عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

سر القربان المقدس

سر القربان المقدس والمدخل إلى طقس القداس الإلهي حسب عقيدة كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية وطقسها البيعي المقدس

الحلقة الحادية عشرة

«السلام لجميعكم» وبهذا يريد أن يعلن أنه يريد ان يبلّغهم بشارة ربنا يسوع المسيح الإله المتجسّد رب السلام الذي صنع السلام بين اللّه والإنسان كما فعل الملائكة حين بشّروا الرعاة بميلاده (لو 2: 14)، ويجيبه الشعب: «ومع روحك أيضاً...» ويقول الكاهن: «إنجيل ربنا يسوع المسيح المقدس، البشارة المحيية حسب متى الرسول (أو يوحنا الرسول أو مرقس البشير أو لوقا البشير) الذي يبشر العالم بالحياة والخلاص» الشعب: «مبارك الذي أتى والعتيد أن يأتي، المجد لمرسله وعلينا مراحمه إلى الأبد». الكاهن: «في زمان تدبير (أو ميلاد أو عماد أو قيامة أو صعود) ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، كلمة الحياة، الإله الذي تجسّد من العذراء القديسة مريم، هكذا جرت الأمور» فيجيب الشعب: نؤمن ونعترف. وعند نهاية تلاوة الإنجيل المقدس يلتفت الكاهن أيضاً إلى البطريرك أو المطران إذا كان حاضراً ويقول له: «بارخمور» ثم يلتفت إلى الشعب ويقول: «الأمن والسلام لجميعكم» ويرسم علامة الصليب، ثم يقبّل الإنجيل ويضعه على منصته ويلتفت نحو المذبح. وكان الكاهن قديماً يلقي عظة مختصرة بعد الانتهاء من تلاوة الإنجيل المقدس، أما الآن فالعظة تلقى قبل الرفعة الأخيرة لتتاح فرصة سماعها للمؤمنين الذين لم يتمكّنوا من حضور القداس الإلهي في بدئه.وكان الذين يحضرون القداس الإلهي في الأجيال الأولى للميلاد، يأخذون مواقعهم في الوقوف في الكنيسة بحسب أصنافهم، فالأغلبية كانت من المؤمنين المعمّدين والحافظين الشريعة والبقية من الموعوظين الذين ولئن آمنوا بالرب يسوع المسيح ابن اللّه الوحيد مخلّص العالم لكنهم كانوا ما يزالون تحت التجربة والاختبار، وكانت مدة التجربة ثلاث سنوات يدرس خلالها طالبو الانضمام إلى الكنيسة مبادئ الدين المسيحي المبين والتمرّس على ممارسة الفضائل المسيحية السامية. ثم كان هناك المعترون من الأرواح النجسة الشريرة والمعتوهون، والتائبون الكبار وهم الخطاة الذين ارتكبوا جرائم كبرى وقد اعترفوا بذلك وندموا وتابوا، ولم يكمّلوا التأديبات الكنسية وواجبات التوبة، وهؤلاء جميعاً يحضرون الصلوات مع المؤمنين وكانت لهم أماكن خاصة في الكنيسة ويحق لهم حضور القسم الأول من القداس ويدعى قداس الموعوظين، الذي يبدأ ببدء القداس وينتهي بانتهاء الكاهن من تلاوة الإنجيل المقدس والوعظ، وكان الشماس في القرون الأولى يصرفهم بعد ذلك إذ يدعو أعضاء كل فئة منهم فيتقدمون أمام الهيكل حيث يصلي عليهم الأسقف ثم يأمرهم الشماس أن يغادروا الكنيسة حينذاك يبدأ قداس المؤمنين بعد أن ينادي الشماس أن تغلق أبواب الكنيسة إذ لا يحق إلاّ للمؤمنين المعمّدين أن يحضروا تقديم الذبيحة الإلهية غير الدموية ويشتركوا بتناول القربان المقدس. وقد ترك تدبير فصل الموعوظين عن المؤمنين وصرف الموعوظين في بدء قداس المؤمنين بعد القرن التاسع للميلاد. أما اليوم فيحضر القداس الإلهي القريب والغريب والمؤمن وغير المؤمن دون استثناء ولكن لا يسمح بالتناول إلا للمشتركين بالإيمان الواحد، وبعد أن يكونوا قد قدّموا توبة صادقة واعترافاً قانونياً أمام الكاهن الشرعي أو اشتركوا بالاعتراف العام الذي يجري بأمر مطران الأبرشية في الظروف الاستثنائية كما فسّح قرار مجمع العطشانة عام 1971.
مقدمة قداس المؤمنين:
بعد قراءة الكاهن الإنجيل المقدس يرتّل الشعب ترتيلة: «في كل آن وأوان لنذكر الأنبياء والرسل الذين نشروا بشارتك بين الشعوب ولنذكر الأبرار والصديقين الذين انتصروا (على إبليس والعالم والخطيئة) وحازوا على الأكاليل، ولنذكر الشهداء والمعترفين الذين تحمّلوا الشدائد والآلام ولنذكر والدة اللّه والقديسين والموتى المؤمنين». أو يُرتل نشيد آخر مشابه مما قد خصّص لعيد أو مناسبة روحية خاصة، ثم يهتف الشماس قائلاً: «سطو من قالوس قوريالليسون» أي (يا رب ارحم) ويتلو الكاهن ما يسمى بحوساي الدرج وهو واقف أمام المذبح ومتجه نحو الشرق وإذا وجد البطريرك أو أحد المطارنة فهو الذي يفتتح ذلك. وتعريب ذلك: «لنصلِّ جميعاً ونطلب من الرب الرحمة والحنان...» وبعد أن ينتهي من تلاوة الفروميون (المقدمة)، ينادي الشماس قائلاً: «أمام الرب الرحيم وأمام مذبحه الغافر وأمام هذه الأسرار المقدسة الإلهية، بوضع البخور بيد الكاهن الموقر فنلصلِّ جميعاً طالبين من الرب رحمة وحناناً فارحمنا أيها الرب الرحيم وأعنا» وهنا يفتح الكاهن طية طرف الشوشيف الموضوع على الكأس والصينية ثم يضع بخوراً في المجمرة ويتلو: «اللهمّ مع عطر البخور هذا امنحنا عفواً وغفراناً وتطهيراً، صافحاً عنا متغاضياً عن آثامنا، واغفر لي خطاياي الكثيرة والعظيمة التي لا تحصى متجاوزاً عن ذنوب عبادك المؤمنين، وارأف بنا أيها الجواد وارحمنا. تذكرنا اللهمّ ذاكراً نفوسنا وأنفس آبائنا وإخوتنا ورؤسائنا ومعلمينا وموتانا وأنفس الموتى المؤمنين أبناء البيعة المقدسة المجيدة. أرح يا رب أنفسهم وأرواحهم وأجسادهم راضياً، وانضح عظامهم من حنانك راحماً، وتعطّف علينا أيها المسيح إلهنا وملكنا رب الجلالة. استجبنا أيها الرب ربنا وكن لنا مُعيناً وخلّصنا وتقبّل دعواتنا وابتهالاتنا كرماً. واكفنا برحمتك وحلمك جميع العقوبات الشديدة (والضربات المؤذية) ووفّقنا يا رب الأمن والسلام جميعاً إلى الآخرة الصالحة المحفوظة لآل السلام. وامنحنا نهاية مسيحية ترضاها وتليق بجلالك الإلهي وإياك نحمد مسبحين الآن وإلى أبد الآبدين» (إذا وجد البطريرك أو أحد المطارنة فهو الذي يفتح طية الشوشيف ويضع البخور في المجمرة) ويبدأ صلاة (مع عطر البخور كن يا رب غافراً ومطهراً ومتجاوزاً وماحياً وغير ذاكر شرورنا...) ثم يتلو (السدر) أي نبذة الصلاة وهي الجزء الثاني من الحوساي. وبعد الانتهاء من ذلك يقول الشماس: « تقبل الرب استغفارك وأعاننا بدعواتك» ويعقبه الكاهن بقوله: «لنحظ من اللّه مغفرة الذنوب والصفح عن الآثام في العالمين والآن وفي كل أوان وإلى الأبد» الشماس: «آمين». ويقف الشماس مقابل الكاهن وبيده المجمرة متّجهاً نحو الشمال ويضع الكاهن البخور في المجمرة ويتابع الكاهن تلاوته مما يعتبر تمجيداً للثالوث الأقدس الذي وحده له القداسة قائلاً: «أنا عبد اللّه الضعيف والخاطئ أهتف وأقول...» ويضع الكاهن إصبع السبابة ليده اليمنى فوق أعلى المجمرة وهو يقول: «قدوس هو الآب القدوس» ثم يرسم علامة الصليب فوق سلاسل المجمرة أثناء إجابة الشعب قائلين: «آمين». ثم يضع الكاهن إصبعه السبابة ثانية فوق أعلى المجمرة وينزلها إلى وسطها قائلاً: «قدوس هو الابن القدوس» ثم يرسم علامة الصليب فوق السلاسل ويجيب الشعب: «آمين». ثم يضع الكاهن ثالثة إصبعه فوق أعلى المجمرة وينزلها إلى الوسط ثم إلى مكان النار تالياً: «قدوس هو الروح القدس الذي يبارك بخور عبده راحماً أنفسنا وأنفس آبائنا وإخوتنا ومعلمينا وأمواتنا وجميع الموتى المؤمنين أبناء الكنيسة المقدسة في العالمين إلى أبد الآبدين» ويدوّر الكاهن يده اليمنى حول محل النار مرتين إلى اليمين ومرة إلى اليسار...وتشير المبخرة وترمز إلى السيدة مريم العذراء التي حلّ بأحشائها نار اللاهوت ولم تحترق. والبخور يرمز إلى تعاليم ربنا يسوع المسيح الإله المتجسد الذي عطرت تعاليمه العالم ونقته من رائحة الوثنية الكريهة واليهودية البغيضة، والأجراس الصغيرة المعلقة بالسلاسل ترمز إلى عدد الرسل الإثني عشر الذين حملوا بشارة الخلاص إلى العالم أجمع أما الكلمات التي يلفظها الكاهن فهي إعلان الإيمان المسيحي بألوهة الأقانيم الثلاثة الآب والابن والروح القدس الإله الواحد ورحمته بنا ومحبته للبشر ومنحه مغفرة الخطايا. بعد أن ينتهي الكاهن من مباركة المجمرة والاعتراف بالثالوث الأقدس، ينادي الشماس قائلاً:

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com