عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اخبار مسيحية

هوية الكنيسة القبطية الكاثوليكية

هوية الكنيسة القبطية الكاثوليكية

                                        من عام 1880 - 1920م

LES  COPTES  CATHOLIQUES                             

ج4                                      لاب انطونيوس مقار ابراهيم

                                         راعي الاقباط الكاثوليك في لبنان

 

 بعض مزايا هذه الاعمال ، أنشأ المدراس وخصوصا للفتيات ثم تنشئة عمل رسولي عالمي ، توزيع الانجيل ، والصحافة التى أقيمت فى الاسكندرية قد نقلت الى القاهرة  وأيضا أنشاءوا المستشفيات والمستوصفات وبحثوا عن أمكانية وجود عمل رسولى بجوار المسلمين

فى بداية عام 1900 والاولوية لمرسلين مروا بالهند ومن هنا الاصرار  على تنشئتهم باللغة العربية . أٍسس مركز تعليمى عربى فى القاهرة أعطى له الاولوية للهجة العربية مكتوبة بأحرف للاتينية . وهذا المركز سيصبح مدرسة للطلاب الشرقيين . وتفتح ايضا الجامعة الامريكية فى القاهرة عام 1920م لتتيح الفرصة أمام المرسلين من الانجليز وغيرهم .

ولكن يلاحظ فى هذه الفترة نوعا من الفوضي فى صفوف المرسلين . ونجد 15 رسالة بروتستانتية أخرى مثل ( أنكليزيه - هولنديه - سويديه - أمريكيه - سويسريه ) لتنشط فى مصر وخصوصا منذ العام 1820م .

  مع توافد الغرباء والعثمانيين لمصر تحت ولاية محمد علي ، كان النظم الكاثوليكي قد تنظم فى البلاد وتماشيا مع عهد الاستسلام .

  منذ سنة 1839م أنشأ الفاتيكان وكيل أو نائب رسولى للاتين الذين يسكنون فى مصر ‏(‏vicariat  apostolique pour  les  latins  vivant en  Egypte ) وهو مطران فرنسيكانى من الاراضي المقدسة طليانى تحت حماية النمسا . وأنه يحمل فى الوقتنفسه لقب مندوب رسولى للمناصب الشرقية .

منذ عام 1849م أنشأت مطرانية أرمنيه (‎évéché  arménien  d Egypte)  ثمظهر بعد ذلك موارنة فى عام 1904م ، وروم كاثوليك ، سريان وعلى رأسهم نائب من بطريركيتهم . وتعقدت الرسالة فيما بعد مع توافد أو وصول جمعيات لاتينيه تعمل فى وسط شرقى.

إكليريكية القاهرة‏ : ‏seminaire du  caire 1879 - 1907))      أنها فى الواقع إكليريكية صغري تحضيريه للدخول فى الاكليريكية الكبري فى بيروت

بلبنان حيث يتلقون الدروس الفلسفية واللاهوتية واللغة اللاتينية واللغة الفرنسية .أصبحوا مهتمين بالولد الصغير من 7 ، 10 سنوات وبالاخص من جاؤوا من القري الفقيرة . وحملوا على عاتقهم تعليم هؤلاء  اللغات بجانب إتقان اللغة العربية وإجادة ترجمة اللغة اللاتينية .مع تدريب على اللحان والليتورجيا القبطية فى محيط  كهنوتى رهبانى شبيه بسنة الابتداء عند الاباء اليسوعيين فى العصر ذاته . على الاكليريكى الصغير زيارة عائلته فقط قبل السفر لبيروت .

     وأيضا فى عام 1895 - 1896م أفتتحت فى إبرشية المنيا إكليريكية للدعوات المتأخرة وضمت 11 إكليريكي بما فيهم 3 متزوجين وجميعهم نالوا الرسامة الكهنوتية .

    ثم فى عام 1899 أستبدلت بإكليريكية طهطا فيما يخص التنشئة الكهنوتية ،وعملت على حس الاكليريكين على ممارسة الاعمال التقوية وجميع الاعمال اللاتينية مثل صلاة المسبحة ، الشهر المريمي ، ماريوسف ، قلب يسوع ، جمعية السيدة العذراء ، تساعية القديس فرانسوا كزافييه، قراءات روحية ، خدمة القداديس ألى أخره .

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com