجِيبُهُم ويَقُول: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم، لا يَقْدِرُ الٱبْنُ أَنْ يَعْمَلَ شَيئًا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ إِلاَّ مَا يَرَى الآبَ يَعْمَلُهُ. فَمَا يَعْمَلُهُ الآبُ يَعْمَلُهُ الٱبْنُ أَيْضًا مِثْلَهُ. فَٱلآبُ يُحِبُّ الٱبْنَ، ويُريهِ كُلَّ مَا يَعْمَل، وسَيُرِيهِ أَعْمَالاً أَعْظَمَ لِتَتَعَجَّبُوا.فَكَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ المَوتَى ويُحْيِيهِم، كَذلِكَ الٱبْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاء.فَٱلآبُ لا يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ أَعْطَى الٱبْنَ أَنْ يَدِينَ الجَمِيع،لِيُكَرِّمَ الجَمِيعُ الٱبْنَ كَمَا يُكَرِّمُونَ الآب. مَنْ لا يُكَرِّمُ الٱبْنَ لا يُكَرِّمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.

يوم الجمعة السابع والعشرون من زمن السنة

رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية .14-7:3
فاعلَموا إِذًا أًنَّ أَبْناءَ إِبراهيمَ إِنَّما هم أَهْلُ الإِيمان.ورأَى الكِتابُ مِن قَبلُ أَنَّ اللّهَ سيُبَرِّرُ الوَثنِيَيِّنَ بِالإِيمان فبَشَّرَ إِبراهيمَ مِن قَبْلُ قالَ لَه: «تُبارَكُ فيكَ جَميعُ الأَُمَم».لِذلِك فالمُبارَكونَ مع إِبراهيمَ المُؤمِنِ إِنَّما هم أَهْلُ الإيمان.فإِنَّ أَهْلَ العَمَلِ بِأَحْكامِ الشَّريعةِ هم جَميعًا في حُكمِ اللَّعنَة، فقَد وَرَدَ في الكِتاب: «مَلْعونٌ مَن لا يُثابِرُ على العَمَلِ بِجَميعِ ما كُتِبَ في سِفْرِ الشَّريعة».أَمَّا أَنَّ الشَّريعةَ لا تُبَرِّرُ

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com