عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E نشاطات وفعاليات

تطويب الارشمندريت

تطويب الشهيد الارشمندريت فيلومنوس واعتباره قديسا في الكنيسة الارثوذكسية

 

نابلس – أحتفل صباح يوم الأحد 2009-11 -29 رسميا في كنيسة بئر يعقوب للروم الأرثوذكس في نابلس بالأعلان عن تطويب الشهيد الأرشمندريت فيلومنوس ووضع أسمه على لائحة قديسي الكنيسة الأرثوذكسية وذلك بقرار من المجمع المقدس.

ترأس القداس الألهي غبطة البطريرك يعاونه مطارنة الكرسي البطريركي الأورشليمي وعدد من مطارنة الكنيسة القبرصية أضافة الى وفد كنسي روسي. علما بأن رفات القديس محفوظة داخل الكنيسة التي فيها أستشهد.

وخلال القداس الألهي تم الأعلان رسميا عن قرار المجمع المقدس بوضع الأرشمندريت الشهيد فيلومنوس في مصف القديسين وسيحتفى بتذكاره سنويا في 29/11 وهي ذكرى استشهاده.

الشهيد في الكهنة الأرشمندريت فيلومنوس كان رئيسا لدير بئر يعقوب في نابلس وفي عصر يوم 29/11/79 عندما كان واقفا في الكنيسة يصلي صلاة الغروب دخلت عليه مجموعة من المتطرفين وقتلوه بطريقة أجرامية مستعملين الأدوات الحادة حيث سقط شهيدا ملطخا بالدماء داخل الكنيسة التي خدمها وكان يصلي فيها. وقد مر على أستشهاده اربعون عاما حيث كانت رفاته موضع احترام وخشوع من قبل زائري الأراضي المقدسة.

ولد الشهيد في الكهنة في قبرص وذهب الى الأراضي المقدسة منذ أن كان صغيرا وخدم في عدة اديرة وكنائس ولبس الثوب الرهباني ورسم شماسا وكاهنا واخر مكان خدمه هو دير بئر يعقوب في نابلس حيث قضى شهيدا.

أن رفاته المقدسة هي مصدر نعم وبركات حيث شفي الكثيرون من المرضى من أمراضهم كما ان جسده يفيض طيبا ومن يدخل الى الكنيسة يشعر برائحة الطيب المنبعثة من جسد الشهيد القديس .

هذا وقد وضعت خدمة خاصة لعيد الشهيد في الكهنة فيلومينوس كما رسمت أيقونة له.

يوم الأحد كان يوما تاريخيا في نابلس حيث حضر الآلاف من المؤمنين والحجاج الذين تباركوا برفات القديس وأيقونته كما شاركوا في هذا الاحتفال الكنسي الكبير

 





 Copyright © 2009-2020 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com