عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التقويم الطقسي

الانجيل اليومي 23 ايلول

الانجيل المقدس ليوم الخميس 23 أيلول 

التقويم البيزنطي والماروني واللاتيني

الحبل بالنبي الكريم السابق المجيد يوحنّا المعمدان

على اللحن الرابع
يفرحُ الصِّدِّيقُ بالرَّبّ، ويتوكَّلُ عليهِ
ستيخون: إستَمِعْ يا اللهُ صوتي عندَ تضرُّعي إليك
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية .27-22:4
يا إخوة، ولِدَ لإبراهيمَ ابنان: أحدُهُما مِنَ الأمَةِ والآخرَ مِنَ الحرَّة،غيرَ أنَّ الذي مِنَ الأمَةِ وُلِدَ بحسَبِ الجسد، أمَّا الذي مِنَ الحرَّةِ فبقوَّةِ الموعِد، وذلكَ إنَّما هوَ رَمزٌ. لأنَّ هاتَينِ هُما العَهدانِ : أحدُهُما مِن طُورِ سِيناءَ يَلِدُ للعبوديَّة، فهوَ هاجَرُ، فإنَّ جبلَ هاجَرَ (أي) جبَلَ سيناءَ هوَ في ديارِ العَرَب، ويُناسِبُ أورشليمَ الحاليَّة. لأنَّ هذهِ حاصِلةٌ في العبوديَّةِ معَ أولادِها، أمَّا أورشَليمُ العُليا فهيَ حرَّةٌ وهيَ أمُّنا جميعاً، فقد كُتِب: إفرَحي أيَّتُها العاقِرُ التي لاتلِد. إهتِفي واصرُخي أيَّتُها التي لا تتمخَّض، لأنَّ أولادَ المَهجورةِ أكثرُ مِن (أولادِ) ذاتِ البَعل
على اللحن الرابع
الصِّدِّيقُ كالنَّخلةِ يُزهِر، وكأرزِ لبنانَ ينمو
ستيخون: المغروسُ في بيتِ الرَّبّ، يُزهِرُ في ديارِ إلهِنا
إنجيل القدّيس لوقا .25-5:1
في ذلك الزَّمان. كان في أَيَّامِ هيرودُسَ مَلِكِ اليهوديَّةِ كاهنٌ ٱسمُهُ زكَريَّا مِن فِرقة أَبِيَّا. وٱمرأُتُهُ مِن بناتِ هرونَ ٱسمها أَليصابات *وكانا كلاهُما بارَّينِ أَمامَ اللهِ. سائِرَينِ في جَميعِ وصَايا الربِّ وأَحكامِه بغيرِ لَوم *ولَم يكُن لهما وَلدٌ. لأَنَّ أَليصاباتَ كانت عاقِراً. وكانا كلاهُما قد تَقدَّما في أَيَّامِهِما *وبينما كانَ يَكهَنُ في نَوبَةِ فِرقَتِهِ أَمامَ الله *صابَتهُ القُرعَةُ على عَادةِ الخِدمةِ المقدَّسة. أَن يَدخُلَ هَيكلَ الربِّ ويُبخِّر *وكان كلُّ جُمهورِ الشعبِ يُصلِّي خارِجاً في وَقتِ التَّبخير *فتراءَى له ملاكُ الربِّ واقفاً عن يَمينِ مَذبحِ البَخُور *ﻓﭑضطَربَ زكَريَّا حينَ رآهُ ووَقعَ عليهِ خوف *فقالَ له الملاك. لا تَخَفْ يا زكَريَّا. فإنَّ طَلِبتَكَ قدِ ٱستُجيبَتْ. وٱمرأَتَكَ أَليصاباتَ ستَلِدُ لكَ ٱبناً فتُسمِّيـهِ يوحنَّا *ويكونُ لكَ فرَحٌ وٱبتِهاجٌ ويَفرَحُ كثيرونَ بمَولِده *فإِنَّهُ سيكونُ عظيماً أَمامَ الربّ. ولا يَشرَبُ خمراً ولا مُسكِراً. وسيَمتلِئُ منَ الروحِ القُدُسِ وهو بعدُ في بطنِ أُمِّهِ *ويرُدُّ كثيرينَ مِن بَني إِسرائيلَ إِلى الربِّ إِلهِهِم *وهو يسيرُ أَمامَهُ برُوح إِيليَّا وقُدرتِه. ليَرُدَّ قلوبَ الآباءِ إِلى الأَبناء. والعُصاةَ إِلى حِكمةِ الأَبرار. ويُهيِّئَ للربِّ شعباً مُستعِدًّا *فقال زكَريَّا للمَلاك. بمَ أَعرِفُ هذا. فإِنِّي أَنا شيخٌ وٱمرأَتي قد تقَدَّمَت في أيَّامِها *فأَجابَ الملاكُ وقالَ لهُ. أَنا جبرائيلُ الواقفُ أَمامَ الله. وقد أُرسِلتُ لأُكلِّمَكَ وأُبشِّرَكَ بهذا *وها إِنَّكَ تكونُ صامتاً. فلا تَستَطيعُ أَن تتكَلَّمَ إِلى يومِ يكونُ هذا. لأَنَّكَ لم تُصدِّقْ كلاميَ الذي سيَتِمُّ في أَوانِهِ *وكانَ الشعبُ مُنتَظرينَ زكَرِيَّا. مُتعجِّبينَ مِن إِبطائِهِ في الهَيكل *فلمَّا خرَجَ لم يَستَطِعْ أَن يُكلِّمَهُم فَعلِموا أَنَّهُ قد رأَى رُؤَيا في الهَيكَل. أَمَّا هوَ فَكانَ يُشيرُ إِليهِم. وبَقيَ أَبكَم *ولمَّا تَمَّت أَيَّامُ خِدمَتِهِ مضى إِلى بيتهِ *ومِن بعدِ تلكَ الأَيَّامِ حَبِلَت أَليصاباتُ ٱمرأتُهُ. ﻓﭑختَبَأَت خمسةَ أَشهُرٍ قائلةً *هكَذا صنَعَ بيَ الربُّ في الأَيَّامِ التي نظَرَ إِليَّ فيها. ليَصرِفَ عنِّي العارَ بينَ الناس *

الخميس الأوّل بعد عيد الصليب

رؤيا القدّيس يوحنّا .11-8:2
وٱكْتُبْ إِلى مَلاكِ ٱلكَنِيسَةِ ٱلَّتِي في إِزْمِير: هـذَا مَا يَقُولُهُ ٱلأَوَّلُ وٱلآخِر، ذَاكَ ٱلَّذي أَمْسَى مَيْتًا ثُمَّ عَادَ حَيًّا:إِنِّي عالـِمٌ بِمَا أَنْتَ عَلَيْهِ من ضِيقٍ وفَقْرٍ مَعَ أَنَّكَ غَنِيّ، وَعَالِمٌ أَيضًا بِتَجْدِيفِ ٱلَّذِينَ يَزْعَمُونَ أَنَّهُم يَهُود، وَهُم لَيْسُوا بِيَهُود، بَلْ هُمْ مَجْمَعٌ لِلشَّيْطَان.فلا تَخَفِ ٱلبَتَّةَ مِمَّا سَتُعَاني مِنْ آلام. هَا إِنَّ إِبْلِيسَ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضًا مِنْكُم في ٱلسِّجْن، لِيُجَرِّبَكُم، فَتُعَانُونَ ٱلضِّيقَ عَشَرَةَ أَيَّام. فَكُنْ أَمِينًا حَتَّى ٱلْمَوت، وأَنا أُعْطِيكَ إِكْلِيلَ ٱلـحَياة.مَنْ لَهُ أُذُنَانِ فَلْيَسْمَعْ، ما يَقُولُهُ ٱلرُّوحُ لِلكَنَائِس: أَلظَّافِرُ لَنْ يُؤْذِيَهُ ٱلْمَوتُ ٱلثَّاني.
إنجيل القدّيس مرقس .27-17:10
وخَرَجَ إِلى الطَّريق، فَأَسْرَعَ إِلَيْهِ رَجُلٌ وجَثَا أَمَامَهُ وسَأَلَهُ: «أَيُّها المُعَلِّمُ الصَّالِح، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الحَيَاةَ الأَبَدِيَّة؟».فقَالَ لَهُ يَسُوع: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًا؟ لا أَحَدَ صَالِحٌ إِلاَّ وَاحِد، هُوَ ٱلله! أَنْتَ تَعْرِفُ الوَصَايَا: لا تَقْتُلْ، لا تَزْنِ، لا تَسْرِقْ، لا تَشْهَدْ بِٱلزُّور، لا تَظْلِمْ، أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ».فقَالَ لَهُ الرَّجُل: «يَا مُعَلِّم، هذِهِ كُلُّها حَفِظْتُها مُنْذُ صِبَاي».وحَدَّقَ إِلَيْهِ يَسُوعُ فَأَحبَّهُ، وقَالَ لَهُ: «وَاحِدَةٌ تَنْقُصُكَ: إِذْهَبْ، وَبِعْ كُلَّ مَا لَكَ، وأَعْطِ الفُقَرَاء، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ في السَّمَاء، وتَعَالَ ٱتْبَعْنِي!».فَٱغْتَمَّ الرَّجُلُ لِهذَا الكَلام، ومَضَى حَزِينًا، لأَنَّهُ كانَ صَاحِبَ مُقْتَنَياتٍ كَثِيرة.فأَجالَ يَسُوعُ نَظَرَهُ في مَنْ حَوْلَهُ وقَالَ لِتَلامِيذِهِ: «مَا أَصْعَبَ عَلَى الأَثْرِيَاءِ أَنْ يَدْخُلُوا مَلَكُوتَ الله!».ودَهِشَ التَّلامِيذُ مِنْ كَلامِهِ، فَأَجَابَ يَسُوعُ ثَانِيَةً وقَالَ لَهُم: «يَا بَنِيَّ، مَا أَصْعَبَ الدُّخُولَ إِلى مَلَكُوتِ الله!إِنَّهُ لأَسْهَلُ أَنْ يَدْخُلَ جَمَلٌ في خِرْمِ الإِبْرَة، مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ مَلَكُوتَ الله».فَبُهِتُوا جِدًّا وقَالُوا بَعْضُهُم لِبَعْض: «فَمَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَخْلُص؟».فحَدَّقَ إِلَيْهِم يَسُوعُ وقَال: «هذَا غَيْرُ مُمْكِنٍ عِنْدَ النَّاس، لا عِنْدَ الله، فَعِنْدَ اللهِ كُلُّ شَيءٍ مُمْكِن».

الخميس الخامس والعشرون من زمن السنة

سفر الجامعة .11-2:1
باطلُ الأَباطيل، يَقولُ الجامِعة باطلُ الأَباطيل كل شيَءٍ باطِل. أَيُّ فائِدَةٍ لِلإِنْسانِ مِن كُل تَعَبِه الَّذي يُعانيه تَحتَ الشَّمْس؟جيل يَمْضي وجيلٌ يأتي والأَرض قائِمَةٌ أَبَدَ الدُّهور. والشَّمسُ تَشرُقُ والشَّمسُ تَغرُب ثُمَّ تُسرِعُ إِلى مكانِها ومِنه تَطلَع.تَذهَبُ الرِّيحُ إِلى الجَنوبِ وتَدورُ إَلى الشَّمال تَدورُ وتَدورُ ذاهِبَةً، ثمَّ إِلى مَدارِها تَعود.جَميعُ الأَنْهارِ تَجْري إِلى البَحْرِ والبَحرُ لَيسَ بِمَلآن ثُمَّ إِلى المَكانِ الَّذي جَرَت منه الأَنْهار هُناكَ تَعودُ فتَجْري أَيضًا. جَميعُ

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com