عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التقويم الطقسي

الانجيل اليومي الاحد 25 تموز

الانجيل المقدس الاحد 25 تموز  

الطقس البيزنطي والماروني واللاتيني

الأحد التاسع بعد العنصرة وتُقرأ فِيهِ رسالة رقاد القدّيسة حنّة أمّ والدة الإله

على اللحن الرابع
عجيبٌ اللهُ في قدّيسيه، إلهُ إسرائيل
ستيخون: في المجامِعِ بارِكوا اللهَ، الربَّ مِن ينابيعِ إسرائيل
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية .27-22:4
يا إخوة، ولِدَ لإبراهيمَ ابنان: أحدُهُما مِنَ الأمَةِ والآخرَ مِنَ الحرَّة،غيرَ أنَّ الذي مِنَ الأمَةِ وُلِدَ بحسَبِ الجسد، أمَّا الذي مِنَ الحرَّةِ فبقوَّةِ الموعِد، وذلكَ إنَّما هوَ رَمزٌ. لأنَّ هاتَينِ هُما العَهدانِ : أحدُهُما مِن طُورِ سِيناءَ يَلِدُ للعبوديَّة، فهوَ هاجَرُ، فإنَّ جبلَ هاجَرَ (أي) جبَلَ سيناءَ هوَ في ديارِ العَرَب، ويُناسِبُ أورشليمَ الحاليَّة. لأنَّ هذهِ حاصِلةٌ في العبوديَّةِ معَ أولادِها، أمَّا أورشَليمُ العُليا فهيَ حرَّةٌ وهيَ أمُّنا جميعاً، فقد كُتِب: إفرَحي أيَّتُها العاقِرُ التي لاتلِد. إهتِفي واصرُخي أيَّتُها التي لا تتمخَّض، لأنَّ أولادَ المَهجورةِ أكثرُ مِن (أولادِ) ذاتِ البَعل
على اللحن الرابع
انتظَرتُ الربَّ انتظاراً، فأصغى إليَّ وسَمِعَ تضرُّعي
ستيخون: كثيرةٌ مضايقُ الصِّدِّيقين، ومِن جميعِها يُنَجِّيهِمِ الرَّبّ
إنجيل القدّيس متّى .34-22:14
ولِلوَقتِ ٱضطَرَّ يسوعُ تلاميذَهُ أَنْ يَركَبُوا السَّفينةَ ويَسبِقُوهُ إِلى العِبرِ حتَّى يَصرِفَ الجُموع *ولمَّا صَرَفَ الجُموع صَعِدَ وحدَهُ إِلى الجبَلِ ليُصلِّي. وعندَ المساءِ كانَ وحدَهُ هناك *وكانَتِ السَّفينةُ في وسَطِ البَحرِ تَكُدُّها الأَمواج. لأَنَّ الرِّيحَ كانَت مُعاكِسَة *وفي الهَجعَةِ الرَّابعةِ مِنَ اللَّيلِ أَقبَلَ يسوعُ نَحوَهُم ماشِيًا على البَحر *فلمَّا رآهُ التَّلاميذُ ماشِيًا على البَحرِ ٱضطَرَبوا وقالُوا إِنَّهُ خَيالٌ. ومِنَ المَخافَةِ صرَخوا *فللوَقتِ كلَّمَهُم يسوعُ قائلاً. ثِقوا. أَنا هو. لا تَخافوا *
فأَجابَهُ بُطرُسُ قائلاً. يا ربُّ. إِنْ كُنتَ أَنتَ هوَ فمُرْني أَنْ آتيَ إِليكَ على المِياه *فقالَ هلُمَّ. فنزَلَ بُطرُسُ مِنَ السَّفينةِ ومَشَى على المياهِ آتِياً إِلى يسوع *لكِنَّهُ لمَّا رأَى شِدَّةَ الرِّيحِ خاف. وإِذْ بَدأَ يَغرَقُ صاحَ قائلاً. يا ربِّ نجِّني *ولِلْوَقتِ مَدَّ يسوعُ يدَهُ وأَمسَكَهُ وقالَ لهُ. يا قَليلَ الإِيمانِ لِمَ شكَكْت *ولمَّا ركِبا السَّفينةَ سكَنَتِ الرِّيح *فجاءَ الذينَ كانوا في السَّفينةِ وسجَدوا لـهُ قائلين. بالحقيقةِ أَنتَ ٱبنُ الله *ولمَّا عَبَروا جاؤُوا إِلى أَرضِ جَنِّيصارات *الأحد العاشر من زمن العنصرة: يسوع وبعل زبول

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .11-1:12
أَمَّا في شَأْنِ الـمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّة، أَيُّهَا الإِخْوَة، فلا أُريدُ أَنْ تَكُونُوا جَاهِلِين.تَعْلَمُونَ أَنَّكُم، عِنْدَمَا كُنْتُم وَثَنِيِّين، كُنْتُم تَنْقَادُونَ مُنجَرِفِينَ إِلى الأَوْثَانِ البُكْم.لِذـلِكَ أُعْلِنُ لَكُم أَنَّهُ مَا مِنْ أَحَدٍ يَنْطِقُ بِرُوحِ الله، ويُمكِنُهُ أَنْ يَقُول: «يَسُوعُ مَحْرُوم!»؛ ولا أَحَدَ يَقْدِرُ أَنْ يَقُول: «يَسُوعُ رَبّ!» إِلاَّ بِالرُّوحِ القُدُس.إِنَّ الـمَوَاهِبَ الرُّوحِيَّةَ عَلى أَنْوَاع، لـكِنَّ الرُّوحَ وَاحِد؛والـخِدَمَ عَلى أَنْوَاع، لـكِنَّ الرَّبَّ وَاحِد؛والأَعْمَالَ القَدِيرَةَ عَلى أَنْوَاع، لـكِنَّ اللهَ وَاحِد، وهوَ يَعْمَلُ في الـجَمِيعِ كُلَّ شَيء.وكُلُّ وَاحِدٍ يُعْطَى مَوْهِبَةً يَتَجَلَّى الرُّوحُ فيهَا مِنْ أَجْلِ الـخَيْرِ العَام.فوَاحِدٌ يُعْطَى بِالرُّوحِ كَلاَم الـحِكْمَة، وآخَرُ كَلاَمَ الـمَعْرِفَة، وَفْقًا لِلرُّوح عَيْنِهِ؛وآخَرُ الإِيْمَانَ في الرُّوحِ عَيْنِهِ؛ وآخَرُ مَوَاهِبَ الشِّفَاءِ في الرُّوحِ الوَاحِد؛وآخَرُ الأَعْمَالَ القَدِيرَة، وآخَرُ النُّبُوءَة، وآخَرُ تَمْييزَ الأَرْوَاح، وآخَرُ أَنْوَاعَ الأَلْسُن، وآخَرُ تَرْجَمَةَ الأَلْسُن.كُلُّ هـذَا يَعْمَلُهُ الرُّوحُ الوَاحِدُ عَيْنُهُ، مُوَزِّعًا لِكُلِّ وَاحِدٍ مَوَاهِبَهُ كَمَا يَشَاء.
إنجيل القدّيس متّى .32-22:12
حِينَئِذٍ قَدَّمُوا إِلى يَسُوعَ مَمْسُوسًا أَعْمَى وأَخْرَس، فَشَفَاه، حَتَّى تَكَلَّمَ وأَبْصَر.فَدَهِشَ الجُمُوعُ كُلُّهُم وقَالُوا: «لَعَلَّ هذَا هُوَ ٱبْنُ دَاوُد؟».وسَمِعَ الفَرِّيسِيُّونَ فَقَالُوا: «إِنَّ هذَا الرَّجُلَ لا يُخْرِجُ الشَّيَاطِيْنَ إِلاَّ بِبَعْلَ زَبُول، رئِيسِ الشَّيَاطِين».
وعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُم فَقَالَ لَهُم: «كُلُّ مَمْلَكَةٍ تَنْقَسِمُ على نَفْسِها تَخْرَب، وكُلُّ مَدِينَةٍ أَو بَيْتٍ يَنْقَسِمُ على نَفْسِهِ لا يَثْبُت.فَإِنْ كانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَان، يَكُونُ قَدِ ٱنْقَسَمَ عَلى نَفْسِهِ، فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟وإِنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَ زَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطين، فَأَبْنَاؤُكُم بِمَنْ يُخْرِجُونَهُم؟ لِذلِكَ فَهُم أَنْفُسُهُم سَيَحْكُمُونَ عَلَيْكُم.أَمَّا إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطين، فَقَدْ وَافَاكُم مَلَكُوتُ الله.أَمْ كَيْفَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ القَوِيِّ ويَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبُطِ القَوِيَّ أَوَّلاً، وحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ. ومَنْ لا يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُبَدِّد.لِذلِكَ أَقُولُ لَكُم: كُلُّ خَطِيئَةٍ سَتُغْفَرُ لِلنَّاس، وكُلُّ تَجْدِيف، أَمَّا التَّجْدِيفُ عَلى الرُّوحِ فَلَنْ يُغْفَر.مَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلى ٱبْنِ الإِنْسَانِ سَيُغْفَرُ لَهُ. أَمَّا مَنْ قَالَ عَلى الرُّوحِ القُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لا في هذَا الدَّهْر، ولا في الآتِي.

الأحد السابع عشر من زمن السنة

سفر التكوين .32-20:18
فقالَ الرَّبّ: «إِنَّ الصُّراخَ على سَدومَ وعَمورَةَ قدِ آشتَدَّ وخَطيئَتَهم قد ثَقُلَت جِدًّا.أَنزِلُ وأَرى هَل فَعَلوا أم لا بِحَسَبِ ما بَلَغَني مِن صُراخٍ علَيها، فأَعلَم».وآنصَرَفَ الرَّجُلانِ مِن هُناكَ ومَضَيا نَحوَ سَدوم، وبَقِيَ إِبْراهيمُ واقِفًا أَمامَ الرَّبّ.فَتَقَدَّمَ إِبْراهيمُ وقال: «أَحَقًّا تُهلِك البارَّ مع الشِّرِّير؟لعلَّه يُوجَدُ خَمْسونَ بارًّا في المدينة، أَحقًّا تُهلِكُها ولا تَصْفَحُ عَنها مِن أَجلِ الخَمْسينَ بارًّا الَّذينَ فيها؟حاشَ لَكَ أَن تَصنَعَ مِثلَ هذا: أَن تُميتَ البارَّ مع الشِّرِّير، فيَكونُ البارُّ كالشِّرِّير. حاشَ لَكَ! أَدَيَّانُ الأَرضِ كُلِّها لا يَدينُ بِالعَدْل؟».فقالَ الرَّبّ: «إِن وجَدتُ في سَدومَ خَمْسينَ بارًّا في المَدينة، فإِنِّي أَصْفَحُ عن المَكانِ كُلِّه مِن أَجْلِهم».فأَجابَ إِبْراهيمُ وقال: «قد أَقدَمتُ على الكلامِ مع سَيِّدي، وأنا تُرابٌ

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com