عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

18/7/2009
روح الرجاء القسم الاول_ قدس الاب الياس شتوي

دراسات

روحانيّات

 

"روح الرجاء" للأب الياس شتوي

قدّمات الكتب الطقسيّة لكنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك

وضعها المطران لطفي لحّام (البطريرك غريغوريس الثالث)

ومعاونوه في اللجنة الليترجيّة البطريركيّة

بين الأعوام 1992-2000

 

مقدمة في لاهوت الليترجيا الإلهية المقدسة

كتاب الساعات (أو السواعيّة)

كتاب المعزّي (الأكتوئيخوس)

كتاب الصوم (التريوذيون)

قانون الصوم والقطاعة

أعياد كتاب الصوم

 

شروحات أعياد زمن الصوم

أحد الفريسي والعشّار

أحد الابن الشاطر

سبت الراقدين

أحد مرفع اللحم

سبت مرفع الجبن

أحد مرفع الجبن

السبت الأول من الصوم

الأحد الأول من الصوم

الأحد الثاني من الصوم

خدمة أبينا الجليل في القديسين غريغوريوس بالاماس رئيس أساقفة تسالونيكية

الأحد الثالث من الصوم

الأحد الرابع من الصوم

خميس القانون الكبير أو خميس التوبة

سبت المدائح

قانون المدائح

الأحد الخامس من الصوم

سبت القديس لعازر الصديق

أحد الشعانين

الاثنين العظيم المقدس

الثلاثاء العظيم المقدس

الأربعاء العظيم المقدس

الخميس العظيم المقدّس

يوم الجمعة العظيم المقدّس

يوم السبت العظيم المقدّس

 

كتاب الخمسيني (البندكستاري)

 

أعياد الزمن الخمسيني

أحد الفصح العظيم المقدس

أحد توما: الأسبوع الثاني للفصح

أحد حاملات الطيب: الأسبوع الثالث للفصح

أحد المخلّع: الأسبوع الرابع للفصح

الأربعاء منتصف الخمسين

أحد السامرية

أحد الأعمى

خميس الصعود

أحد الآباء

سبت الراقدين

أحد العنصرة العظيم المقدّس

إثنين الروح القدس

أحد جميع القديسين

خميس جسد الرب

 

إيضاح في الحسابين اليولي والغريغوري

كتاب خدمة الأشهر: الميناون

نبذة في خدمة الأشهر

 

شروحات الأعياد السيديّة

ميلاد سيّدتنا والدة الإله الدائمة البتوليّة مريم

رفع الصليب الكريم المحيي في كل العالم

دخول سيّدتنا والدة الإله الفائقة القداسة إلى الهيكل

ميلاد ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح بحسب الجسد

ظهور ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح المقدّس

دخول ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح إلى الهيكل

بشارة سيّدتنا والدة الاله

تجلّي ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح المقدّس

رقاد سيّدتنا والدة الإله الفائقة القداسة المجيدة الدائمة البتوليّة مريم

 

 

مقدمة في لاهوت الليترجيّا الإلهيّة المقدّسة

عودة إلى أول الصفحة
الإفخارستيا سرّ الأسرار كما أنّ الفصح هو عيد الأعياد


إذا ما كان لجماعة المسيحييّن مبدأ أساسيّ هو الإيمان بالسرّ والعيش به، وإذا ما كانت الأسرار وجوهًا لسرّ الله الآخذ صورة البشر ليرفعهم إلى صورة الإلهيّة، فإنّ الإفخارستيّا هي "سرّ الأسرار"، إذ لا تدخل في سلسلة الصلوات الفرضيّة، بل تتوّجها، تمامًا كما لا يدخل في الفصح في حلقة الأعياد، حتى السيديّة الكبرى منها، بل هو، كما تسمّيه الكنيسة في صلواتها عيد الأعياد وموسم المواسم" (الأوذية الثامنة من قانون الفصح).
ولا عجب، فثمّة ارتباط جوهريّ بين الفصح والإفخارستيّا، لأن هذه هي المكان الأسراريّ (Lieu sacramental) حيث يتمدّد الحدث الفصحيّ في الكنيسة ليصبح كنيسة. ولم يُسمّ القديس غريغوريوس النزينزي (ق4) الإفخارستيّا "ذبيحة القيامة"، ولم يسمّها نيقولاوس كاباسيلاس (ق14) "إيقونة تدبير المخلّص"، إلاّ لأن ميستاغوجيّة الليترجيّا الإفخارستيّا المكثّفة وميستاغوجيّة السنة الطقسيّة تتلاقيان في خطوطهما الكبرى الثلاثة:
فخدمة الكلمة تقابل الظهور الإلهيّ (الميلاد- العماد- التبشير)
وخدمة الأنافورا تقابل الفصح (الآلام- الموت- القيامة).
وخدمة المناولة تقابل العنصرة، أي التأليه (Theosis).
إن الإفخارستيّا تُدخل البشريّة في سرّ المسيح الفصحيّ، جاعلة من كل مسيحيّ إنسانًا فصحيًّا، أي مشاركًا في آلام السيد وموته وقيامته، وشاهدًا للروح القدس، بل حاملاً إيّاه في هذا العالم. وهكذا، فإنّ الكنيسة بإقامتها الإفخارستيّا، تصبح وجودًا فصحيًّا دائمًا للمسيح الربّ في العالم.

الإفخارستيّا تحقيق سرّي للتجسّد والفداء.
إنّ موضوع الإفخارستيّا وغايتها هما السيّد المسيح. فالإفخارستيّا، إذن، هي خلاصة العهد الجديد.
يخبرنا سفر أعمال الرسل أنّ المؤمنين كانوا يجتمعون ليسمعوا الكرازة ويكسروا الخبز (أعمال 2، 42؛ 20،7):
أما الكرازة فهي المسيح- الكلمة النافذ إلى الأذهان (أعمال 2، 22-24؛ 32؛34).

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com