عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اخبار مسيحية

هوية الكنيسة القبطية الكاثوليكية الاب انطونيوس مقار ابراهيم

هوية الكنيسة القبطية الكاثوليكية

                                         من عام 1880 - 1920م

LES  COPTES  CATHOLIQUES                                

                الاب انطونيوس مقار ابراهيم

             ج8راعي الاقباط الكاثوليك في لبنان

 

    إذا قمنا بتحليل للوضع القائم سنة 1907 ( فى نشاط أخر ) لظهرت لنا الملاحظات الاتية : بين ال35 مدرسة التى تضم مدارس كاثوليكية ، 21 فقط هى رعايا لها كاهن دائم ومقيم ،6 تضم جماعات يشرف عليها كاهن دون أن يكون مقيما ، أما فى ال 8الباقية فهى لاتشهد إلا مرور كاهن من مرة ألى أخرى . وغالبا ما يكون اليسوعي هو المسؤول عن المنطقة . وهذه الجماعات الاخيرة هى الاكثر تعرضا للإهتزاز وهى التى شهدت إقفال المدارس المذكورة .

     سنة 1907 أيضا نرى أن حوالى 17 منطقة من المناطق المذكورة أنفا أهمها إجمالا ، تضم أيضا مدارس مسيحية لطوائف أخرى . بروتستانت أو أرثوذكس وحتى الاثنان معا .فقد كانت سائر الجماعات المسيحية أيضا تواجه الانتشار الكاثوليكي بنفس الوسائل والاسلحة .

        إبتداء فى هذه الفترة لم تعد التقارير المبعوثة إلى روما تشير الى مناطق جديدة دخلها الكاثوليك ، كان لابد من الانتقال من فكرة الانتشار الى المحافظة على الموجود .

نلاحظ هنا تضاؤل فى عدد كثافة الكاثوليك : 26 قرية ومدينة فقط (11 فى الجنوب و 15فى الشمال) . فى الجنوب ، 5 من هذه المناطق الاحدى عشر فى ثمار الرسالات الفرنسيسكانية وحيث عدد المؤمنين يبقى مستقرا هذا إذا لم ينقص .

     فى مدينتي الاقصر وجرجا عدد لابأس به من الكاثوليك إلى جانب الدير الفرنسيسكاني ( 500 و 600 مؤمن) .

      بالنسبة للمناطق الشمالية لطهطا فهي أوفر حظا والوضع فيها أفضل . فى 6 منها حوالى 100 شخص طلبوا الارتداد الى الكثلكة ( دون أن يتمكن العدد القليل من تأسيس رعية ثابتة .

      ولكن 8 غيرها أعطت رعايا من 200 الى 500 مؤمن مع كاهن ومدرسة وحتى  أحيانا مدرستين للصبيان والبنات .

 بعض الاحصاءات والممارسات :

        خلف أبرشتيين فى مصر العليا ، والاحتفالات الملفتة لسيامة المطارنة والزيارات الراعوية المكثفة للمناطق الريفية ذادت من عدد الاقباط المرتدين الى الكثلكة . وقد أقيمت إحصائيات دقيقة فى هذه المرحلة وفى مختلف القرى سنة بعد سنة ، وأرسلت هذه الاحصاءات والارقام الى روما لتظهر المجهود الذي يبذل فى سبيل هذه الرعية الجديدة والناشئة ليس دون جدوى . إن تحليل هذه التقارير يظهر أرتفاعا ملحوظا بين 1896 ، 1902 عاد وتباطأ لاحقا فى أوائل القرن ثم تضاءل العدد بسبب الثقة البالغة التى

وضعت فى بعض الارتدادات المربوطة بشرط إفتتاح مدرسة وإرسال كاهن دائم للرعية .

       سنة 1897 سجل عودة 608 أشخاص الى الارثوذكسية ، سنة 1898 5738 شخصا وسنة 1899، 374 شخصا وسنة 1901 ،  770 شخصا فقط ، سنة 1902‏ ورغم ظهورقريتين جديتين فى التقارير مع 325 شخصا كاثوليكي سجل فى نفس الوقت تراجع وقدرة 1403 شخصا فى عدد المؤمنين فى ابرشية طهطا   . سنة1906  أصبح عدد الكاثوليك فى الابرشتيين 1606 .

الازمة البطريركية‏ : crise au patriacat      كان على الجماعة القبطية الكاثوليكية أولا أن تهديء من الانقسامات الداخلية ، فى قلب المحنة (الصعوبات ) ومن أهمها  أزمة البطريركية  وهى تقديم الانبا كيرلس مقار أستقالته

la crise  du patriacat  et la  démission  de Kyrillos 11 en 1908‎

هذا الموضوع مترجم عن كتاب خاصة بالكنيسة القبطية صدر باللغة الفرنسية تحت عنوان Le Copte de Le Egypte بالاضافة إلى تاريخ حياة البطريرك كيرلس مقار وكتاب النواب الرسوليون للمطران يوحنا كابس ، وبعض مذكرات التعليم الديني الصادرة عن إبرشية المنيا


 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com