عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اخبار مسيحية

18/7/2009
القسم الثالث قدس الاب الياس شتوي

كتاب الساعات (أو السواعيّة)

"كتاب الساعات" المعروف "بالسواعية"، تعريب اللفظة اليونانيّة "الأورولوجيون"، المؤلّفة من عبارة ساعةة ولوغوس، أي ما يتعلّق بالساعة.
"
كتاب الساعات" يشتمل على الصلوات السبع في الكنيسة البيزنطيّة. لغته الأصليّة هي اليونانيّ. وجميع النصوص الكتابيّة هي من الترجمة السبعينيّة. أما الأجزاء الأخرى في "كتاب الساعات"، خاصّةً الأناشيد والطروباريات والقناديق والصلوات (أفاشين)، فهي من صناعة أورشليميّة-مَقدسيّة، وأنطاكيّة وقسطنطينيّة وكباذوكيّة وإيطاليّة.

الطبعات اليونانيّة
طُبعَ "كتاب الساعات" باليونانيّة لأوّل مرّة جزئيًّا في 25 آب 1509. ثم أُعيدَ طبعه مرة ثانية سنة 1523، وتُعتبر هذه الطبعة النسخة الرئيسة "لكتاب الساعات". وقد أعيد طبعها مرارًا حتى سنة 1832. وكان عنوان الكتاب أصلاً في طبعات البندقيّة للقرن الثامن عشر: "أورولوجيون. بعون الله. يحتوي على الخدمة الكاملة التي تتم في أديار أورشليم والأديار الأخرى الموقّرة".
وفي سنة 1832 أعاد الراهب برثلماوس الكوتلوموسي (1772-1852) النظر في الأورولوجيون ضابطًا النصوص الكتابيّة وفقًا لأحداث طبعات الكتاب المقدّس، ومصحّحًا الأخطاء اللغويّة اليونانيّة وبعض الصيغ العقائديّة الدخيلة، وما اعترى قرضَ الشعر من ضياع الوزن. وأضاف إلى التقويم نبذة تاريخيّة مختصرة لكل عيد.
نال هذا النص موافقة البطريرك القسطنطيني المسكونيّ قسطنطين الأول (1830-1834). وأصبح الطبعة الرسميّة للكنيسة اليونانيّة تحت هذا العنوان: "الأورولوجيون الكبير بموافقة البطريرك المسكوني وبركته. لخدمة المذابح المقدّسة والأديار والكنائس المحليّة. ويشتمل على الخِدَم الخاصة به حسب طقس كنيسة المسيح الشرقيّة". واختفت العبارة السابقة "الخدمة التي تتم في أديار أورشليم", وحلّت محلها عبارة "الأورولوجيون الكبير".

الطبعات العربيّة
من الطريف حقًا أنه في فترة طَبع كتاب الأورولوجيون باليونانيّة في مدينة البندقيّة (1509-1523)، أمر البابا لاون العاشر (1513-1521) بطبعه باللغة العربيّة في مدينة فانو الإيطاليّة سنة 1517. ويعتقد أنّ هذا الكتاب هو من النصوص العربيّة الأقدم عهدًا.
مكتبة دير القديسة كاترينة في جبل سيناء تحتوي على عدّة مخطوطات عربيّة لكتاب الأورولوجيون، ترتقي إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر.
في كنيستنا الروميّة الملكيّة قام ملاتيوس كرمة مطران حلب بترجمة الكتب الطقسيّة إلى العربيّة، لا سيّما وإن استعمال اللغة السريانيّة في صلواتنا الطقسيّة أخذ يتلاشى شيئًا فشيئًال، في أواخر القرن السادس عشر. وعندما ارتقى ملاتيوس إلى السدّة البطريركيّة الأنطاكيّة عام 1634، أرسل نسخة من الأورولوجيون العربيّ إلى البابا أوربانوس الثامن (1623-1644) ملتمسًا طبعها في رومة. ولا يزال المخطوط محفوظًا في مكتبة الفاتيكان (بورجيا-رقم 178) وعنوانه: "كتاب الأورولوجيون للصلوات السبع المفروضة في السبع الأوقات. أخرجه من الرومي (أعني اليوناني) بكدّ وتعب الحقير ملاتيوس مطران حلب".
لم يُطبع الكتاب في رومة بل في بوخارست (رومانيا) سنة 1702. وهذا عنوانه الكامل: "كتاب الأورولوجيون أي الصلوات المفروضة مع باقي الطقوس المفروضة في مدار السنة. قد طبع الآن حديثًا في اللغة اليونانيّة والعربيّة بالتماس ومشارفة الأب الطوباني كير أثناسيوس البطريرك الأنطاكي... في بوكارشت سنة 1702 مسيحيّة".
بعد هذه الطبعة عكفت مطبعة الرهبان الحناويين (الشويريين)، ألتي أسسها الشماس عبد الله الزاخر (+1748) على طبع الكتاب مرارًا، نذكر منها السنوات 1787، 1852، 1879. وهذا عنوانه: "كتاب الأورولوجيون أي السواعي. ويشتمل على صلوات الفرض القانوني وطروباريات أعياد القديسين وقناديقهم على مدار السنة..."
كانت الطبعة الشويرية كثيفة صعبة النقل خارج الكنيسة. فقام المطران إغناطيوس معقّد بإصدار الكتاب بحجم صغير، وأعاد طبعه مرّتين. وزاد عليه القفراءات الكتابيّة والنبوءات. الطبعة الأولى 1883 والثانية 1890. وأصبحت هذه الطبعة نموذجًا لطبعات لاحقة قام بها المطران بولس مراد سنة 1905 وخليل بدوي سنة 1911 والأب أثناسيوس وغبغب سنة 1916 (؟).
ثمّ سُلِمت السواعية إلى عناية المرسلين البولسيين فأصدرت ثلاث طبعات الأولى سنة 1928 والثانية 1951 والثالثة سنة 1985.
هكذا نصل إلى طبعة سنة 1997 "لكتاب الساعات"، وهو القسم الأول من "كتاب الصلوات الطقسيّة" في أربعة مجلّدات. وهذا عنوانه الكامل: "كتاب الساعات" (أورواوجيون) المعروف بالسواعية.؟ يشتمل عفلى الصلوات اليوميّة النهاريّة والليليّة وملحقاتها". وقد أصدرته اللجنة الليترجيّة البطريركيّة.

كتاب الساعات: الإطار للكتب الطقسيّة
تؤلّف الكتب الطقسيّة مكتبة قائمة بذاتها. وأهمها كتاب الخمسيني (البنديكستاريون) وكتاب المعزّي (الاكتوئيخوس) وكتاب زمن الصوم (التريوذيون) وكتاب خدمة الأشهر (الميناون) وكتاب المراسم الطقسيّة (تيبيكون). والافخولوجيون الكبير والصغير.
كتاب المراسم هو الدليل لاستعمال نصوص الكتب الطقسيّة على مدار السنة. أما "كتاب الساعات"، أو كتاب الصلوات السّبع، النهاريّة والليليّة، فيؤلّف الإطار الكبير للكتب الطقسيّة المذكورة أعلاه. فكتاب الساعات يُحيل المصلّي باستمرار إلى هذه الكتب. وعلى المصلّي أن يترك "كتاب  الساعات"، وينتقل إلى نشيد العيد، أو إلى القانون، أو قطع الغروب والسّحر، وقطع الصوم والخمسيني أو المعزي وخدمة الأشهر، ومن ثمّ يعود إلى "كتاب الساعات"...وهكذا دواليك.
ولهذا نعتقد أنّ "كتاب الساعات" (السواعية) لا يصحّ أن يعتبر كتابًا كافيًا للصلاة بمعزلٍ عن الكتب الطقسيّة الأخرى. وعادة الاكتفاء به قد تكون من الأسباب الرئيسة التي حملت البعض على اختصار "صلاة الفرض" أو إهمالها، بحجة رتابتها وعدم تنوّعها.
عَمَدَ الكثيرون إلى الجمع بين "كتاب الساعات" (السواعيّة) وباقي الكتب الطقسيّة في المكتبة الليترجيّة، فكان "الأنثولوجيّون" وقد ظهر بحلل مختلفة على كرّ السنين. وما "كتاب الصلوات الطقسيّة" (في أربعة مجلدات) الا أحداث محاولة قامت بها اللجنة الليتر جيّة البطريركيّة بين الأعوام 19930-1998، لتحقيق هذه الامنية.

كتاب الساعات: سبيل الصلاة الدائمة
"
سبع مرّاتٍ في النهار سبحتُك على أحكام عدلك" (مز 118: 164) عملاً بهذه الآية وضع الآباء القديسون الساعات السبع أو المواعيد السبعة للصلاة. وهي فسحات نعيش من خلالها أحداث الخلاص وسرّ المسيح.
بذلك نحقق مطلب الصلاة الدائمة حسب تعليم الإنجيل (لوقا 11: 5و 4: 10- 18) وتعليم بولس الرسول (1تس 5: 17) "وهكذا نعيش في جو الصلاة ونجمع الصلاة إلى العمل والعمل إلى الصلاة. وهذا يعني أن الحياة كلها يجب أن تكون صلاة متواصلة. وما نسميه صلاةً (أي الصلوات السبع) ليس إلا جزءًا منها" (القديس باسيليوس. العظة الجهاديّة، 3. مجموعة الآباء اليونانيين 31: 877)
وهذا ما يقوله المعلم أوريجنس: "يصلّي دائمًا من يقرن الصلاة بالعمل الضروريّ والعمل الضروري بالصلاة. تلك هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن معها تأمين إتمام الوصيّة الآمرة بالصلاة دون انقطاع. وبهذا تصبح حياة البار صلاة كبرى. وما اعتدنا أن نسميه صلاة يصبح جزءًا منها". (في الصلاة 12. مجموعة الآباء اليونانيين 11: 45).
وضعنا في مطلع كل صلاة من الصلوات السبع شرحًا موجزًا عنها.

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com