عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

18/7/2009
عيد مار الياس الحي تتمة يوسف جريس شحادة

إيليا في العهد الجديد:

نسرد ذكر إيليا في العهد الجديد بحسب ترتيب الإنجيل المقدس وهذه نصوص مختارة فقط:

متى البشير:10 ,14 :11 :" لأن هذا هو الذي كتب عنه هاءنذا مرسل ملاكي أمام وجهك يهيئ طريقك قدامك وإن أردتم أن تقبلوا فهو إيليا المزمع أن يأتي".

16 :14:"فقالوا قوم يقولون انه يوحنا المعمدان وآخرون انه إيليا وآخرون انه ارميا أو واحد من الأنبياء".

فان كان يسوع الرب اختار أعظم أنبياء العهد القديم ليشهدا تلك الظاهرة المجيدة,فذلك دليل على المنزلة السامية التي يتبوأها إيليا في نظر السيد المسيح له المجد ولئن وصف يسوع الرب يوحنا المعمدان بأنه إيليا المزمع أن يأتي فهذا لا يعني أن إيليا تقمص شخص يوحنا إنما المقصود أن يوحنا مماثلا لإيليا في الغيرة المتوفرة والجرأة المعنوية والبسالة الوثابة وإعلان شان الحق والعدل,وكلها من الصفات التي يميز بها رجال الله عبر العصور.

12-10 :17 :" وسأله التلاميذ قائلين لماذا تقول الكتبة إن إيليا ينبغي أن يأتي أولا فأجاب وقال لهم إن إيليا يأتي ويرد كل شيء وأقول لكم إن إيليا قد جاء ولكنهم لم يعرفوه بل صنعوا به كل ما أرادوا هكذا ابن البشر أيضا مزمع أن يتألم منهم".

إنجيل مرقس البشير:

12-10 :9 :" وسألوه قائلين كيف يقول الفريسيون والكتبة إن إيليا ينبغي أن يأتي أولا فأجاب وقال لهم إن إيليا يأتي أولا ويردّ كل شيء ويجري عليه مثل ما كتب عن ابن البشر أن يتألم كثيرا ويرذل لكني أقول لكم إن إيليا قد جاء وقد صنعوا به كل ما أرادوا كما كتب عنهم:.ومر 36 -35 :15 راجع مت 4947 :27 وللمزيد لو 1716 :1 ,25 :4 ,30, 8 :9, رو 5 -2 :11,يع 17 :5 مار الياس مثال المؤمن في الصلاة الحارة.

أقوال مار الياس الحيّ وأعماله ومعجزاته كما وردت في الكتاب المقدس

+ آحاب وايزابل 3 مل 32 -29 :16 :"وملك احآب بن عمري على إسرائيل في سنة ثمان وثلاثين لآسى ملك يهوذا وكانت مدة ملك احآب بن عمري على إسرائيل بالسامرة اثنين وعشرين سنة وصنع احآب بن عمري الشر في عيني الرب أكثر من جميع من تقدمه ولم يكفه أن يسير في خطايا ياربعام بن نباط فتزوج ايزابل بنت اتبعل ملك الصيدونيين ومضى وعبد البعل وسجد له وأقام مذبحا للبعل في بيت البعل الذي بناه بالسامرة".{أتبعل:من كهنة عشتاروت,تولى السلطة في صور في الوقت الذي ملك فيه عمري في إسرائيل تقارب المغتصبان ودعما اتحادهما بالمصاهرة.ستتوسع في عهد احآب هذه العلاقات مع الفينيقيين وسوف تؤدي إلى مزيد من التقارب الديني ما بين الطرفين}.

+مار الياس يوقف هطول المطر 3مل 2 -1 :2:"فقال إيليا التشبي من سكان جلعاد لآحاب حي الرب اله إسرائيل الذي أنا واقف أمامه انه لا يكون في هذه السنين ندى ولا مطر إلا عند قولي وكان كلام الرب إليه قائلا".{تشبة جلعاد,تشبه موضع في الجليل الأعلى يقع بين قادش نفتالي وحاصور موطن طوبيت.وتشبي,هناك ولد النبي إيليا,قد تكون بلدة في جلعاد كما تقول الترجمة اليونانية التي تجد تلّة اسمه"مار الياس",جلعاد-גלעד-تفسر التوراة هذا الاسم "رجمة الشهادة",كما ورد في سفر التكوين {53- 45 :31 בראשית לא: מה-נג :" ויאמר יעקב לאחיו לקטו אבנים ויקחו אבנים ויעשו גל ויאכלו שם על הגל ויקרא לבן יגר שהדותא ויעקב קרא לו גלעד".هذا تفسير شعبي,وهناك تفسير آخر أن جلعاد من الأصل العربي جعّد, ارض مجعّدة غير منبسطة,وجلعاد هو جبل بين وادي الرومامين ووادي أبي قطين جنوبي يبوق.

+الغربان تقوت إيليا 3 مل 7-2:17:"وكان كلام الرب إليه قائلا امض من ههنا وتوجه شرقا وتوار عند نهر كريت الذي تجاه الأردن فتشرب من النهر وقد أمرت الغربان أن تقوتك هناك فمضى وصنع بحسب قول الرب فأقام عند نهر كريت الذي تجاه الأردن فكانت الغربان تأتيه بخبز ولحم في الغداة وخبز ولحم بالعشي وكان يشرب من النهر وكان بعد أيام أن جفّ النهر لأنه لن ينزل على الأرض مطر".{ ذكر قدس الأب بولس الفغالي-المحيط الجامع في الكتاب المقدس ط 1,سنة2003 ص 209 :أن لفظة ع ر ب ي م في 1مل 6 :17 ,قد تعني العرب في صيغة كما تعني الغربان" من يقرا النص العبري"והערבים מבאים לו לחם ובשר בבקר ולחם ובשר בערב ומן הנחל ישתה".فهذه الصيغة لا تدل على العرب إطلاقا والفغالي بعد سطرين يستشهد بالترجمة السبعينية "كور اكس التي تدل على الغراب",ورأي الفغالي أن العبارة –العرب- هي الأفضل,غير أن النص العبري كما بيننا لم يف هذا المدلول,ناهيك عن بعض الترجمات العربية لم تترجم-العرب- كما يفضل الفغالي,وشتان ما بين التفضيل والمدلول اللغوي البحث}.(كريت:كيريت وبحسب النص العبري נחל כרית, أي وادي وليس نهر يسمى اليوم"الوادي اليابس".يقع في شرقي الأردن حيث اختبأ فيه إيليا ثلاث سنوات خلال الجفاف الذي حلّ في البلاد في أيام احآب).

+تكثير الدقيق والزيت 3مل 16- 8 :17 :"فكان إليه كلام الرب قائلا قم وامض إلى صرفت من أعمال صيدون وأقم هناك فقد أمرت هناك امرأة أرملة أن تقوتك فقام ومضى إلى صرفت وصار إلى باب المدينة فإذا هناك امرأة أرملة تجمع حطبا فدعاها وقال هاتي لي قليل ماء في إناء لأشرب فتوجهت لتأخذ فناداها وقال لها هاتي لي كسرة خبز في يديك فقالت حيّ الربّ إلهك انه ليس عندي قليل إلا ملء راحة دقيقا في الجرة ويسيرا من الزيت في القارورة ,ها أنا اجمع عودين من الحطب لأدخل واصنعه لي ولابني ونأكله ثم نموت فقال لهل إيليا:لا تخافي ادخلي فاصنعي كما قلت ولكن اصنعي لي من ذلك أولا قرصا صغيرا واتيني به ثم اصنعي لك ولابنك أخيرا فانه هكذا قال الرب اله إسرائيل إن جرة الدقيق لا تفرغ وقارورة الزيت لا تنقص إلى يوم يرسل الرب مطرا على وجه الأرض فمضت وصنعت كما قال إيليا وأكلت هي وهو وأهل بيتها أياما وجرة الدقيق لم تفرغ وقارورة الزيت لم تنقص على حسب كلام الرب الذي تكلم به على لسان إيليا ".{ صرفت צרפתה,مدينة قريبة من صيدون,سكنها إيليا وتذكر أيضا في عو 20 كمدينة حدودية لكنعان.كانت مرفأ مهما ذكرته النصوص المصرية والأشورية وارتبط اسم – صرفت – بصرف,أي ذوب.احتلها سنحا ريب في العام 701 وهي اليوم تدعى"رأس الصر فند"}.

+إحياء ابن الارملة3مل24-17 :17 :"وكان بعد هذه الأمور أن ابن المرأة صاحبة البيت مرض وكان مرضه شديدا جدا حتى لم يبق فيه روح.فقالت المرأة لإيليا مالي ولك يا رجل الله وافيتني لتذكر بذنوبي وتميت ابني فقال لها أعطيني ابنك وأخذه من حضنها واصعده إلى العلية التي هو نازل بها وأضجعه على سريره وصرخ إلى الرب وقال أيها الربّ الهي أإلى الأرملة التي نازل بها قد أسأت أيضا وأمتّ ابنها,وانبسط على الغلام ثلاث مرات وصرخ إلى الرب وقال أيها الرب الهي لتعد روح الغلام إلى جوفه فسمع الرب لصوت إيليا وعادت روح الغلام إلى جوفه وعاد حيا فاخذ إيليا الصبي وانزله من العلية إلى البيت إلى أمه وقال إيليا انظري قد عاش ابنك ,فقالت المرأة لإيليا الآن علمت انك رجل الله وان كلام الرب في فيك حقا".{إبني,تنسب المرأة مصيبتها إلى تدخل إيليا فرجل الله كالشاهد وبمجرّد حضوره تنكشف الخطايا المخفية وتجلب العقاب}.

+إنقاذ مئة من أنبياء الرب3مل4-3 :18:"وان احآب دعا عوبديا قيّم البيت وكان عوبديا متقيا للرب جدا وكان لما قرضت ايزابل أنبياء الرب أن عوبديا اخذ مئة من الأنبياء وأخفاهم كل خمسين في مغارة وعالهم بالخبز والماء".

+لمن يرغب بالمزيد:احآب ووزيره يبحثان عن الماء3مل15-5 :18 ,مار الياس ينزل المطر3مل46- 412-1 :18,ايزابل تطارد مار الياس3مل9- 1 :19,الرب يتراءى لإيليا في حوريب 3مل14-10 :19, مار الياس يتوجه برية دمشق بأمر الرب 3مل19-15 :19,إيليا يرتفع في مركبة نارية إلى السماء 4مل 12- 1 :2 .

يرتبط اسم النبي اليشع مع الياس الحي وللتوسع عن النبي اليشع,اقرأ النصوص التالية:اليشع يخلف إيليا في النبؤة4مل15-12 :2

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com