عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

انجيلك نور لحياتي

ميلاد ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح بحسب الجسد : Mt 2,1-12

تعليق
من كتاب إنجيلك نور لحياتي
شرح الإنجيل والرسالة

(1) إن متى الرسول يسعى إلى تبيان أن يسوع هو إله وأنه هو الماسيّا. فلا نفتش عن متى المؤرخ المدقّق في الحوادث، فهو لاهوتي يُدافع، يسرد وقائع وأقوال الأنبياء، عن فكرته.
(2)
بيت لحم اسم عبري معناه بيت الخبز، وهي قرية صغيرة مبنيّة على أكمة تبعد 6 أميال إلى الجنوب من أورشليم. وهي تختلف عن بيت لحم، قرية في زبولون (يشو 19/15) التي تبعد 6 أميال غربي الناصرة. وقد دُعيت إفراثا أي الكثيرة الفواكه.
وبيت لحم اليهودية مشهورة رغم انها لم تذكر في جدول أملاك يهوذا (يشو 15) لاعتبارات شتّى، فهي مدفن راحيل (تك 35/19)، ومسكن نعمى وبوعز وراعوت (را 1/19)، ومسقط رأس داود (1 صم 17/12)، ومدفن آل يوآب (2 صم 2/32).
(3)
المجوس، حسب هيرودوتس وكسينافون يعني الكاهن. وهذا ما يفسّره أهل الكلمة العبراني والفارسي. فالمجوس هم طغمة كهنوتية معتبرة جداً تتعاطى التنجيم وعلم الفلك والطب. فهم علماء في عرف شعوبهم وبلادهم، ولبسوا بملوك كما اعتبرتهم التقاليد الشعبية. وقد ورد خبر عنهم في سفر دانيال (2) وفي المزامير (71/10).
هؤلاء المجوس أتوا من المشارق. يا ترى من بلاد فارس أو من بلاد العرب؟ وهي كلها بلاد مشرقية.
ارتبط اسم المجوس باسم بلاد فارس. ولكن حسب التقليد الجغرافي الشائع عند اليهود، بلاد المشرق هي البلاد العربية. ويربطون ذلك بأن القوافل الآتية إلى فلسطين كانت تأتي عن طريق بلاد موآب والبلاد التي هي شرقي نهر الأردن من البلاد العربية.وقد أصرَّ الكتبة المسيحيون كيوستينوس وأوريجنوس وأبيفانوس على أن بلاد المشارق هي البلاد العربية بدليل الهدايا التي حملها المجوس إلى طفل المغارة. فيستحيل أن يقوم زائر إلى بيت صديق أو إلى بلاد قريبة أو بعيدة إلاّ وهو حامل هدايا تمتُّ إلى بلاده بصلة. والعهد القديم يذكر هذا الأمر مراراً. فأشعيا يذكر ذهب ونجور سبا (50/10) وارميا بخور العربية (6/20) وملكة سبا أتت محمّلة بالأطياب والذهب (1 ملوك 10/2) وعبيد سليمان أتوه بذهب أوفير (1 ملوك 9/28). وتد تكون البلاد العربية التي ظنَّ البعض أنها وطن المجوس مملكة الأنباط التي عاصمتها البتراء. وهذه البلاد اشتهرت بتصدير الذهب والبخور واللُّبان.كذلك عدد المجوس هو غامض. فالإنجيلي يذكر مجوساً أتوا من المشارق. فكم هو عددهم؟ الكنيسة السريانية والأرمنية تعتقد أن عددهم هو إثني عشر مجوساً، بينما الكنيسة اللاتينية تعدّ مجوساً ثلاثة فقط. ومن الأكيد أن ما حملهم إلى ذكر هذا العدد هو سبب روحي. وذهب البعض كالطوباوي بيد إلى ذكر أسمائهم: كسبار وملكيور و بلتازار caspard, Melchior, Baltaza
(4)
ولا بدّ من ذكر أن زمن قدوم المجوس هو مجهول أيضاً. لكن السؤال الذي يطرحه المجوس: أين ملك اليهود المولود جديداً ينبئ عن ان الميلاد حدث منذ بضعة أسابيع أو بعض الأشهر.
(5)
اختلف آباء الكنيسة وشرّاح الكتاب المقدس والعلماء أيضاً عن طبيعة النجم الذي ظهر حين وُلد يسوع. وشرح أوريجنوس المعلِّم الذي دعمه الأب . لاغرنج فقالا أن النجم هو مذنَّب (Cimete). ورغم أن هذا القول هو شائع إلاّ أن الذين شاهدوا المذنّب 1910 أكّدوا استحالة أن يكون النجم هو مذنّب لسبب مهمّ وهو أن المذنّب لا يمكن أن يتوقف فوق الموضع الذي كان فيه الصبي.نتبنّى شرح آباء الكنيسة الأقدمين الذين قالوا أن النجم هو نيزك (Meteor) متحرك ونادر، أرسله الله خصيصاً ليكون دليلاً ومرشداً للمجوس في رحلتهم لرؤية الطفل في بيت لحم، كالعمود الناري الذي ظهر ليقود الشعب اليهودي في البرية.
(5)
اعتاد الشرقيون العلمانيون أن يتدخلوا في الأمور الدينية.
(6)
ميخا (5/1).
(7)
يظهر من هذه الاية صدق النعت الذي وصف به المعلم الإلهي هيرودوس إذ قال: "اذهبوا وقولوا لهذا الثعلب."
(8)
الموضع: هل هو يا ترى بيت في بيت لحم، أو المغارة نفسها أو غرفة استأجرها القديس يوسف في نزل البلدة؟ هناك اختلاف كبير بين شرّاح الكتاب المقدس عن هذه المشكلة.
(9)
فرأوا يسوع مع مريم أمه. كم من اللطف ورهافة الحسّ في هذا القول الإنجيلي. القديس يوسف هو الصامت اكبر في الإنجيل، وهو الغائب الأكبر عن حوادثه.لم يظهر. فهو لا يريد أن يستلمح المجوس أن الطفل له والد فتكثر أسئلتهم وهي محرجة وربما لن يفهموها إذ انهم وثن.
(10)
لم يتعجَّبوا من حقارة الموضع الذي وُلد فيه ملك اليهود، ومن فقر المظاهر المحيطة به.
سجدوا له. فالنجم دلَّهم على أن المولود هو ملك فلم يبدِّلوا رأيهم لذلك المظهر الفقري.
(11)
هذه هي هدايا ملوك لملك. الذهب واللبان والمرّ هي أثمن الهدايا. ولهذا شرحت الكنيسة فقالت أن الذهب هو هدية للملك يسوع؛ والبخور هو أيضاً للإله يسوع؛ أمّا المرّ فهو هدية للإنسان يسوع.
(12)
سلكوا طريق معان والبتراء في أغلب الظن.

 

 Copyright © 2009-2018 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com